منذ بعض الوقت ، نشر فرانسيس فوكوياما ، مؤلف فكرة "نهاية التاريخ" التي تعني الإنتصار العالمي للديمقراطية الليبرالية، مقالًا بعنوان "حرب بوتين على النظام الليبرالي". لابد أن  نشير إلى أن هناك عدة خواطر سليمة في المقال تتعلق بالطرق المسدودة للأيديولوجية الغربية "اليمين" و "اليسار" ، التي تشكلت نتيجة تهميش الفكرة الليبرالية.

لقد دفعت النيوليبرالية الاقتصادية بمفهوم "دولة الرفاهية" إلى الهامش، بينما أظهرت فشلها في سياق "الوباء". وسحقت فكرة "التسامح بلا حدود" في الولايات المتحدة وأوروبا للقيم المحافظة ("الزواج" من نفس الجنس، وأصبح الأشخاص المتحولين جنسياً الآن هو القاعدة هناك ، والأسرة التقليدية هي من مخلفات الماضي). وفرض على كل هذا تقويض الأسس الأساسية للنظام الديمقراطي في شكل حكم القانون - في أمريكا ، إذ لا يزال عدد كبير من المواطنين يرفضون الإيمان بنزاهة الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

في حالة من التدمير الذاتي للعالم الغربي، تثور الشكوك حول الاستقرار الشامل لنموذجه السياسي والاقتصادي والاجتماعي. لا ينبغي أن ننسى المحيط الخارجي، حيث تشكلت مراكز قوة متنافسة كبيرة ذات أيديولوجية مختلفة ، وهو أمر مهم للغاية ، إذ تشكلت قدرات عسكرية متنامية.

 لذلك، تتمتع روسيا اليوم بميزة في مجال الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت. ونشرت مجلة فورين أفيرز مقالاً تتحدث فيه عن الانخفاض الاستراتيجي في قوة البحرية الأمريكية مقارنة بالصين. وأخيراً ، فإن حقيقة أن أمريكا أرادت، ولكنها لم تكن قادرة على إحداث تغيير في النظام في سوريا وحتى في فنزويلا ، التي تقع ، كما كانت ، في منطقة نفوذ الولايات المتحدة التي لا يمكن إنكارها ، قد مرت دون أن يلاحظها أحد. وفي مالي ، يطرد الفرنسيون إلى خارج البلاد ويدعون إلروس، التي أنقذت بالفعل جمهورية إفريقيا الوسطى، حيث تم نصب تذكاري للجيش الروسي ... إذن الغرب ينهار أمام أعيننا.

 الغرب يفقد قوته على جبهات عديدة، واليوم يمكننا الحديث عن تراجع عصر العولمة الغربية. وفي هذه المناسبة، قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو: "العولمويون ، أولئك الذين يديرون النادي العالمي، لا يمكنهم منح العالم أي شيء جديد ... كلنا نرى إفلاس الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي والمنظمات العالمية في العالم. فهم ليس لديهم أي تأثير ... أعتقد أيضاً أن أوروبا كمجتمع لا مغزى لها ... سنرى ما إذا كانت ستكون حرباً باردة جديدة أو أي شيء آخر، لكن هذا هو إفلاس العولمة ".

 العالم يتغير جذرياً. وقد طرحت العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا السؤال بشكل مباشر. الآن يتعين على الغرب أن يتخلى عن كل شيء للدفاع عن هيمنته المتدهورة، وإذا لم ينجح ذلك، فسيتم وضع العالم أحادي القطب القديم في سلة المهملات.

إنه لم ينجح. أولاً، تم استبعاد صدام عسكري مباشر بين الغرب وروسيا حول أوكرانيا عملياً، ولدى أمريكا وأوروبا فرصة فقظ في استخدام "الأسلحة الاقتصادية". إن العقوبات المفروضة ضد روسيا خطيرة بالطبع ، لكن أوروبا أوضحت على الفور أنها استثنت الطاقة. أي أن الغرب ليس مستعدًا للمضي قدماً في المواجهة مع خصم جدي في وضع كل شيء أو لا شيء في هذه المواجهة.

ثانياً ، تراهن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على تحطيم روسيا. ومع ذلك ، فهم مخطئون بشدة. والنقطة هنا ليست حتى أنهم لم يحظوا بدعم الصين (ناهيك عن العديد من الدول الأخرى في العالم)، ولكن بوتين، بعد أن شعر بالجوهر التاريخي لروسيا، قبل التحدي الذي يحتاجه الروس للتعبئة وصنع اختراق في كل شيء - وقد فهمه شعب روسيا. ليست هناك حاجة للحديث عن احتمال حدوث شيء مشابه في الغرب - فهم يحتجون في كل مكان على ارتفاع أسعار الوقود ولا يريدون حتى التفكير في إيقاف التدفئة في الشتاء المقبل.

لقد وصل العالم الجديد ، في الواقع ، وسيبدأ في التبلور في المستقبل القريب. ماذا سيكون العالم؟ أولا ، متعدد الأقطاب. بالطبع، لن يختفي الغرب كمركز قوة في أي مكان، لكنه لن يكون الأول فقط، بل حتى الأول بين أنداد (سيكون ببساطة "واحد من الأنداد"). ثانيًا، سيتم قيام تنوع القيم - سينتهي إملاء الفكرة الليبرالية. ثالثًا، سيتغير الهيكل الاقتصادي للعالم.

 يبدو أن صندوق النقد الدولي قد فهم بالفعل إلى أين تسير الأمور، وأشار: "على المدى الطويل، يمكن لهذا الصراع أن يغير النظام الاقتصادي والجيوسياسي العالمي بشكل أساسي - فإذا ما تغيرت شروط التجارة في موارد الطاقة ، فسيتم إعادة بناء سلاسل التجهيزات، وسيتم تقسيم شبكات المدفوعات، وستقوم الدول بإعادة النظر في تكوين احتياطياتها من الذهب والعملات الأجنبية.

وبعد مرور بعض الوقت، من المرجح أن يفقد الدولار مكانة العملة الاحتياطية الرئيسية. وهناك حديث عن أن الاتحاد الاقتصادي والنقدي والصين سيضعان مسودة نظام نقدي ومالي دولي على أساس عملة دولية جديدة، والتي سيتم احتسابها كمؤشر للعملات الوطنية للدول المشاركة ولأسعار السلع. بالإضافة إلى ذلك، وافقت دول EAEU على الانتقال التدريجي إلى التعامل بالعملات الوطنية، وتتفاوض الصين، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال، مع السعوديين لشراء النفط مقابل اليوان.

وسيحدث ما حدث في السابق، ولن يكون هناك المزيد. فحجم التغييرات التي بدأت تماثل لتلك التي حدثت في نهاية الحرب العالمية الثانية وبعدها مباشرة. وكما أشار سيرجي لافروف ، "هذه لحظة مصيرية ، إنها لحظة تاريخية في التاريخ الحديث، لأنها تعكس" المعركة "بالمعنى الأوسع للكلمة حول الشكل الذي سيبدو عليه النظام العالمي".

 

عرض مقالات: