صدر المجلد 14، العدد 3 للعام 2020 من اصدار دار نشر كتب "انتيليكت" بتاريخ  1 أيلول العام 2020  . تصدر المجلة شبه الفصلية 3 مرّات في السنة ويقع هذا العدد في 132 صفحة من القطع المتوسط. أدنا ترجمة لملخصات المقالات التالية:  

  1. أشباح ماركس العراقية. تأليف محسن ج الموسوي، الأكاديمي في جامعة كولومبيا، أمريكا. تحاول هذه الدراسة تتبع وعي ماركس وذكره في الكتابة العراقية، مع التركيز على بعض اللافتات التي تسلط الضوء أيضا على التاريخ الفكري للعراق منذ العام 1914. وتجادل في قضيتها من خلال استكشاف النصوص المدونة والذكريات لتقديم جانب آخر من هذا التاريخ كسرد مثير للجدل لمواقف وخلافات متعددة. وإذا كان شبح ماركس قد صدم المحافظين وتم التلاعب به على نطاق واسع في سياسات الحرب الباردة، فلا يمكن تجاهل تغلغله النظري في خطاب العدالة الاجتماعية العراقي. تتحدث كل رواية أو قصيدة أو مقال عراقي تقريبا عن الحاجة إلى توازن قوى عادل والعدالة الاجتماعية والتحرر الاجتماعي والسياسي. ومن أجل تحقيق هذه الشواغل، كانت هناك حاجة إلى منبر منظم أو حزب أو جمعية أو منتدى. بدأ جهاز الاستخبارات البريطاني في تتبع شبح ماركس في وقت مبكر، وأمسك بجميع المشتبه بهم، حتى القوميين منهم. وقد تم نقل مخاوف الإمبراطورية بشكل جيد في تقارير عملائها في العراق.  
  2. لا أحد يعبر نهر النسيان: قراءة التجربة السردية في أعمال كريم كطافة. عَرض زهير كريم، باحث مستقل. يحدد استعراض أعمال الكاتب العراقي كريم كطافة استدعاء عنوان مشترك للهروب، الذي يتم مشاركته على نطاق واسع عبر الشخصيات التي تم تطويرها في كل رواية، يضعهم جميعا على الخط غير المحدد بين نسيان حياة الماضي واحتضان الذكريات التي تستحضرها تلك الأرواح. من خلال تركيز أصل كطافة العراقي على دوره في خياله الأدبي وقدرته على التذرع بواقع المعاناة في الماضي والألم الشخصي الشديد في كيفية تشكيل الشخصية. تسنح هذه الدراسة بالمشاركة مع قوس مغامرات كطافة، حيث تسمح الإجراءات بالتنقل إلى ما بعد الهروب الفردي والألفة مع البعد الرابع الذي يساهم في تشكيل قصة حياة المرء.
  3. هل يجب أن أبقى أم يجب أن أذهب؟ مواقف الهجرة بعد الأزمة المالية (2014-2019) بين الطلاب من حلبجة (اقليم كردستان العراق ). تأليف سيلفيا لوكريتيا نيكولا، الأكاديمية في مركز بوندسوير للتاريخ العسكري والعلوم الاجتماعية، شاهين محمد فرج، الأكاديمي في جامعة حلبجة في إقليم كردستان العراق. سُئل طلاب من جامعة حلبجة في استطلاع أجري في أبريل/نيسان العام 2019 عن مواقفهم تجاه الهجرة في أعقاب أزمة مالية طويلة الأمد تثقل كاهل إقليم كردستان العراق منذ العام 2014. وفي حين أن هؤلاء الطلاب ليسوا مهاجرين بعد، فإن البحث في أسباب هجرتهم المتوخاة يساعد على فهم أفضل للتحديات التي يواجهونها. وعلى الرغم من التطور المستمر لقطاع التعليم ما بعد الثانوي، لا يزال إقليم كردستان العراق يعاني من انخفاض معدلات استيعاب الخريجين. وفي الوقت نفسه، يظهر إقليم كردستان العراق زيادة متزايدة في أعداد الشباب، فضلا عن ارتفاع مستويات البطالة بين سكانه الشباب. وقد تتسبب هذه الظروف غير المواتية في هجرة الأدمغة، مما يدفع الشباب المتعلمين إلى مغادرة البلاد بحثا عن وسائل مالية أفضل، فضلا عن موجات من الاضطرابات الاجتماعية كما رأينا في جميع أنحاء العراق والشرق الأوسط الأوسع. وتظهر النتائج الأولى أن أكثر من نصف الطلاب الذين شملهم الاستطلاع فكروا في الهجرة. غير أن فرص العمل المحلية ستقلل من نسبتها المئوية.
  4. هل يؤثر الاستثمار الأجنبي المباشر والاستثمار المحلي على البطالة في بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؟ تحليل بيانات اللوحة الديناميكية. تأليف مفيد الملا ذنون؛ مروان عبد المالك ذنون؛ مهند منير السلمان؛ مصطفى فاضل حمادي، الأكاديميين في جامعة الموصل. وعلى مدى العقود الأخيرة، تنافست البلدان على اجتذاب الاستثمارات الأجنبية للاستفادة من المزايا التي تقدمها في تمويل التنمية الاقتصادية، وتوفير التكنولوجيا الحديثة والأساليب الإدارية الفعالة، فضلا عن توفير فرص العمل. بالإضافة إلى مشاكل تمويل التنمية، تعاني بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من ارتفاع معدلات البطالة. ولذلك نعتقد أن إحدى الطرق للتغلب على هذه المسألة هي جلب الاستثمار الأجنبي المباشر لأن المزيد من الاستثمار يوفر فرص عمل جديدة. يستكشف هذا المقال العلاقة الديناميكية بين الاستثمار الأجنبي المباشر والاستثمار المحلي بشأن البطالة في بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا باستخدام بيانات الفريق للفترة 2003-2018. ويستخلص التحليل التجريبي، الذي يستند إلى نموذج الانحدار الذي يبدو غير ذي صلة، إلى أن الاستثمار الأجنبي المباشر يزيد من البطالة وأن الاستثمار المحلي يقلل من هذه البطالة. وعلاوة على ذلك، تبين النتائج أن العامل المحدد الرئيسي لمعدلات البطالة هو الفساد.
  5. شارع المتنبي، بغداد: سرد شخصي وذكريات عن طفولة في بغداد في الأربعينات. تأليف غازي أ كريم، الأكاديمي في جامعة كالغري في كندا. هذه الملاحظات هي استمرار لذكريات تجارب المؤلف الشخصية التي نشأت في بغداد في الأربعينات من القرن الماضي بينما كان يعمل بنشاط في الأعمال التجارية العائلية لبيع الكتب في سوق السراي القديم الذي كان يقع في وسط ما يعرف الآن باسم مدينة بغداد "القديمة". تعكس تجربة الولادة والنشأة ضمن بيوت من شارع المتنبي الشهير عالميا الآن، وقد نشرت مؤخرا جوانب من هذه الذكريات في شكل مقالين نشرا في المجلة الدولية للدراسات العراقية المعاصرة (9:3، ص 165-90) ومجلة العراق المعاصر والعالم العربي (13:2، ص 217‐25). وتمثل هذه المساهمة استمرارا لهذه الذكريات الشخصية مع بعض التعليقات التاريخية المرتبطة بها التي تنتهي في تشرين الأول/أكتوبر العام 1951 عند مغادرة صاحب البلاغ بغداد لدراسة الهندسة في إنكلترا.

عَرض كُتب

  1. النظم المالية النفطية، تأليف إريك ت. جارلسبي وإدواردو ج. بيريرا (2018) اصدار كتب بينويل، صفحة،471 ،أوكلاهوما،، أمريكا. وعَرض الخبير أحمد موسى جياد، استشارات وبحوث التنمية، النرويج.    
  2. الصهيونية تضغط على الإمبراطوريات،  عَرض هاري ف كلارك، كاتب مستقل. ثقة مكسورة: تأليف السير هيربرت صموئيل، الصهيونية والفلسطينيون، سحر هنيدي، ومقدمة وليد الخالدي (2001)، اصدار أ .ب. توريس، صفحة 340، لندن . خداع فلسطين، 1915-1923: مراسلات ماكماهون - حسين، وعد بالفور، والوطن القومي اليهودي، تأليف ج.م. ن. جيفريز، تم تحريرها مع مقدمة من ويليام م. ماثيو (2014). معهد الدراسات الفلسطينية- واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية، صفحة 175

فلسطين. الواقع. القصة الداخلية لوعد بالفور 1917-1938، تأليف ج.م. ن. جيفريز، مع مقدمة جديدة من غدى كرمي (2017). نورثهامبتون، أمريكا :  دار نشر غصن الزيتون، صفحة 800.  

درع إسرائيل: اللوبي الإسرائيلي والجيل الأول من الصراع الفلسطيني، تأليف والتر ل. هيكسون (2019). كامبريدج ونيويورك: دار نشر جامعة كامبريدج، صفحة 324.    

  1. إنجازات العراق الدبلوماسية في عهد النظام الملكي:(1921-1958)، تأليف مأمون أمين زكي (2020)، لندن: دار الحكمة، صفحة 313. عَرض طارق ي إسماعيل. جامعة كالغاري، كندا.

ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور راجع الرابط المدون أدناه

Journal of Contemporary Iraq & the Arab World: Ingenta Connect Table Of Contents                                                              

عرض مقالات:

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل