عقدت في العاصمة التشيكية براغ عصر السبت 2023.3.25 أمسية استذكارية للمبدع يحيى بابان (جيان) بمناسبة أربعينية رحيله، نظمها المنتدى العراقي في الجمهورية التشيكية، وبالتعاون مع أسرة الفقيد، كان مفتتحها فيلم توثيقي قصيرعن بعض المحطات التاريخية في حياته، ومقتطع مترجم إلى التشيكية، من نصوصه الروائية، تم اعدادهما من جانب اسرته، تبع ذلك  مداخلة نائب سفير العراق لدى تشيكيا، الأستاذ سامر العتابي، ضمنها مساهمة من والده الكاتب د. جمال حسن العتابي، بعثها خصيصا لهذه الجلسة، وتوقفت عند بعض الجوانب  الإبداعية لـ (جيان) ودوره الابداعي..

بعد ذلك استذكر رئيس مركز الجواهري للثقافة والتوثيق، رواء الجصاني لمحات موجزة عن لمحات من سمات مميزة في علاقات الفقيد، الانسانية، في براغ. أعقبتها مداخلة ممثل الشيوعيين العراقيين في تشيكيا، خالد العلي، أبرزت بعضا من عطاءات (جيان) الوطنية والثقافية، خلال اقامته وعمله في براغ، وحتى رحيله فيها بتاريخ 2023.2.11.. وآخر الكلمات للمنتدى العراقي قدمها رئيس المنتدى العراقي رينيه أكرم مطلك متطرقاً لبعض من سيرة حياة الفقيد وعطائاته ومساهماته في المنتدى العراقي.

هذا وحضر الأمسية عدد من عائلة الفقيد (زوجته ونجله وابنتيه وأحفاده) وجمع من الاصدقاء والمحبين، من التشيك والعراقيين، وقد أدارها رئيس المنتدى، رينيه أكرم مطلك، واختتمها بكلمة شكر للحاضرين والمشاركين في المداخلات..

 

عرض مقالات: