/
/
/
/

علي شغاتي
اتشحت ساحة التحرير صباح يوم امس، باللون الابيض، معلنة انضمام طلبة المعاهد والمدارس والجامعات في بغداد الى انتفاضة الشعب الباسلة ومشاركتهم بقية ابناء الوطن ساحات التظاهر، بعد ان سار الآلاف منهم متحدين تهديدات وتحذيرات رئيس الحكومة ووزيري التربية والتعليم، بمعاقبة واعتقال المشجعين على هذه التظاهرات.

جانب الكرخ

وانطلقت التظاهرات في وقت مبكر من صباح امس الاثنين، من منطقة العامرية في جانب الكرخ من بغداد حيث خرجت طالبات 4 إعداديات للبنات معلنات استمرار الاضراب عن الدوام ، متجهين الى ساحة النسور ليتبعهم بعد ذلك طلبة مدارس الاعدادية في منطقة الحرية الذين أعلنوا استمرار اضرابهم وتوجهوا الى ساحة عدن حيث مكان تجمع طلبة المدينة.
وفي الوقت نفسه تجمع طلبة مدينة الكاظمية في ساحة عبد المحسن الكاظمي، وشمل الاضراب والتظاهر اغلب مناطق الكرخ من بغداد حيث انضم في ما بعد طلبة البياع والسيدية والمنصور وحي الجهاد وبقية المناطق، رافعين شعارات مندده بالفساد مطالبين بالتغيير الجذري الشامل.

الرصافة

وفي جانب الرصافة لم يختلف الوضع كثيرا عن الكرخ فقد بدأت التظاهرات من ثانويات المتميزين في شارع فلسطين، لتمتد الى البلديات والشعب وحي أور والبنوك، وشهدت التظاهرات مشاركة نسوية واسعة وتوجه اغلب طلبة المدارس المذكورة الى ساحة التحرير مخترقين بغداد بهتافات مطالبة بتغيير جذري مرددين هتاف "شلع قلع كلهم حرامية"، بالاضافة الى شعارات تتغنى بحب العراق.
اما على صعيد الجامعات فقد استمر اضراب طلاب الجامعة المستنصرية لليوم الثاني على التوالي رافضين استمرار هذه الحكومة وداعين الى التغيير الشامل، ومنددين بتصريحات رئيس الحكومة ووزير التعليم العالي، لينطلقوا في ما بعد الى ساحة التحرير مشياً على الاقدام. وفي الوقت نفسه تقريبا خرج طلبة الجامعة العراقية مع طلبة كلية التربية الاساسية للجامعة المستنصرية في مسيرة راجله على الخط سريع في بغداد وصولاً الى ساحة التحرير. وشاركهم ايضا طلبة مجمع كليات باب المعظم الذي يشمل كليات الآداب لجامعة بغداد وكلية الهندسة للجامعة المستنصرية هاتفين باسم الوطن مستنكرين محاولات فصل الجامعة عن المجتمع. وفي ساحة الاندلس تجمع طلبة كليات الاسراء والمنصور والرشيد وساروا في مسيرة راجلة نحو ساحة التحرير، وشمل الاضراب كل جامعات بغداد الاهلية والحكومية، منها التقنية الوسطى والطبية وجامعة الفارابي ودجلة والرافدين والامام الصادق والمصطفى وغيرها من جامعات بغداد.
من جانب آخر، نظم طلبة كليتي دجلة الاهلية والفارابي الكائنتين في منطقة الدورة جنوبي بغداد اعتصاما تضامنيا مع التظاهرات المنطلقة في عموم العراق.
وأوضح مراسلنا، أن القوات الامنية لاسيما من قوات الفوج الرئاسي في تلك المنطقة، فرقت التظاهرة باستخدام الغاز المسيل للدموع.
وقال عضو مفوضية حقوق الانسان علي البياتي، امس الاثنين، إن قوات مكافحة الشغب حاولت تفريق تظاهرات طلبة جامعتي دجلة والفراهيدي بإطلاق القنابل الصوتية عليها.
واضاف البياتي، في بيان مقتضب، إن "قوات مكافحة الشغب في بغداد طوقت جامعة دجلة وجامعة الفراهيدي واستخدمت القنابل الصوتية لتفريق الطلاب".
وفي السياق نفسه اعتدى منتسبو قوات عسكرية على عدد من طالبات الاعدادية في المنطقة.
ونقل مراسلنا عن قيام بعض المنتسبين بتفريق تظاهرة لطالبات الاعدادية في منطقة حي البنوك في بغداد وضربهن بالهراوات مما دفع بعض المواطنين الى التصدي لهذا الفعل والدفاع عن الطالبات.

البصرة

وامتدت الاضرابات الطلابية الى بقية المحافظات، حيث خرجت تظاهرات حاشدة في مجمع باب الزبير التابع لجامعة البصرة، كذلك طلبة الكلية التقنية الجنوبية مطالبين بالحل الجذري، ثم تبعتهم بقية كليات المحافظة، وشمل الاضراب ايضا طلبة المدارس الثانوية في المحافظة.

ميسان

اما محافظة ميسان فقد شهدت اضرابا طلابيا عاما شارك فيه آلاف الطلبة وشمل جامعة ميسان وكل كليات المحافظة ومدارسها، في الوقت الذي أعلنت فيه مديرية تربية ميسان العصيان المدني حتى اشعار آخر.

ذي قار

واتسعت الاحتجاجات لتشمل محافظة ذي قار، حيث خرج طلبة قضاء الشطرة في وقت مبكر واعلنوا انضمامهم الى الاضراب، وتوافد اغلب هؤلاء الطلاب الى ساحة الحبوبي ، التي تعتبر مركز التظاهرات في الناصرية. وفي الوقت ذاته خرج طلبة قضاء الاصلاح، ليصل الامر في النهاية الى كلية مزايا الاهلية وجامعة ذي قار ليعلن الطلبة استمرار الاضراب الطلابي لحين تلبية المطالب المشروعة. كما أن المئات من طلبة المدارس خرجوا صباح اليوم في تظاهرة تساند متظاهري المحافظة.

المثنى

وجاب الآلاف من طلبة جامعة المثنى شوارع المدينة متجهين نحو مجلس المحافظة، بعد ان بدأ التجمع الخاص بهم في داخل الجامعة، لينضم إليهم في ما بعد طلبة المدارس في المحافظة رافضين استمرار نظام المحاصصة الطائفية.

القادسية

وتظاهر الالاف من طلبة جامعة القادسية مرددين هتافات تدين الاحزاب المتنفذة واستحواذها على اموال الشعب، مطالبين بالتغيير الشامل وحل البرلمان، ليشمل الاضراب فيما بعد طلبة قضاء الحمزة الشرقي والشامية منضمين الى زملائهم الرافضين لاستمرار الفساد والبطالة.

النجف

ورغم اعلان المحافظ عن تعطيل الدوام الرسمي في المحافظة ليوم الاثنين، الا ان طلبة جامعة الكوفة سطروا موقفا رائعا من خلال خروج الالاف منهم في مسيرة جابت شوارع المدينة وصولاً الى ساحة ثورة العشرين، رافعين شعارات وطنية وطلابية، كان ابرزها اقالة الحكومة ومحاسبتها، وحل البرلمان والدعوة الى انتخابات عاجلة بإشراف أممي، وكشف الفاسدين وتقديمهم الى القضاء، وكانت ابرز مطالبهم الطلابية الارتقاء بمستوى التعليم في الجامعات وصرف المنحة الطلابية وتخفيض اجور الدراسة المسائية والاهلية والتعليم الموازي، وتحسين واقع الخدمات المقدمة في الاقسام الداخلية

كربلاء

ولم تتخلف كربلاء عن بقية المحافظات حيث خرج الالاف من طلبة المدارس الثانوية وتجمعوا في ساحة التربية وسط المدينة معلنين انضمامهم الى الاضراب الذي دعت اليه اللجنة المنظمة للاحتجاج الطلابي العام، وليتبعهم فيما بعد طلبة الكليات الاهلية جامعة اهل البيت والصفوة ولتختتم بتظاهرة كبيرة لطلبة جامعة كربلاء.

بابل

وفي محافظة بابل خرج الالاف من الطلبة في اضراب طلابي عام شمل كل اقضية المحافظة وابتدأ من مركز مدينة الحلة حيث انطلق الاحتجاج صباحاً من قبل طلبة المدارس الثانوية ولتأتي فيما بعد كلمة طلبة جامعة بابل من خلال رفضهم الفساد المستشري والمحاصصة الطائفية ومطالبتهم بإزاحة رؤوس الفساد والقضاء عليهم.

واسط

وسجلت رئاسة جامعة واسط موقفا وطنياً، من خلال اغلاقها ابواب الجامعة امام الموظفين وإعلانها انضمامها الى طلبة الجامعة المعلنين عن اضرابهم عن الدوام مطالبين بحل الحكومة والقضاء على الفساد وكشف قتلة المتظاهرين ومحاسبتهم، وانضم إليهم طلبة بعض المدارس الاعدادية.

ديالى

شهدت مدن محافظ ديالى، يوم امس، تنظيم 9 وقفات احتجاجية مع 4 مسيرات راجلة اغلبها لطلبة مدارس ومعاهد وكليات لدعم التظاهرات السلمية في بغداد وبقية المحافظات.
وقال ناشطون في تصريح صحفي إن "الوقفات الاحتجاجية والمسيرات الراجلة جاءت للتضامن مع اخواننا في بقية المحافظات في الدعوة الى اصلاحات سياسية واقتصادية واخراج البلاد من ازمتها الراهنة".
وأكدوا أن "الوقفات كانت سلمية وحملت شعارات وطنية تدعو الى التكاتف من اجل بناء وطن حر بعيدا عن المحاصصة السياسية والفساد".

كركوك

وفي محافظة كركوك خرج العشرات من طلبة الدراسة المسائية في جامعة كركوك في مسيرة راجلة جابت شوارع المحافظة وصولاً الى ساحة الاحتفالات في وسط المدينة لتتحول في ما بعد الى كرنفال احتفالي مندد بالفساد ومطالبين بالتغيير الجذري الشامل.

نينوى

وفي جامعة الموصل نظم العشرات من طلبة طب الاسنان وقفة احتجاجية تضامنا مع متظاهري المحافظات العراقية، وقال ناشطون لـ"طريق الشعب"، ان هذه الوقفة تأتي تعبيرا عن وحدة العراق وتشارك الهموم ومن اجل الخلاص من الفساد.
ويذكر ان بعض عمداء الكليات في محافظة نينوى هدد الطلبة بالفصل في حال الخروج في التظاهرات.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل