أصدرت دار أ ب تورس للنشر الكتاب الموسوم أعلاه بتاريخ 25 شباط 2021.

إن تنوع المجتمعات الكردية في جميع أنحاء الشرق الأوسط معترف به الآن على أنه أساسي لفهم كل من التحديات والفرص لتمثيلها وسياستها. ومع ذلك، لم تُخصص سوى منح دراسية قليلة لدراسة التعقيدات في داخل هذه المجموعات المختلفة ونطاق تجاربها. هذا الكتاب يتنوع المؤلفات حول الدراسات الكردية من خلال تقديم تحليلات وثيقة للمواضيع التي لم يتم بحثها بشكل كاف، وعلى وجه الخصوص، من خلال تسليط الضوء على علاقة الكرد اليزيديين. وتشمل دراسات الحالات ما يلي: الأفكار السياسية لأحمدي خاني، "أب القومية الكردية"، اللاجئون الكرد في المخيمات في العراق؛ تصور الكرد من قبل الأرمن في أواخر أيام الإمبراطورية العثمانية والترك في تركيا الغربية الحديثة؛ والصلات الهامة والتراث المشترك للكرد اليزيديين، لا سيما في أعقاب هجمات" داعش" في العام 2014. يضم الكتاب الأصوات الرائدة في الدراسات الكردية ويجمع بين العمل التجريبي المتعمق والمناقشات النظرية والمفاهيمية لنقل المناقشات في الميدان في اتجاهات جديدة. وتنقسم الدراسة إلى ثلاثة أقسام مواضيعية لالتقاط رؤى جديدة حول الجوانب غير المتجانسة للتاريخ والهوية الكردية.  ومن خلال القيام بذلك، يشرح المساهمون لماذا نحتاج إلى إيلاء اهتمام وثيق للهويات المتغيرة وتنوع الكرد، وما هي الآثار المترتبة على ذلك بالنسبة لدراسات الشرق الأوسط ودراسات الأقليات بشكل عام.    جدول المحتويات: قائمة الرسوم التوضيحية (عدد 10). قائمة بأسماء الأكاديميين المساهمين.المقدمة. قائمة بتعريف المختصرات.  الفصل 1: المقدمة: نحو الإخصاب المتبادل بين الدراسات الكردية والدراسات الإيزيدية، من تأليف غونيش مراد تيزجور. القسم 1 - التشكيلات: الهويات السياسية الكردية والإيزيدية. الفصل 2: فلسفة أحمدي خاني السياسية في (ملحمة)مَم وزين، من تأليف مجاهد  بيليجي. الفصل 3: الأبعاد التاريخية والسياسية للهوية الإيزيدية قَبل وبعد فرمان (الإبادة الجماعية) في 3 آب/أغسطس العام 2014، من تأليف ماجد حسن علي. الفصل 4 : الهوية السياسية للاجئين الكرد في إقليم كردستان العراق، من تأليف آرزو يلماز. الفصل 5: البقاء والتعايش والحكم الذاتي: الهوية السياسية الإيزيدية بعد الإبادة الجماعية، من تأليف غونيش مراد تيزجور، زينب كايا، وبايار سيفدين.                  القسم 2  - التصورات: الكرد والإيزيديون في عيون الآخرين: الفصل 6: دفع ثمن دشت (سهل)كربلاء: تصورات اليزيديين في العهد العثماني، من تأليف بهاء الدين كربوراني.            الفصل 7: آراء المستشرقين عن الكرد وكردستان، من تأليف زينب كايا. الفصل 8: 'عبء الرجل الأبيض' أو (غياب) أمل الضحية: العلاقات الأرمنية - الكردية والتصورات المتبادلة قَبل الإبادة الجماعية ، من تأليف يوهانس كليجداغي. الفصل 9: الرأي العام التركي حول المطالب الثقافية والسياسية للكرد، من تأليف أكرم قراقوش وايجه أوزين. الفصل 10: "نحن إيزيديون، وحتى بخلافه لم يتوقف اضطهادنا أبدا": التصورات الإيزيدية ازاء الكرد والهوية الكردية، من تأليف توتكو أيهان.

وبمناسبة اصدار الكتاب سوف يعقد مركز الشرق الأوسط  في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن ندوة حوارية لمناقشته وذلك في تمام الساعة 3 والنصف الى 4 والنصف عصرا بتوقيت لندن الصيفي في يوم الجمعة المصادف 23 نيسان الجاري. ويتحدث فيها المؤلفون المساهمون ماجد حسن علي ويوهانس كليجداغي  وأرزو يلماز وغونيش مراد تيزجور وتدير الجلسة زينب كايا.

* تحرير: غونيش مراد تيزجور

ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور راجع الرابطين المدونين أدناه

Kurds and Yezidis in the Middle East: Shifting Identities, Borders, and the Experience of Minority Communities (lse.ac.uk)

Kurds and Yezidis in the Middle East: Shifting Identities, Borders, and the Experience of Minority Communities (Kurdish Studies) Günes Murat Tezcür: I.B. Tauris (bloomsbury.com)

 

عرض مقالات:

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل