شهدت مدينة الناصرية ظهر اليوم تظاهرة احتجاجية سلمية طالبت بحقوق جرحى انتفاضة تشرين 2019، وايقاف حملات الملاحقة والدعاوى الكيدية ضد قسم كبير من الناشطين. وتوجهت التظاهرة نحو تقاطع البهو، حيث واجهتها القوات الامنية بالعنف المميت.

وأدى استخدام الرصاص الحي إلى وقوع شهيدين وإصابة آخرين بحسب الاحصائية الأولية، وسبب رعبا لطلبة المدارس القريبة من مكان الاحتجاج.

إن محلية الناصرية للحزب الشيوعي العراقي، تدين استخدام العنف الدموي ضد المتظاهرين السلميين وانتهاك حقوقهم الدستورية، وتدعو إلى ابعاد الاحتجاجات المشروعة السلمية عن إطار الصراعات السياسية بين القوى المتنفذة.

كما تستنكر اللجنة المحلية اقتحام متوسطة مسلم ابن عوسجة للبنين من قبل القوات الأمنية والتجاوز على الكادر التدريسي بالضرب المبرح، خلال عقد اجتماع لمجلس الآباء والامهات، وذلك اثناء ملاحقة المتظاهرين.

لقد كان واجبا على القوات الأمنية أن توفر الأجواء الآمنة لهذه الفعالية الاحتجاجية السلمية، بدلاً من القمع واستخدام الرصاص الحي، لكنها وللأسف لم تخرج في تعاملها مع المتظاهرين عن هذا الاسلوب القمعي. لذا نشدد على ضرورة التحقيق في هذه الجريمة المستنكرة وتنفيذ الاجراءات اللازمة لاحترام حقوق الانسان وتطبيق الدستور واحترام حق الناس في التعبير عن آراءهم بعيداً عن التقييد والعنف

الرحمة لشهداء احتجاجات الناصرية.. الشفاء العاجل للجرحى

محلية الناصرية للحزب الشيوعي العراقي

7-12-2022