سوف يتم تتويج الملك تشارلس الثالث يوم السبت المصادف 6 أيار الجاري خلفا للملكة اليزابيث الثانية التي توفت في العام المنصرم.

وبهذه المناسبة عقد قِسم اللاهوت والدراسات الدينية ، كلية كينجز كوليدج  بجامعة لندن 3 ندوات بالعنوان المذكور أعلاه وضمن سلسلة محاضرات إف دي موريس 2023: وذلك على مدى ثلاثة أيام متتالية مساءا في 2 و3 و4 أيار وبالعناوين الفرعية قَسَم التتويج البريطاني: لماذا لا تزال العادة القديمة مهمة، والتتويج البريطاني ومسيح الرب'، و"ويستمنستر والعالَم الأوسع: مدى وتأثير التتويج البريطاني". ادارت الندوات الثلاثة الأستاذة ليندا ودهيد* رئيسة القِسم. وتحدث في كل منها الأكاديميان في القِسم د. ديفيد كرنكشو** ود. جورج غروس***.

 في سياق الحديث عن مراسيم أداء القَسَم تطرق المتحدث الأول الى حدث "شهداء" "تولبدل"، الأمر الذي جلب انتباهي لمواصلة الحضور في هذه الأيام حيث استذكار الرفاق لشهداء بشت آشان في كردستان العراق. الفرق بين الحدثين في الثقافتين المختلفتين هو استخدام العبارة الإنجليزية في الكلام بالعامية وفي الكتابة حتى من قِبل المحافظين واليمينيين والمفارقة هي علما بأنهم لم يستشهدوا فعلا. أدناه نبذة عن "شهداء" "تولبدل":

 في ثلاثينيات القرن التاسع عشر، كانت حياة عمال المزارع صعبة ولم يتمكنوا من تحمل المزيد من التخفيضات في رواتبهم. في (محافظة) دورست نظموا نقابة للرد. ولكن هذا جلب عقوبات قاسية. قام الناس في جميع أنحاء البلاد بحملة وفازوا بحرية شهداء تولبودل.  

تم القبض على العمال ظاهريا بسبب أداء القسم غير القانوني سرّا، لكن السبب الحقيقي هو أنهم كانوا يحاولون الاحتجاج على أجورهم المثيرة للشفقة بالفعل. عاش العمال في تولبودل في فقر مدقع على 7 شلن فقط في الأسبوع وأرادوا زيادة إلى 10 شلن ، ولكن بدلا من ذلك تم تخفيض أجورهم إلى 6 شلن في الأسبوع.

في العام 1834 ، شكل عمال المزارع في غرب محافظة دورست نقابة عمالية. كانت النقابات قانونية وتنمو بسرعة. ولكن تم القبض على ستة من قادة النقابة وحكم عليهم بالنقل (النفي الى قارة استراليا) لمدة سبع سنوات بسبب أداء قَسَم السرية. يروي متحف شهداء تولبودل القصة المروعة لاعتقال الشهداء ومحاكمتهم ومعاقبتهم ، مما أدى إلى تأسيس النقابات العمالية الحديثة.

كان الناس غاضبين من هذه المعاملة وبعد أن وقع 250000 شخص على عريضة وسار موكب من 30000 شخص في وايتهول (مقر الحكومة) لدعم العمال ، تم تخفيف الأحكام. بعد بعض التأخير ، تم منح الستة ممرا مجانيا للعودة إلى الوطن من أستراليا. عندما عادوا أخيرا إلى الوطن وأصبحوا أحرارا ، استقر بعض "الشهداء" في مزارع في إنجلترا وهاجر أربعة منهم إلى كندا.

لطالما كانت تولبودل مكانا للحج للنقابيين والزوار من المملكة المتحدة وحول العالم ، للصغار والكبار على حد سواء. يمكن للزوار أن يكتشفوا بأنفسهم كيف غير شهداء تولبودل وجه التاريخ الاجتماعي ، ومن خلال معتقداتهم وأفعالهم ، كان لهم مثل هذا التأثير على المجتمع.

هذه هي القصة المقنعة التي تروى في الفلم السينمائي "الرفاق" الذي أخرج في العام 1987 في عهد رئيسة الوزراء مارغريت ثاتشر. 

المتحف: يروي متحف شهداء تولبودل القصة المروعة لاعتقال الشهداء ومحاكمتهم ومعاقبتهم ، مما أدى إلى تأسيس النقابات العمالية الحديثة. المتحف هو معرض حديث وغني بالمعلومات وتعليمي. باستخدام شاشات العرض التفاعلية التي تعمل باللمس ، فإنه يروي القصة بطريقة جذابة. تطور المتحف من المكتبة التي شكلت جزءا من أكواخ "شهداء" تولبودل التذكارية ، التي بنيت في العام 1934 للاحتفال بالذكرى المئوية لإدانة الشهداء.

مهرجان "شهداء" تولبودل: سيكون المهرجان السنوي القادم من 14 إلى 16 يوليو(تموز) 2023.    

* ليندا جين بولين وودهيد MBE FBA FRSE (من مواليد 15 فبراير 1964) هي أكاديمية بريطانية متخصصة في الدراسات الدينية وعلم اجتماع الدين في كلية كينجز كوليدج لندن للفنون والعلوم الإنسانية. اشتهرت بعملها على التغيير الديني منذ ثمانينيات القرن العشرين ، ولبدء المناقشات العامة ... ** محاضر في تاريخ المسيحية العصرية المبكرة ، قسم اللاهوت والدراسات الدينية في الكلية

*** زميل باحث زائر في الكلية.

ولمزيد من المعلومات والتفاصيل بالإنجليزية والصور والخرائط والأشكال البيانية راجع الروابط المدونة أدناه.

https://www.eventbrite.co.uk/e/the-f-d-maurice-lectures-2023-british-coronations-of-past-and-present-tickets-600639477847#search

Tolpuddle Martyrs | Welcome Tolpuddle Martyrs | Welcome

https://www.imdb.com/title/tt0092772/

https://www.historic-uk.com/HistoryUK/HistoryofEngland/Tolpuddle-Martyrs/#:~:text=The%20labourers%20were%20arrested%20ostensibly,at%20their%20already%20pitiful%20wages

عرض مقالات: