عن هونغ كونغ جغرافيا

تتربع هونغ كونغ على الساحل الجنوبيّ للصين، شرق القارة الآسيويّة. تتكوّن المنطقة من جزيرة هونغ كونغ، وشبه جزيرة كولون، والأراضي الجديدة، يحدها بحر الصين من الجهات الشرقيّة، والجنوبيّة، والغربيّة، على بعد 60 كيلو مترا من الجهة الشرقيّة لماكاو، ودلتا نهر اللؤلؤ وتمتلك حدوداً مع مدينة قوانغدونغ شنتشن باتجاه الشمال عبر نهر شنتشن، ولها حدود مشتركة من الجهة الشماليّة مع مقاطعة كانتون من خلال البر الرئيس للصين (يشير البر الرئيس أو البر الرئيس للصين إلى جمهورية الصين الشعبية باستثناء هونغ كونغ وماكاو و تايوان) . ولها حوالي 262 جزيرة ، وتعتبر جزيرة لانتاو هي أكبر جزرها. في نهاية عام 2018 ، كان إجمالي عدد سكانها حوالي 7.482 مليون. من بينهم 93.6 في المائة من الصينيين ، والباقي من اعراق مختلفة. إنها واحدة من أكثر المناطق اكتظاظًا بالسكان في العالم ولديها أعلى متوسط عمر متوقع. يعود تسمية البلاد بهذا الاسم لنطوق كانتونيّة أو هاكيّة وتعني الميناء المعطر، والعطر يعني الطعم الحلو الذي يتدفق من مصبات الأنهار من مياه نهر اللؤلؤ، وتلقب بلؤلؤة الشرق، ويعرف اسمها الكامل منذ عام 1997 منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة لجمهورية الصين الشعبية.

تاريخيا

تعد هونغ كونغ أرضًا صينية منذ العصور القديمة، استعمرت من قبل بريطانية بين عامي 1842 و1997. لذا يشير مصطلح "هونغ كونغ البريطانية" إلى فترة الاستعمار البريطاني لهونغ كونغ ( باستثناء حوالي أربع سنوات تحت سيطرة اليابان) ، وكان يحكمها لأول مرة السير هنري بوتينغر عام 1840 خلال حرب الأفيون الأولى ، وعاقب الإنجليز الصينيين لعدم تعاملهم معهم. وقد انتهى استعمار هونغ كونغ في عام 1997.

المعاهدات الثلاثة

بموجب المعاهدات الثلاثة، احتلت المملكة المتحدة مساحة إجمالية، قدرها 1.092 كيلومترا مربعا، بما في ذلك جزيرة هونغ كونغ ، كولون والأراضي الجديدة التي أصبحت الآن أراضي هونغ كونغ بأكملها.
-
وفقا للمعاهدات الثلاثة غير المتكافئة ، تم التنازل عن جزيرة هونغ كونغ في "معاهدة نانجينغ" في 29 آب 1842 ، ثم تم التنازل عن شبه جزيرة كولون بموجب "معاهدة بكين" في 4 تشرين الاول 1860 ، وتم تأجير الأراضي الجديدة وفق "معاهدة هونغ كونغ" او اتفاقية بكين الثانية في 9 حزيران 1898
-
اجّرت بريطانية هونغ كونغ لمدة 99 عامًا (حتى 30 حزيران 1997) .
خلال الحرب العالمية الثانية، غزا الجيش الياباني هونغ كونغ، ولم تستطع القوات البريطانية المتمركزة فيها، المقاومة، وفي ذلك الوقت أعلن حاكم هونغ كونغ، يان موكي مضطرا استسلامه، فاحتلت اليابان هونغ كونغ وبدأت "الحكم الياباني" لمدة ثلاث سنوات وثمانية أشهر.
بعد هزيمة اليابان، وعودة هونغ كونغ الى البريطانيين (بعد الحرب العالمية الثانية) تطور اقتصادها ومجتمعها بسرعة. ليست هي فقط، فهي واحدة بين "التنانين الصغار الأربعة في آسيا": سنغافورة وكوريا الجنوبية، تايوان بالإضافة الى هونغ كونغ " ولكنها أيضا واحدة من أغنى مستويات المعيشة والأكثر تطورا اقتصاديا في العالم. في الأول من تموز عام 1997، استعادت الحكومة الصينية السيادة على هونغ كونغ وأنشأت منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.

استعادة الحكومة الصينية السيادة على هونغ كونغ

- نتيجة لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 2758 لعام 1971 ، حصلت جمهورية الصين الشعبية على مقعد في الأمم المتحدة ، وبدأت في اتخاذ التدابير لإنهاء استعمار هونغ كونغ وماكاو بطريقة دبلوماسية. في آذار 1972 ، أرسل الممثل الصيني لدى الأمم المتحدة خطابًا إلى لجنة الأمم المتحدة لإنهاء الاستعمار وفقًا لموقف حكومته.
-
في 8 تشرين الثاني من العام نفسه ، أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا بإخراج هونغ كونغ وماكاو من القائمة الاستعمارية الرسمية.
في أوائل الثمانينيات ، من أجل تحقيق إعادة التوحيد السلمي للبلاد ، اقترح دنغ شياو بينغ المفهوم العلمي "دولة واحدة ونظامان" واستخدمه لأول مرة في حل مشكلة هونغ كونغ.
في 24 أيلول 1982، التقى دنغ شياو بينغ مع رئيسة الوزراء البريطانية مارغريت تاتشر لتوضيح موقف الحكومة الصينية الأساسي من قضية هونغ كونغ ، وأشار إلى أن قضية السيادة ليست مسألة يمكن مناقشتها ، وفي عام 1997 ، ستنسحب بريطانية من هونغ كونغ.
في 4 كانون الاول 1982، اعتمدت الدورة الخامسة للمجلس الوطني الخامس لنواب الشعب ، وأصدرت المادة 31 من دستور جمهورية الصين الشعبية: يجوز للدولة إنشاء منطقة إدارية خاصة عند الضرورة. يحدد النظام الشعبي المطبق في المنطقة الإدارية الخاصة قانونًا وفقًا للظروف المحددة. وهذا يجسد مفهوم "دولة واحدة ونظامان" ويوفر أساسًا دستوريًا مباشرًا للحكومة الصينية لإقامة منطقة إدارية خاصة تنفذ أنظمة وسياسات مختلفة، تختلف عن البر الرئيسي في تحقيق إعادة التوحيد السلمي الإقليمي.
في بداية عام 1983، صاغت الحكومة الصينية 12 مبدأ وسياسة أساسية لحل قضية هونغ كونغ. تشمل "المواد الاثني عشر" ما يلي:
1-
قررت الحكومة الصينية استئناف ممارسة السيادة على منطقة هونغ كونغ في 1 تموز 1997.
2-
بعد استعادة ممارسة السيادة، وفقًا لأحكام المادة 31 من الدستور، يتم إنشاء منطقة إدارية خاصة في هونغ كونغ ، تخضع مباشرة لحكومة الشعب المركزية ، وتتمتع بدرجة عالية من الاستقلال الذاتي. 3- تتمتع المنطقة الإدارية الخاصة بالسلطة التشريعية وتتمتع بسلطة قضائية مستقلة وسلطة قضائية
نهائية. القوانين والمراسيم واللوائح الحالية لم تتغير بشكل أساسي.
4-
تتكون الحكومة من السكان المحليين. يتم انتخاب المسؤولين الرئيسين محليًا من خلال الانتخابات
أو المشاورات ويتم تعيينهم من قبل الحكومة الشعبية المركزية. قد يظل المسؤولون الرسميون وضباط الشرطة في مختلف الإدارات في حكومة هونغ كونغ السابقة في مناصبهم. يجوز لوكالات المنطقة الإدارية الخاصة توظيف البريطانيين والأجانب الآخرين كمستشارين.
5-
لا تزال النظم الاجتماعية والاقتصادية الحالية على حالها كما أن نمط الحياة لم يتغير. ضمان حرية
التعبير والنشر والتجمع وتكوين الجمعيات والسفر والهجرة وحرية الاتصال وحرية الدين. يحمي القانون الملكية الخاصة والملكية التجارية والميراث القانوني والاستثمار الأجنبي.
6 -
لا تزال منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة ميناءا حرا وإقليما جمركيا مستقلا.
7-
الحفاظ على حالة المركز المالي والاستمرار في فتح الأسواق مثل العملات الأجنبية والذهب والأوراق المالية والعقود الآجلة، فالأموال حرة في الدخول والخروج، ويتم تداول دولار هونغ كونغ كالمعتاد ويتم استبداله بحرية.
8-
تظل المالية مستقلة.
9-
يجوز للمنطقة الإدارية الخاصة إقامة علاقة اقتصادية متبادلة المنفعة مع المملكة المتحدة. سيتم الاهتمام بالمصالح الاقتصادية للمملكة المتحدة في هونغ كونغ.
10-
يجوز للمنطقة الإدارية الخاصة، باسم "هونغ كونغ، الصين"، أن تحتفظ وتطور العلاقات الاقتصادية والثقافية وتوقع اتفاقات مع البلدان والمناطق والمنظمات الدولية ذات الصلة. يجوز للحكومة إصدار وثائق سفر للدخول إلى هونغ كونغ بنفسها.
11-
إن الضمان الاجتماعي للمنطقة الإدارية الخاصة هو مسؤولية حكومة المنطقة الإدارية الخاصة. 12-يحدد المجلس الشعبي الوطني المبادئ والسياسات المذكورة أعلاه بموجب القانون الأساسي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة لمدة 50 سنة.
من عام 1982 إلى عام 1984، تفاوضت الصين والمملكة المتحدة حول ترتيب مستقبل هونغ كونغ ، في 19 كانون الاول عام 1984 ، بعد 22 جولة من المفاوضات ، تم التوقيع على "إعلان حكومة جمهورية الصين الشعبية وحكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية بشأن هونغ كونغ" وقررت الموافقة عليه حتى تموز 1997. مع التزام الصين بتنفيذ " دولة واحدة ونظامان " في هونغ كونغ .
في 10 نيسان 1985، قررت الدورة الثالثة للمجلس الوطني السادس لنواب الشعب الصيني إنشاء لجنة صياغة القانون الأساسي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة لجمهورية الصين الشعبية لصياغة قانون هونغ كونغ الأساسي. في تموز من نفس العام، بدأت لجنة الصياغة عملها واستكملت مهمة الصياغة في شباط 1990، والتي استمرت أربع سنوات وثمانية أشهر.
في 4 نيسان 1990، أقرت الدورة الثالثة للمجلس الوطني السابع لنواب الشعب "القانون الأساسي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة لجمهورية الصين الشعبية" واتخذت قرارًا بإنشاء منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة . يعد قانون هونغ كونغ الأساسي قانونًا أساسيًا يسن وفقًا للدستور.
بعد إصدار قانون هونغ كونغ الأساسي، بدأت الحكومة الصينية الاستعدادات لإنشاء منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.
في 1 تموز 1997 ، استأنفت الحكومة الصينية ممارسة السيادة على هونغ كونغ ، وتم إنشاء منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة ، وتم تطبيق القانون الأساسي. ودخلت هونغ كونغ حقبة جديدة من تاريخها "... اعتمدت:

اولا إنشاء نظام المنطقة الإدارية الخاصة في هونغ كونغ:

أكد الكتاب الابيض الصادر من المكتب الإعلامي لمجلس الدولة عام 2014: نظام المنطقة الإدارية الخاصة المنصوص عليه في الدستور. وقانون هونغ كونغ الأساسي: هو نظام إدارة خاص تتبناه الدولة في بعض المناطق. بموجب هذا النظام، تتمتع الحكومة المركزية بالولاية القضائية الكاملة على منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، بما في ذلك السلطة التي تمارسها الحكومة المركزية مباشرة، وكذلك تفويض منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة بممارسة درجة عالية من الاستقلال الذاتي وفقًا للقانون. تتمتع الحكومة المركزية بسلطة إشرافية على درجة عالية من الحكم الذاتي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.

ثانيا -"دولة واحدة ونظامان" هي السياسة الوطنية الأساسية التي طرحتها الحكومة الصينية لتحقيق إعادة التوحيد السلمي للبلاد.

- دولة واحدة ونظامان: هي سياسة وضعها واعتمدها دنغ شياو بينغ ، لتحقيق هدف إعادة توحيد الصين. هذه هي السياسة الرئيسة لجمهورية الصين الشعبية في تايوان والنظام الذي تتبناه المنطقتان الإداريتان الخاصتان في هونغ كونغ وماكاو. مشكلة هونغ كونغ، ومشكلة ماكاو ومشكلة تايوان هي المشاكل التي خلفها التاريخ. إن حل مشكلة تايوان وتنفيذ إعادة التوحيد الوطني هو مهمة كبيرة للشعب الصيني بأسره. منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية، بذلت الحكومة الصينية جهودا مضنية للقيام بذلك. إن السياسة الرئيسة للحكومة الصينية لحل مشكلة تايوان، ايضا، هي "لم الشمل السلمي ، دولة واحدة ، نظامان".

إن المحتوى الأساسي لـ "دولة واحدة ونظامان" هو:

1- في إطار صين واحدة، تلتزم الهيئة الرئيسية للدولة بالنظام الاشتراكي؛ وهونغ كونغ وماكاو وتايوان أجزاء لا تنفصل عن جمهورية الصين الشعبية، وهي تحافظ على النظام الرأسمالي الأصلي لفترة طويلة (50 سنة) ولن يتغير ذلك باعتبارها مناطق إدارية خاصة
2-
ممثل الصين الوحيد في العالم هو جمهورية الصين الشعبية
3- "
دولة واحدة ونظامان" هو عمل رائد عظيم للصين وإسهام جديد من الأمة الصينية في السلام والتنمية في العالم. وفقا لسياسة "دولة واحدة ونظامان"، استأنفت الحكومة الصينية ممارسة السيادة على هونغ كونغ وماكاو في عامي 1997 و1999.
منذ عودة هونغ كونغ وماكاو إلى الوطن الأم، حققت تطبيق "دولة واحدة ونظامان" نجاحًا معترفًا به عالميًا. لقد أثبتت الوقائع أن "دولة واحدة ونظامان" هو الحل الأمثل لحل مشاكل هونغ كونغ وماكاو ، كما أنه أفضل نظام للحفاظ على الرخاء والاستقرار على المدى الطويل بعد عودة هونغ كونغ وماكاو. إن الاستمرار في الترويج لقضية "دولة واحدة ونظامان" هي المهمة المشتركة للحكومة المركزية، وحكومتي المنطقتين الإداريتين الخاصتين، والناس من جميع الجنسيات، بما في ذلك مواطنو هونغ كونغ وماكاو. تلتزم الحكومة المركزية بمبدأ "دولة واحدة ونظامان" وتتمسك (حسب الوثائق الصينية ) بنقطتين:
1-
الثبات: إنه لا يتزعزع ولن يتغير
2-
إنه الصواب الشامل، ويضمن أن ممارسة "دولة واحدة ونظامان" في هونغ كونغ وماكاو لا تبتعد عن الأصل وألا تتغير، بل يتقدم دائمًا في الاتجاه الصحيح. بطبيعة الحال، كعمل رائد لم يسبق له مثيل من قبل، فإن تطبيق "دولة واحدة ونظامان" لن تكون سلسة وتحتاج إلى استكشافها في الممارسة العملية.
وقد أكد دستور الحزب الشيوعي الصين المقر من المؤتمر الوطني التاسع: ويعمل الحزب باطراد على تعزيز التضامن بين جميع أبناء الشعب في كل البلاد بمن فيهم المواطنون في منطقتي هونغ كونغ وماكاو الإداريتين الخاصتين والمواطنون في تايوان والمغتربون الصينيون فيما وراء البحار. ويسعى لتدعيم الازدهار والاستقرار الطويلي الأمد في هونغ كونغ وماكاو ولتحقيق القضية العظيمة لإعادة توحيد الوطن الأم بموجب مبدأ "دولة واحدة ونظامان".

النظام الاساسي: تكشف الممارسة الناجحة لـ"دولة واحدة ونظامان" في هونغ كونغ بعمق:

- أن القانون الأساسي هو الضمان القانوني لقضية "دولة واحدة ونظامان".
-
للحفاظ على الاستقرار طويل الأجل لهونغ كونغ، يجب أن يجري تطبيق القانون الأساسي بصرامة
-
لتعزيز الرخاء والتنمية في هونغ كونغ، يجب أن يجري الاستفادة بشكل جيد من المزايا المؤسسية التي يمنحها القانون الأساسي.
-
القانون الأساسي هو تقنين وإضفاء الطابع المؤسسي على سياسة "دولة واحدة ونظامان. مع الاشارة الى ان الغرض الأساسي من "دولة واحدة ونظامان" هو حماية السيادة الوطنية والأمن ومصالح التنمية، والحفاظ على الرخاء والاستقرار على المدى الطويل في هونغ كونغ وماكاو
يجب فهم القانون الأساسي بدقة. على وجه الخصوص، يجب أن نفهم النقاط الثلاث التالية بشكل صحيح:
العلاقة بين "دولة واحدة" و "نظامان . "
العلاقة بين الحكومة المركزية ومنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.
العلاقة بين الوضع القانوني لهونغ كونغ والنظام الأساسي. يحدد القانون الأساسي الوضع القانوني لهونغ كونغ.

ثالثا: أهالي هونغ كونغ يحكمون هونغ كونغ بدرجة عالية من الحكم الذاتي تشمل خمسة جوانب:

(1) نظام خاص. من ناحية، تتمتع هونغ كونغ بدرجة عالية من الحكم الذاتي ، والتي تجسد الحكم الذاتي للسيادة وتوحيد السيادة والحكم الذاتي ، من ناحية أخرى ، لا تزال هونغ كونغ تطبق الرأسمالية وتظل دون تغيير لمدة 50 عامًا ، مما يضمن الانتقال السلس لهونغ كونغ وتسهيل استمرار هونغ كونغ. مستقرة.
(2(
درجة عالية من الحكم الذاتي. بصرف النظر عن إدارة الحكومة الشعبية المركزية ، تتمتع منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة بالسلطة الإدارية والسلطة التشريعية والسلطة القضائية المستقلة والسلطة القضائية النهائية. في النظام الاقتصادي ، يبقى النمط الأصلي كما هو دون تغيير.
)3(
الاستقرار والتنمية في هونغ كونغ. بالإضافة إلى التنمية الاقتصادية ، يجب أن يكون هناك نظام سياسي مستقر بخصائص هونغ كونغ.
)4(
معايير اختيار أهالي هونغ كونغ و "استيعاب الأشخاص الآخرين أيضًا. يمكنك أيضًا توظيف الأجانب ليكونوا مستشارين". معيار الوطنيين هو "احترام شعبهم ودعمهم الصادق للوطن الأم لاستئناف ممارسة السيادة على هونغ كونغ دون المساس برخاء هونغ كونغ واستقرارها" (كما اكد على ذلك دنغ شياو بينغ )
)5)(
بعد استعادة السيادة على هونغ كونغ ، يحق للحكومة نشر قوات في هونغ كونغ. هذا رمز لحماية أراضي جمهورية الصين الشعبية ، ورمز للسيادة الوطنية ، وضمان لاستقرار هونغ كونغ وازدهارها.
-
وفقًا "للإعلان المشترك لحكومة جمهورية الصين الشعبية وحكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية بشأن هونغ كونغ " و "الإعلان المشترك لحكومة جمهورية الصين الشعبية وحكومة جمهورية الصين الشعبية جمهورية البرتغال بشأن قضية ماكاو "، والمنطقة الإدارية الخاصة لهونغ كونغ ومنطقة ماكاو الإدارية الخاصة تخضع مباشرة لحكومة الشعب الصيني. الحكومة الشعبية المركزية للجمهورية. بالإضافة إلى إدارة الحكومة الشعبية المركزية ، تتمتع منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة ومنطقة ماكاو الإدارية الخاصة بدرجة عالية من الحكم الذاتي. تتمتع منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة ومنطقة ماكاو الإدارية الخاصة بسلطة إدارية وسلطة تشريعية وقضاء مستقل وسلطة قضائية نهائية. القانون في الأساس لم يتغير.

تقدم شامل في جميع المجالات

حققت منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة تقدما واضحا في كل المجالات، بعد التوحيد، من بينها:
1.
الحقوق والحريات الأساسية، القانون الاساسي، القضاء ، الانتخابات:
الحقوق والحريات الأساسية: إن الحقوق والحريات الأساسية التي يتمتع بها سكان هونغ كونغ وفقًا للقانون مكفولة تمامًا بموجب الدستور والقانون الأساسي لهونغ كونغ والقوانين المحلية لهونغ كونغ ، وقانون مرسوم الحقوق وغيرها من التشريعات، و أن "حكومة هونغ كونغ تولي أهمية كبيرة لتلك التشريعات وعازمة على حمايتها."
ينص قانون هونغ كونغ الأساسي بوضوح على أن المواطنين الصينيين من سكان منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة يشاركون بشكل قانوني في إدارة شؤون الدولة
جاءت هونغ كونغ في المرتبة الـ16 من ناحية حكم القانون في 2018، أعلى من الولايات المتحدة، بينما كانت في مرتبة أقل من المرتبة الـ60 في 1996. وهذه حقائق قوية لا يمكن أن ينكرها السياسيون الأمريكيون بسهولة.
بيئة منفتحة ونظيفة : منذ إعادة التوحيد ، حافظت هونغ كونغ دائمًا على نظام قضائي جيد ، وأجواء اجتماعية نظيفة ، وبيئة أعمال منفتحة للغاية . أن هونغ كونغ تحتل المرتبة الأولى في آسيا فيما يخص استقلال القضاء، وهي أيضا إحدى أكثر الأماكن تمتعا بالأمان على مستوى العالم.
الانتخابات: قبل إعادة توحيد هونغ كونغ ، يعيين البريطانيون الحاكم لممارسة الحكم الاستعماري في هونغ كونغ، مارسوا هذا التقليد أكثر من 150 عامًا. .بعد إعادة التوحيد ، نص قانون هونغ كونغ الأساسي بوضوح على أن الرئيس التنفيذي وجميع أعضاء المجلس التشريعي ينتخبون في النهاية بالاقتراع العام .....
2.
الاقتصاد: حافظ الاقتصاد على تطور ثابت. الاقتصاد الكلي حافظ على النمو. من عام 1997 إلى عام 2013 ، نما الناتج المحلي الإجمالي في هونغ كونغ بمعدل سنوي متوسط قدره 3.4 في المائة ، ونما نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 39.3 في المائة بالدولار الأمريكي . وفقًا لبيانات صندوق النقد الدولي لعام 2013 ، يحتل الناتج المحلي الإجمالي لهونغ كونغ المرتبة 35 من حيث القوة الشرائية ، ويحتل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي المرتبة السابعة في العالم.
الناتج المحلي الإجمالي : من عام 1996 إلى عام 2018 كان الناتج المحلي الإجمالي لهونغ كونغ ينمو بشكل مطرد على مدار الـ 22 عامًا الماضية ، حيث وصل إلى 2.66 تريليون دولار في عام 2018 ، أي أكثر من ضعف عام 1996. كما تعد هونغ كونغ واحدة من أكثر المناطق تنافسًا في العالم ، ووفقًا لتقرير التنافسية العالمية للمؤسسات ذات الصلة ، تحتل هونغ كونغ المرتبة الثانية بين 63 اقتصادًا تتمتع ببيئة ضريبية وسياسة أعمال جيدة ، بالإضافة إلى أن هونغ كونغ وفق مؤسسة التراث الأمريكية صنفت على أنها أكثر الاقتصادات حرية في العالم على مدى 25 عاما متتالية.
3.
تم الحفاظ على وضع مراكز التمويل والتجارة والشحن الدولية وتحسينها:تعد هونغ كونغ ( سنة 2013) مركزًا مصرفيًا دوليًا مهمًا وسادس أكبر سوق للأوراق المالية في العالم وخامس أكبر سوق للصرف الأجنبي. كما تحتل هونغ كونغ المرتبة الأولى في التصنيف العالمي للعديد من المراكز المالية الدولية. تعد هونغ كونغ تاسع أكبر اقتصاد تجاري في العالم ، حيث تحافظ على الروابط التجارية مع جميع البلدان والمناطق في العالم تقريبًا. وهي واحدة من أكبر موانئ الحاويات في العالم ورابع أكبر مركز لتسجيل السفن. ويعد مطار هونغ كونغ الدولي واحدًا من أكثر المطارات ازدحامًا في العالم، حيث تحتل حركة المسافرين المرتبة الخامسة في العالم ، ويحتل حجم الشحن المرتبة الأولى في العالم لسنوات عديدة. وقد ساهم دعم البر الرئيسي في الصين في أن تصبح هونغ كونغ واحدة من المراكز المالية الرئيسية الثلاثة في العالم. فاقتصاد البر الرئيسي يتمتع بمرونة قوية ويكفي لحماية اقتصاد هونغ كونغ
4.
الاستثمارات: جذبت هونغ كونغ عددًا كبيرًا من الاستثمارات ومن جميع أنحاء العالم. وفقًا لتقرير مؤتمر الاستثمار العالمي لعام 2018 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، بلغ الاستثمار الأجنبي المباشر لهونغ كونغ في عام 2017 ما قيمته 104 مليارات دولار أمريكي، ليحتل المرتبة الثالثة في العالم، وإذا تم استخدام الأسهم ، فإن مصدر هونغ كونغ للاستثمار والوجهة سيكون هو نفسه، في المرتبة الثانية في العالم ، في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة.
5.
وفي ظل استراتيجية التطوير الجديدة لـ "حزام واحد وطريق واحد" وبناء مقاطعة قوانغدونغ وهونغ كونغ وماكاو داوان ، فإن الفرص المتاحة في هونغ كونغ ستكون بلا حدود.
6.
السياحة: في مجال صناعة السياحة . في عام 1997، كان هناك 10.4 مليون زائر لهونغ كونغ ، وفي عام 2018 ، تجاوز عدد زوار هونغ كونغ 65 مليون زائر ، وبلغ إجمالي الاستهلاك المتعلق بالسياحة الداخلية حوالي 332.6 مليار دولارأمريكي. و ان الإنجازات الرائعة لصناعة السياحة في هونغ كونغ بعد إعادة التوحيد ترجع إلى الدعم السياسي للحكومة المركزية. مع افتتاح سياسة "السفر الفردي" اليها من قبل الحكومة المركزية ، نمت زيارة البر الرئيس إلى هونغ كونغ بشكل كبير. في الوقت نفسه ، تشهد صناعة السياحة في البر الرئيس ، وخاصةً في مقاطعة قوانغدونغ ، ازدهارًا ، حيث أصبحت مرافق النقل مثل وسائل النقل والمعالم السياحية والفنادق والمطاعم والتسوق مثالية أكثر فأكثر ، فهي لا تجتذب مواطني هونغ كونغ فحسب ، ولكنها تساعد أيضًا السياح الأجانب على تنفيذ السياحة التفاعلية.
7.
التنمية الوطنية : أن استراتيجية التنمية الثالثة عشرة" الوطنية ، والمبادرة الوطنية "الحزام والطريق" وبناء مقاطعة قوانغدونغ وهونغ كونغ وماكاو داوان الوطنية هي أفضل فرصة لهونغ كونغ للعودة ، والاندماج بوعي في "الخطة الخمسية.

الاحتجاجات

عندما كانت في التاسعة عشرة من عمرها، ذهبت إلى تايوان مع صديقها تشان تونغ كاي من هونغ كونغ البالغ من العمر 20 عامًا، للاحتفال بعيد الحب عام 2018، ولكن الشاب عاد وحيدا، وظل مصير الفتاة غير واضح الى ان جرى القبض عليه. فاعترف بجريمة القتل. وبدأت محاكمته لارتكابه الجريمة، وكان من الضروري إصدار تشريع قانوني لترحيله إلى تايوان ومحاكمته هناك. في سياق ذلك، اقترحت الحكومة تعديل "قانون جرائم الهاربين" و"قانون المساعدة القانونية المتبادلة بشأن المسائل الجنائية" للسماح لحكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة تسليم المشتبه بهم والهاربين من القضايا الفردية، بالتعاون مع البر الرئيس وماكاو وتايوان، وهذا التعديل سيسد فراغا قانونيا وسيسمح بان لا تكون المدينة بعد اليوم ملاذا لبعض المجرمين، لكن هذا المقترح الذي اقترحته حكومة هونغ كونغ سبب تظاهرات كبيرة.
في شباط 2019: قدم مشروع قانون بخصوص تسليم مجرمين الى الصين، آذار 2019: احتجاجات ضد مشروع القانون، 28 نيسان: احتجاجات تطالب بإلغاء مشروع القانون امام البرلمان، 4 حزيران توقيع عريضة ضد مشروع القانون من قبل معارضين، 6 حزيران: محامون يتظاهرون ضد مشروع القانون وهم يلبسون ملابس سوداء.
حسب الحرة: (امتلأت شوارع هونغ كونغ بمئات الآلاف من المحتجين الأحد 9/6/2019، في أكبر تظاهرة في المدينة منذ 15 عاما، تطالب بإلغاء مشروع القانون...، مما يجعلها التظاهرة الأكبر منذ عام 2003 عندما نجحت احتجاجات مماثلة في إجبار الحكومة على التخلي عن قوانين أكثر صرامة في ما يتعلق بالأمن القومي. لقد امتلأت الشوارع بالمشاركين وقدر شهود من رويترز في مواقع رئيسة أن الحشود تبلغ مئات الآلاف، بينما أحصت الشرطة 240 ألفا،/......... وهتف المحتجون بشعارات مناهضة لمشروع القانون من بينها "لا للتسليم للصين.. لا للقانون الشرير" بينما طالب محتجون آخرون بتنحي الرئيسة التنفيذية كاري لام.,,,, ونظم متضامنون تظاهرات مماثلة في 25 مدينة أخرى حول العالم، دعما لمطالب المحتجين في هونغ كونغ بما يشمل مدن لندن وسيدني ونيويورك وشيكاغو.... ويقول معارضو التعديلات على القانون إنهم لا يثقون في نزاهة وشفافية النظام القضائي الصيني ويقلقون من تلفيق أجهزة الأمن الصينية للاتهامات).

لماذا يعارض أهالى هونغ كونغ هذا التعديل؟

يطرحون التالي:

أولاً، التعديل يوفر الامكانية، ليس فقط في تسليم المشتبه بهم إلى تايوان فحسب، بل إلى البر الرئيس للصين أيضًا، مما قد يؤدي إلى تقويض خطر في الوضع الخاص لهونغ كونغ. فضلا عن انهم يعتقدون ان النظام القضائي في الصين ليس مستقلاً، وغالبًا ما يتأثر بالسياسة ولا يمكن أن يكون عادلاً ومنصفًا.
ثانياً، هونغ كونغ مدينة تجارية دولية، وتعتبر مقرا إقليميا يستخدمه التجار من جميع أنحاء العالم لتسهيل الأعمال في الصين. وقد اختاروا إنشاء مقر إقليمي في هونغ كونغ بدلاً من البر الرئيس للصين بسبب ضمانات الاستقلال القضائي في هونغ كونغ. ومن دون هذا الضمان، سيتعين عليهم مواجهة مشاكل قانونية مختلفة.
ثالثًا، وفقًا للتعديل المقترح، لن يحتاج المدير التنفيذي بعد ذلك إلى موافقة المجلس التشريعي لبدء نقل الملف. في هذا الصدد، يرى المحتجون أن الإشراف على المدير العام قد أزيل إلى حد كبير، مما قلص إلى حد كبير حماية المشتبه بهم.
رابعا، ومن المفيد إعطاء الجمهور وقتًا كافياً لفهم وجهات نظرهم ومناقشتها ...الخ. وان 20 يومًا فقط من المشاورات العامة، لا تكفي.
فضلا عن قضايا تتعلق:
بسكان هونغ كونغ: الكثير من سكان هونغ كونغ، عاشوا ولعقود خلت في بيئة اجتماعية سياسية اقتصادية ثقافية وغيرها، تختلف نوعا ما عن بيئة البر الرئيس الصيني، والعديد منهم لا يعرفون سوى القليل عن الوضع في البر الرئيس الصيني والنظام القانوني والنظام القضائي، فليس غريب ان تتولد لدى العديد منهم، بسبب ذلك، شكوك بخصوص اسباب التعديلات اعلاه التي تطرحها الجهات الرسمية. كما وجدت بعض القوى الأجنبية في ذلك فرصة للتكاتف مع المعارضة في هونغ كونغ، ونشر البيانات المحرضة وغيرها لإحداث ذعر متعمد في مجتمع هونغ كونغ.
الامتيازات: ليس هناك شك في أن التظاهرات في هونغ كونغ لها أسباب داخلية تتعلق برغبة بعض سكان هونغ كونغ في الحفاظ على امتيازات المنطقة، اضافة الى طبيعة القوى التي تدفعهم، والدعم السياسي والإعلام الغربي المضاد للصين، في سياق تردي العلاقات الصينية الأمريكية. ووضع الاحتجاجات بين الحركات المهمة التي تستخدمها امريكا وغيرها لتنفيذ خططها الاستراتيجية.
يخشى العديدون من "استخدام سياسي" للنصوص للقيام بتسليم أشخاص إلى بكين.
أعلنت عشرات الشركات والمحلات التجارية في هونغ كونغ يوم 11/6/2019 عزمها إغلاق أبوابها للاحتجاج على مشروع قانون للحكومة المحلية يسمح بتسليم المطلوبين إلى الصين.
• 12
حزيران 2019 /علقت السلطات في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة مناقشة تعديلات على قانون يتناول تسليم المجرمين الهاربين.
يوم 15/6/2019 أعلنت الحكومة المركزية الصينية دعمها وتفهمها للقرار (بتعليق إرسال مشروعات القوانين ذات الصلة إلى المجلس التشريعي لمناقشتها للمرة الثانية)، وستواصل دعم كاري لام الرئيسة التنفيذية لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، وحكومة هونغ كونغ الإدارية الخاصة بحزم في حوكمتهما، بالتوافق مع القانون... لحماية ازدهار هونغ كونغ واستقرارها.
في اليوم التالي خرجت مسيرة ضخمة في هونغ كونغ، وحسب بعض الوكالات والحرة (رغم إعلان تعليق العمل بمشروع القانون، إلا أن كاري لام الرئيسة التنفيذية لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة لم تعلن التزامها بإلغاء المقترح، ما حمل قادة الاحتجاجات على رفض تنازلها ودعوتها الى الاستقالة وإلغاء مشروع القانون بشكل دائم والاعتذار على استخدام الشرطة..... ويخشى معارضو مشروع القانون المدعوم من بكين أن يوقع سكان هونغ كونغ في دوامة المنظومة القضائية الصينية المسيسة والتي تفتقد إلى الشفافية، ويضر بسمعة المدينة كمركز آمن للنشاط التجاري....)
يوم 25/6 /2019 رفع نحو ألف متظاهر لافتات كتب عليها "أرجوكم حرروا هونغ كونغ"، وهتفوا "ساعدوا هونغ كونغ"، خلال مسيرة شملت قنصليات دول مجموعة العشرين في المدينة حيث سلموا عرائض وناشدوا المندوبين الضغط على حكومات بلدانهم.
• 1
تموز /2019 متظاهرون يحتلون شوارع رئيسة في هونغ كونغ (استولى متظاهرون مناهضون للحكومة على طرق رئيسة خلال تظاهرة حاشدة مؤيدة للديمقراطية في ذكرى تسليم المدينة للصين).
منذ حزيران من هذا العام، اقيمت في هونغ كونغ العديد من التظاهرات والتجمعات الكبيرة حول تعديل قانون المجرمين الهاربين.
من الضروري التفريق بين الاحتجاجات السلمية (قامت وفق القانون وتحت حماية الشرطة)، والاحتجاجات العنيفة (قامت بها بعض احزاب المعارضة والعناصر المتطرفة العنيفة ذات التوجهات الخطرة) وقد اتسمت تصرفاتها (حسب حكومة هونغ مونغ): بالتلفيق والتدليس وتضليل الناس، واستخدام قضية التعديلات ذريعة لتمرير ما تريده ونفذت أعمال عنف ( من بين ذلك محاصرة مكتب الاتصال للحكومة المركزية في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، ومحاصرة مركز الشرطة وضرب رجاله، فضلا عن تلطيخ الشعار الوطني، والهتاف لجهة «استقلال هونغ كونغ» أثناء التظاهرات التي اهانت العلم الوطني... الخ) .
تجاوزت التظاهرات المتعمدة والأحداث العنيفة التي قامت بها المعارضة في هونغ كونغ نطاق التظاهرات السلمية، وابتعدت عن التعبير عن المطالب وشوهت الحادث نفسه.
أن العناصر المتطرفة لم تتوقف عن التظاهرات. إذ هناك دلائل تشير إلى أن العناصر المتطرفة العنيفة لا تهدف إلى معارضة تعديل القانون، ولكنها ببساطة تهدف الى تدمير هونغ كونغ وتدمير فكرة "دولة واحدة ونظامان".
أدانت أعلى سلطة صينية في شؤون هونغ كونغ بشدة المتظاهرين العنيفين. واكدت ان مثل هذه الاعمال العنيفة تنتهك بشكل صارخ سيادة القانون والنظام العام وتهدد بشكل خطر حياة مواطني هونغ كونغ وتتحدى اوضاع المدينة واستقرارها.
واشرت على ضرورة ردع "هذه الإجراءات بشدة بموجب القانون"، ويدعم مكتب هونغ كونغ بقوة الشرطة لتطبيق القانون ومحاسبة المجرمين في أسرع وقت ممكن.
ان المجموعات السياسية في هونغ كونغ ادانت بشدة أعمال العنف من بينها اعمال العنف في مجمع المجلس التشريعي، مؤكدة ان هذه الاعمال لم تضر فقط النظام الاجتماعي وحكم القانون وإنما انحرفت تماما عن حقوق التعبير السلمي عن الرأي التي منحها القانون الأساسي للمنطقة وعبرت الخط المقبول بالنسبة لأهالي هونغ كونغ السلميين.
ومنذ شهر حزيران، أثرت الاحتجاجات العنيفة بشكل سلبي على الصناعات في هونغ كونغ وعلى الإحساس العام بالأمن والثقة في المستقبل، كما انها أربكت اوضاع الشرطة، ولم تترك لهم الا وقتا قليلا للرد او التعامل مع حالات الطوارئ.
حتى 28 آب، هبطت هونغ كونغ إلى المستوى الـ20 بعد أن كانت في المستوى التاسع في 2017 وفقا لمؤشر المدن الآمنة 2019، الذي نشرته مجلة ((إيكونوميست)) يوم 29/8/2019. وقد أصدرت 31 دولة ومنطقة تحذيرات من السفر إلى هونغ كونغ.
إن الاوضاع ممكن ان تسبب زعزعة استقرار التنمية في هونغ كونغ، واعمال العنف ممكن ان تقوض جهود هونغ كونغ لبناء مدينة ذكية وآمنة.
قال الأمين المالي لهونغ كونغ، تشن ماوبو، في مقال تم نشره على مدونة مؤخرًا، إن معدل البطالة الإجمالي في قطاع خدمات التجزئة والإسكان وخدمات المطاعم التي توفر 600 ألف وظيفة قد ارتفع تدريجياً من مستوى 3.4 في المائة، في بداية العام إلى 4.3 في المائة، ووصل عدد العاطلين عن العمل إلى 27.5 ألف شخص. كما ارتفع عدد العاطلين عن العمل في كامل هونغ كونغ من ايار إلى حزيران من 4000 إلى 118ألف عاطل عن العمل. واليوم، مع تراجع الوضع، يخشى أن تكون هناك موجة لتسريح العمال. وفي الوقت نفسه، فإن حظر اجتماع المجلس التشريعي وتأخر الكثير من التمويل لمشاريع الأشغال العامة، زاد الوضع سوءًا.
التدخلات الخارجية: من بينها ووفقا للتقارير العامة، في نهاية شباط ومطلع آذار من هذا العام، انتقد القنصل الأمريكي العام في هونغ كونغ وماكاو علنا عمل حكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، على تعديل القانون و"دولة واحدة ونظامان"، كما يعتبر هذا تدخلا عاما في شؤون هونغ كونغ. في آذار، التقى نائب الرئيس الأمريكي بيل بيرنز أعضاء معارضين من هونغ كونغ في الولايات المتحدة. في أيار، التقى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو شخصيات معارضة في هونغ كونغ وناقش علانية التعديلات التي أدخلت على منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.
كما عبرت الصين عن بالغ استيائها ومعارضاتها تدخلات الاتحاد الاوربي وحكومة المملكة المتحدة وطالبتهما باحترام سيادة الصين، والتوقف عن إصدار تقارير في هذا الشأن، والتوقف عن التدخل في شؤون هونغ كونغ." هذا ولا يمكن إنكار أن ممارسة "دولة واحدة ونظامان" حققت نجاحا معترفا به على نطاق واسع.
صرحت رئيسة السلطة المحلية في هونغ كونغ: إن ازدياد العنف في الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي تعصف بهذا المركز المالي الآسيوي منذ 3 أشهر، أصبحت أكثر خطورة. وتصف كاتيا فرينكل ، رئيسة قسم الأبحاث في Fin East ، سيناريوا محتملا للأزمة أنه "يصاحب انهيار سوق الأسهم دائما حالة من الذعر الذي ينتقل إلى الأسواق المجاورة، كنوع من "العدوى" الاقتصادية. علما أن المستثمرين يمكنهم الاحتفاظ بالأصول في العديد من الأسواق، وفي حالة وجود خطر، ينقلونها إلى مناطق آمنة. ومن هنا يأتي التراجع العام في أسواق الأسهم". يتذكر إيفان كابوستيانسكي، المحلل الرئيس في Forex Optimum ، أن آسيا كانت ذات يوم انتهاكًا خطرًا في الاقتصاد العالمي. الأزمة في جنوب شرق آسيا في 1997-1998. يرى احتمال حدوث اضطرابات في هونغ كونغ، والتي يمكن أن تؤدي إلى انهيار الاقتصاد العالمي إذا انتشرت بصورة أعمق في الصين.
قال الباحث في معهد الشرق الأقصى التابع للأكاديمية الروسية للعلوم فاسيلي كاشين: انه "لا يُستغرب أن يكون الأمريكيون قد استغلوا هونغ كونغ كنقطة ضعف في نظام الدفاع الصيني، فأسسوا هناك هياكل غير حكومية. في الوقت نفسه، هناك خلايا سرية للحزب الشيوعي الصيني. فالحزب، حتى بعد توليه السلطة في عام 1949، لم يتخل عن العمل السري. ومن حيث المبدأ، قد تعمل مثل هذه المجموعات (السرية)، في مناطق مثل هونغ كونغ، حيث من غير المناسب استعراض عمل الهيئات الحزبية".
تحدث كاشين عن سيناريوهين محتملين لتطوير الحدث: اولهما "الخيار المفضل للصين، تراجع الاحتجاجات وإخمادها بمساعدة وكالات إنفاذ القانون المحلية. أما ثانيهما فهو يتمثل في الخيار السلبي، ما يعني إدخال قوات الأمن من بر الصين الرئيس. ما سيشكل اضرارا ثقيلة لمفهوم "دولة واحدة بنظامين).
الاوضاع الحالية: قدمت الرئيسة التنفيذية (في 4 أيلول) كاري لام الإجراءات الأربعة التالية للمعالجة:
1.
السحب الرسمي للتعديلات المقترحة على قانون المجرمين الهاربين والمساعدة القانونية المتبادلة في قانون القضايا الجنائية من أجل التخفيف من قلق الجمهور بشكل كامل.
2.
الدعم الكامل لعمل مجلس شكاوى الشرطة المستقل.
3.
التواصل مع المجتمع لبدء حوار مباشر.
4.
دعوة كبار الشخصيات والمهنيين والأكاديميين الى فحص ومراجعة المشكلات المتأصلة في المجتمع بشكل مستقل، وتقديم النصيحة للحكومة بشأن إيجاد حلول.

بعض الخلاصات

"دولة واحدة ونظامان"

1. صحيح ان على قاعدة إعلان صيني ــــ بريطاني – ايرلندي شمالي مشترك (اعلاه)، وافقت بموجبه الصين على استقلال هونغ كونغ الذاتي حتى سنة 2047. ولكن الصحيح ايضا ان (عملية تطبيق "دولة واحدة ونظامان" لن تكون سلسة وسهلة بل تحتاج إلى استكشافها في الممارسة العملية) ان التطبيق تفاعل محدد في زمان ومكان محددين، يستدعيان استكشافات ملموسة، والتأشير الى الحقيقة، في الممارسة العملية. ان تنوع الواقع الذي تمارس فيه التجربة يستدعي وضع المعالجات المناسبة وتبديل وتغيير وتطوير الاساليب. لذا من الضروري ونحن ندرس الواقع، ان نمتحن ايضا الاساليب وصحتها، ونؤشر الى الثغرات والاخطاء ونسعى الى معالجتها.
2.
في ضوء المؤشرات العديدة التي تبلورت خـلال 22 سنـة من التطـبيق .
a.
تبين: ان هناك تقدما ملموسا في اوضاع هونغ كونغ المختلفة مقارنة بوضعها السابق تحت السيطرة البريطانية. من بين هذه الامور، أنه (في عام 1997، بلغ الناتج المحلي الإجمالي للفرد في هونغ كونغ 27 الف دولار أمريكي، وفي عام 2016 ارتفع إلى 44 الف دولار أمريكي، فيما بلغ معدل البطالة في هونغ كونغ في شباط 2017 حوالي 3.3 في المائة، ووصل تقريبًا إلى مستوى العمالة الكاملة، كما ارتفع متوسط الدخل الشهري لأسر هونغ كونغ من 15 الف دولار في عام 2003 إلى 25 الف دولار في عام 2016). وهذا يشير الى جدية السياسة الوطنية الأساسية التي طرحتها الحكومة الصينية لإعادة التوحيد السلمي للبلاد و"دولة واحدة ونظامان".
b.
تستمر هونغ كونغ في الازدهار على مر السنين وتتكامل أكثر وأكثر اقتصاديا مع البر الرئيس الصيني (الصين). لكونها منطقة إدارية محلية تتمتع بدرجة عالية من الحكم الذاتي، يتيح لها هذا التميز امكانية ان تحتل موقعا فريدا وتلعب دورا خاصا في حملة الإصلاح والانفتاح والتحديث في البلاد، اوضح هاكما، الذي يشغل حاليا منصب رئيس مجلس الأعمال بين هولندا والصين، ورئيس رابطة الأعمال بين الاتحاد الأوروبي والصين في بروكسل (أن مبادرة منطقة الخليج الكبرى مثال جيد، حيث تسير التكنولوجيا العالية والبحوث والتطوير بمقاطعة قوانغدونغ، يدا بيد مع خبرة مالية دولية أكثر تقدما وحداثة وفرصاً، توفرها هونغ كونغ. وقال أيضا "إن مبادرة الحزام والطريق توفر أيضا فرصا هائلة لتعاون أوثق بين مقاطعة قوانغدونغ والبر الرئيس عموما وهونغ كونغ". ولكن الاحتجاجات العنيفة والتخريبية المتزايدة، سيئة جدا لصورة وسمعة هونغ كونغ كمحور اقتصادي ومالي في المنطقة، حسب قوله.
3.
نظرًا للمزايا المؤسسية والجغرافية الفريدة التي يوفرها القانون الأساسي، فإن منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة موجودة منذ 22 عامًا، وعلى الرغم من تداعيات الأزمة المالية الآسيوية ووباء السارس والأزمة المالية الدولية، يظل الوضع الاقتصادي والاجتماعي مستقراً، وتظل بيئة الأعمال والقدرة التنافسية لفترة طويلة الاجل. تشير التطورات إلى أن الاستثمار الأكثر كفاءة للمزايا المؤسسية الفريدة التي يوفرها القانون الأساسي سيجعل هونغ كونغ أفضل في المستقبل.

الاحتجاجات .. ثانيةً

1. كان صعود الصين على المستوى العالمي سبباً مهماً للتغييرات المهمة في ميزان القوى العالمية والضعف المستمر للهيمنة الغربية، وخلق ذلك بيئة دولية وإقليمية مناسبة للقضاء على عواقب الحقبة الاستعمارية والتنازلات التي لحقتها (سياسية وجغرافية)، مع سيادة دول الجنوب، وأحدها الصين، وسلامة الأراضي.
2.
إن الاحتجاجات في هونغ كونغ لم تكن سلمية بصورة عامة: وأن تطورها من قرية صيد صغيرة مجهولة إلى عاصمة حديثة مشهورة عالميًا قد تم بسواعد أجيال من مواطني هونغ كونغ. وفي الوقت الحاضر، يدمر المتطرفون جذور النجاح الذي ناضلت من اجله أجيال من الناس.
3.
إن الاحتجاجات في هونغ كونغ لم تحترم حقوق الشعب، وكانت بالضد من القانون والنظام العام: ذكرت مشرعة أسترالية سابقة أنه من "الخطأ" ان يلجأ متظاهرو هونغ كونغ للعنف وتجاهل القانون وتعطيل النظام العام. وقالت هيلين شام - هو، نائبة رئيس المجلس التشريعي في نيوساوث ويلز في أستراليا، إن العنف في هونغ كونغ فظيع وغير مقبول، ويظهر عدم الاحترام للسلطة والنظام. وأوضحت أن المتظاهرين في حاجة أيضا إلى احترام حقوق الشعب، مشددة على أن المواطن العادي في هونغ كونغ يريد فقط السلام والحياة العادية.
4.
تظهر الحقائق: أن يداً مدسوسة وراء تنسيق وإدارة وتمويل الانتهاكات الأخيرة والأحداث العنيفة في هونغ كونغ، واستخدمت هذه اليد وسيلة لنشر الفوضى وخلق مشكلة للصين، وبالتالي عرقلة تنمية الصين. كما قال الباحث الألماني البارز المختص بشؤون الصين (صينولوجست)، وولفغانغ كيوبن: إنه يحاول رؤية الأشياء بطريقة موضوعية، ولكنه ومعه العديد من المختصين بشؤون الصين، قد وجدوا أن العديد من وسائل الإعلام الألمانية والدولية، قد أظهرت انحيازا واضحا خلال إعداد تقاريرها حول هونغ كونغ.
5.
إذا اعتقد البعض أن العنف المتصاعد سيجبر الحكومة المركزية على التخلي عن مبادئها الأساسية، فهذا خطأ. إذا لم تستطع حكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة السيطرة على أعمال الشغب هناك، فإن الحكومة المركزية لن تقف بلا رد. ووفقًا للقانون الأساسي، فإن الحكومة المركزية لديها طرق كافية وفعالة وسريعة للتعامل مع أي شكل من أشكال الاضطراب. ولكن التداعيات ستكون مؤلمة.
6.
إن العنف المستمر سيدمر قاعدة التنمية في هونغ كونغ، حتى لو كانت قويةً، ومن الصعب إنشاء مجتمع مستقر ومزدهر في بيئة متوترة تتسم بالصراع والمواجهة والخلافات الداخلية. وقد قال القنصل العام الهولندي السابق في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة إن الاحتجاجات العنيفة والتخريبية المتزايدة في هونغ كونغ تشكل عاملا سيئا لهذا المحور الاقتصادي، وستضر برخاء هونغ كونغ واستقرارها.
7.
ليست مصادفة أن التظاهرات والاحتجاجات واسعة النطاق في هونغ كونغ، التي سميت بـ "ثورة المظلات" عام 2014، تزامنت مع تنفيذ استراتيجية الاستدارة نحو آسيا من قبل إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما. وإن الكتل السياسية والدينية والاجتماعية التي شاركت في نشاط بتلك التظاهرات والاحتجاجات، لم تكن لتفعل ذلك من دون أن تقتنع بالدعم والتغطية من الولايات المتحدة والغرب، وان الضغط الهائل لهذه الاستراتيجية على الصين من شأنه أن يسمح لها بتحقيق أهدافها.
8.
هذه الاستراتيجية، في الواقع استراتيجية لاحتواء وتطويق الصين، وزعزعة الاستقرار، وقد لا تعتمد فقط على بناء التحالفات والشراكات مع البلدان المجاورة، ولكن أيضا على البحث عن حلفاء وشركاء، داخل الصين. وتشمل الاستراتيجية عدة عناصر فضلا عن الرهان على المعارضة ودعم الاحتجاجات والتمردات في هونغ كونغ وكذلك التبت وتايوان. الخ، كما تشمل ايضا عناصر اخرى من بينها:
أ- فرض سياسة تسليح عالية الكلفة على الصين خاصة بعد خروج امريكا من معاهدة الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.
ب- ضرب الاقتصاد الصيني من خلال الحرب التجارية والضغط على تطور الصين في المجال التكنولوجي وغير ذلك.

عرض مقالات: