/
/
/

الاستاذ فاضل فرج خالد هو واحد من المناضلين الاوائل ، كان من القادة النشطاء في اتحاد الطلبة العام في العراق انذاك .. وكان عضوا نشيطا في الحزب الشيوعي العراقي لغاية عام ١٩٦٣ .. 

وتعرض الى عدد من المضايقات والاعتقالات خلال فترة دراسته الجامعية وما بعدها .. فقد شارك في التظاهرات ضد العدوان الثلاثي على مصر واعتقد على اثرها وامضى ثلاثة اشهر في السجن ، كما انه اصيب باطلاق ناري في ساقه .. وكان واحدا من المسؤولين السريين عن قطار السلام الى الموصل .. وبسبب نشاطه السياسي اعتقل وقضى في المعتقل مدة سنة كاملة نفي بعدها الى كركوك .. كما انه اعتقل على اثر انقلاب شباط الاسود وسحبت يده من الوظيفة لمدة تسعة اشهر .. 

لقد كان الفقيد الاستاذ فاضل فرج متميزا في دراسته .. فعلى الرغم من كل نشاطه السياسي فقد حصل على مرتبة شرف في الجامعة ، وكان الاول على دفعته ، لكنه وبسبب من موقفه التقدمي والسياسي منع من ممارسة العمل في بغداد ولكنه عمل في سوق الشيوخ وبعدها في الشطرة .. وبقي الى يوم تقاعده من اكثر المدرسين في مادة البيولوجي بروزا وتميزا .. 

توقف الاستاذ فاضل فرج عن العمل السياسي لكنه بقي الى يوم وفاته انسانا ذا فكر تقدمي مناصرا للقضايا الوطنية .. 

حظي ابو عمار بثقة من حوله للصفات الحميدة التي يتصف بها واهمها تواضعه ورجاحة عقلة ودمث اخلاقه وعلمه الواسع المتنوع وذكرياته وقوة ذاكرته .. كان ملما في امور كثيرة وعندما يتحدث يعطي صدقا للحديث حيث يذكر الاسماء والاحداث وازمنتها بدقة، ان كان الامر يتعلق بالعلم واختصاصه وغير اختصاصه او بالسياسة والاحداث السياسية او بالفن والادب والسينما وغيرها .. 

كان ابو عمار مربيا من الدرجة الاولى فقد اعطى لاولاده قوة المثل كرجل كرس جل اوقاته لكي يكونوا متفوقين فكان منهم المهندس والطبيب فابدعوا في مهنهم .. 

وكان صديقا يعتز بصداقته الكثير من من رافقوه الى يوم وفاته .. 

ولد استاذنا الفاضل الفقيد فاضل فرج خالد في سوق الشيوخ تموز عام ١٩٣٧ وتخرج من جامعة بغداد - كلية التربية - فرع البيولوجي - عام ١٩٥٩ .. خدم في المدارس الاعدادية في عراقنا العزيز مدة ٣١ سنة وكانت آخر اعدادية درس فيها هي اعدادية المنصور وقضى فيها ١٤ عاما كاملا .. 

توفي يوم ١ شباط ٢٠١٩ على اثر مرض عضال رافقة فترة من الزمن حاول اولاده الاطباء اضافة الى اطبائه معالجته لكنه القدر ، وهذه سنة الحياة ..

د. سعدي السعدي

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل