نظمت الجمعية المندائية أمسية إحتفاء وتأبين وإستذكار للشخصية الإجتماعية والمندائية المحبوبة وليد الناشي "أبو عصام"، في مقرها في ستوكهولم، بتاريخ 19/11/2022، بحضور عائلته وأحبابه وزملائه وأصدقاء الجمعية من الجالية العراقية. وتم النقل المباشر للأمسية.

إبتدأت الأمسية مع إطفاء الأنوار وإيقاد الشموع أمام صورة المحتفى به، ومع العزف المنفرد على آلة العود للفنان علي العزاوي، يبدأ عريف الحفل، منذر نعمان عوفي، مع الإنارة ليتلو: سبعة أيام بلياليها، كان كلكامش جاثياً بجانب صديقه إنكيدو باكياً، حيث لم يجد البكاء نفعاً، فهام على وجهه يفتش عن الخلود، فلم يفهم كلكامش أن خلود الانسان هو ما يتركه من ذكرى طيبة وأعمال جليلة وعلاقات تجسد معنى الإنسانية السامية. بقي الانسان يبحث عن سر الموت وماذا بعد الموت وسر تلك الوشائج التي تربط الناس إلى بعضهم. الأسئلة التي تركت الانسان في حيرة ولم يجد لها جواباً.

واليوم رحل عزيزنا وليد الناشئ، أبو عصام .. ؟ في هذه المسيرة لا نعلم منها سوى أن روحه ستبقى تحوم بين أهله واصدقائه ومحبيه، تجدد فيهم عهد الحب والوفاء.

وبعد الترحيب بالحضور، قدم لؤي حزام كلمة الجمعية نيابة عن رئيس الجمعية فاضل ناهي لتعذر حضوره بسبب تساقط الثلوج الكثيفة، أشاد فيها بسيرة وأخلاق وأعمال وليد الناشي.

وتم عرض فلم ((وداعاً الغربة وليد مجيد الناشي))، من إنتاج ومونتاج وإخراج المهندس عدي حزام عيال، سيناريو الأستاذ لؤي حزام،  تعليق الأستاذ منذر نعمان عوفي. إستعرض فيه مشاهد من الدور المتميز والحرص الكبير للراحل وليد الناشي الذي تقلد رئاسة الجمعية المندائية لدورات عديدة ترك فيها بصمته المميزة في الحصول على مقر الجمعية الحالي وترميمه وإدامته، ودوره الرائد في متابعة إنجاز حوض التعميد المندائي، وتصبح الجمعية بحق بيت المندائيين والعراقيين، والذي شهد النشاطات المتعددة الثقافية والفنية والإجتماعية والسياسية العراقية والسويدية، وكانت محط تقدير وتثمين من الجهات السويدية والعراقية وكان لممثلي السفارة العراقية حضور وثمين لما تقدمه الجمعية المندائية للجالية العراقية.

وتحدث عن القامة المندائية والعراقية وليد الناشي "أبو عصام"، كل من: الدكتور سعدي السعدي بإسمه وإسم العائلة.. الأستاذ سلام جاني من هولندا قرأ رسالته عريف الحفل مع العزف المنفرد على العود..المحامي مجيد الناشي إبن أخ وليد الناشي..الأستاذ فوزي صبار رئيس الرابطة المندائية للثقافة والفنون.. الفنان شاكر عطية رئيس جمعية الفنانين التشكيلين العراقيين في السويد.. الأستاذ نمير السليم في تسجيل تحدث حول دور الراحل في نشاطات الجمعية والخدمات التي قدمها للجمعية طيلة عمله وكان الفلم مصحوب بلقطات من نشاطات الجمعية وفترة ترميم وتجهيز الجمعية بحوض التعميد.. الأستاذ باسم جبار طلاب مشاركة شعرية رثاء .. المهندس أنور جبار طلاب مشاركة شعرية تخص صفات المحتفى به.

قدم الشكر د. السعدي بإسم عائلة وليد الناشي الشكر للجمعية المندائية لإقامة هذا الإحتفاء، وشكر المشاركين والحضور.

وختاماً قدم الأستاذ لؤي حزام باقة ورود بإسم الجمعية لزوجة المحتفى به سهام السعدي.

عرض مقالات:

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل