/
/
/
/

عبدالرزاق الصافي (أبو مخلص).. وداعاً
في مناسبة رحيل الشخصية الوطنية والشيوعية والاعلامية المرموقة الرفيق عبدالرزاق الصافي (ابو مخلص) تلقت قيادة الحزب الشيوعي العراقي العديد من برقيات ورسائل التعزية والمواساة، فيما كتب في رثائه شخصيات سياسية واكاديمية واعلاميه واجتماعية. فيما يلي عرض لها:

**************


مسعود البارزاني ينعى الفقيد الصافي

بسم الله الرحمن الرحيم

"فقدت الحركة الوطنية العراقية قائدا بارزا ومناضلا عتيدا سخر حياته للنضال من اجل عراق ديمقراطي تقدمي تتعايش فيه كل المكونات بكامل حقوقها.
وكانت مواقفه تجاه قضيتنا العادلة عبر تاريخه النضالي مواقف مشرفة يعتز بها شعبنا وقواه السياسية والثقافية والفكرية.
ولا يسعنا بهذه المناسبة الاليمة الا ان نعزي انفسنا واسرته ومناضلي الحزب الشيوعي العراقي لفقدانه، داعين المولى القدير ان يتغمده برحمته الواسعة ويلهم اهله ورفاقه الصبر والسلوان".
انا لله وانا اليه راجعون
مسعود بارزاني
14/
أيار/ 2019

***********

مجالسه عامرة بالفكر النير.. وداعا أيها المناضل الكبير

عرفتك منذ الستينيات من القرن الماضي ودخلت كلماتك في عقلي. لم ننس طلعتك البهية علينا في مدينة سوانزي العمالية التي وشحت بورود غادرتنا قبلك. فذاك سعد وحميد ومالك وصمود..
عطاؤك لا ينضب ومجالستك الوافية بالفكر المنير والنقد الشافي للغليل، كل ذلك مع صبغته بفكاهة وبجلاء.
انها لفاجعة أليمة للرفاق والمعارف والأصدقاء، لزوجته العزيزة أنسام، للأهل والأقارب وكل من يعز عليه فراق الأحبة الذين غادرونا.
الصبر والسلوان.. وكلنا نعتصر ألما والعزاء مشترك
وسنديم ذكراك العطرة.

دكتور فاروق ناصر الراوي
أستاذ اللغات القديمة والآثار

************


الشيوعي الكردستاني: الصافي منح خبرته إلى رفاقه بتواضع

ينعي المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني القائد الشيوعي الرفيق عبد الرزاق الصافي الذي كرس حياته في النضال من اجل قضية الطبقة العاملة والتغيير الاجتماعي في العراق. لقد كان الرفيق عبد الرزاق الصافي (ابو مخلص) متميزا في علاقته مع رفاقه في الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني، حاملا في شخصيته نبل الإنسانية الصادقة وتوهج القائد المتميز.
فقد كان رفيقا وصديقا ومعلما مع كل الرفاق الذين عمل معهم. منح خبرته الى رفاقه بكل تواضع، وكان كل ما يطمح إليه هو أن يرى العراق الذي أحب وأفنى سنوات عمره من أجله، عراقا منفتحا على المثل الإنسانية ينعم أبناؤه بالطمأنينة والرخاء، فكل الذين عاشوا معه طيلة سنوات نضاله التي قاربت السبعة عقود، رأوا فيه انسانا تطفح روحه بالحب وقائدا مثابرا لا يهادن على ثوابت وطنية حزبه الذي انتمى إليه منذ أن تفتح ذهنه على حقيقة أن النضال الوطني لا ينفصل عن النضال الأممي، سيما وهو يستشهد بقول لقائد الحزب فهد (كنت وطنيا قبل أن اكون شيوعيا، وعندما أصبحت شيوعيا صرت اشعر بمسؤولية أكبر إزاء وطني).
رحل الرفيق ابا مخلص مخلصا لمبادئه، وذاكرته تعبق بأجمل ما انطبع بها من حياته الأنصارية ومع رفاقه الپيشمركه الذين كان يرى فيهم حماسة شبابه واندفاعها يوم كان شابا متعطشا لخوض معمعان النضال اليومي.
نم قرير العين رفيقنا ابا مخلص، ستبقى ذكراك عطرة وشمائلك عصية على النسيان.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي الكردستاني
14
ايار 2019

************

الحركة الشيوعية واليسارية العربية فقدت علماً من أعلامها

الرفيق العزيز رائد فهمي
الأمين العام للحزب الشيوعي العراقي
الرفيقات والرفاق قيادة ومناضلي الحزب
بأسف شديد تلقينا نبأ رحيل الرفيق العزيز عبد الرزّاق الصافي (أبو مخلص) الذي كان أحد كبار قادة الحزب الشيوعي العراقي والشعب العراقي، وفي طليعة المناضلين من أجل التغيير في العراق والعالم العربي. وسيرته تشهد على الدور الذي لعبه في مختلف المراحل النضالية التي مرّ بها العراق منذ خمسينيات القرن العشرين.
برحيله، تفقد الحركة الشيوعية واليسارية العربية ركنا من أركانها وعلما من أعلامها.
الرفيقات والرفاق الأعزاء،
باسمي وباسم رفيقاتي ورفاقي في اللقاء اليساري العربي، اتقدم منكم جميعا ومن عائلة الرفيق عبد الرزاق الصافي بأحر التعازي.
ستبقى ذكراه خالدة.

عن لجنة تنسيق اللقاء اليساري العربي
المنسقة
د. ماري ناصيف الدبس

***************

الصافي مدافع حقيقي عن حقوق ومصالح الفقراء

الاخ رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية والاخوة اعضاء اللجنة المركزية والمكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي المحترمون..
لقد تلقينا بأسف بالغ وفاة الاخ والصديق المناضل التاريخي في صفوف الحزب الشيوعي العراقي عبد الرزاق الصافي. لقد كان الفقيد الراحل مدافعا حقيقيا عن حقوق ومصالح الفقراء والمعدمين والكادحين وكانت سيرته النضالية تتميز بالصدق والنزاهة والامانة.
كما تعرض الراحل الى السجون والمعتقلات خلال مسيرته النضالية في صفوف الحزب الشيوعي التي امتدت لعقود من الزمن منذ الاربعينيات حتى وفاته.
لقد تعرفت على الفقيد منذ اوائل السبعينيات من خلال العمل في المعارضة للنظام الدكتاتوري السابق فوجدت فيه هذه الصفات الحميدة والنضالية.
فباسم حزب الوحدة وباسمي اعزي سكرتير اللجنة المركزية رائد فهمي وكافة الاخوة اعضاء اللجنة المركزية والمكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي برحيل المناضل عبد الرزاق الصافي. كما نعزي افراد عائلته وكافة اصدقائه بهذا المصاب الاليم، مع تمنياتنا لكم وللحزب الشيوعي كل التقدم والازدهار.

د. مبدر الويس
حزب الوحدة

**************

سجل حافل بالصمود والتضحية

الصديق العزيز د. رائد فهمي المحترم
السكرتير العام للحزب الشيوعي العراقي

اتقدم لكم ومن خلالكم الى جميع اصدقاء واعضاء الحزب الشيوعي العراقي بخالص العزاء والمواساة والتضامن برحيل الشخصية الوطنية الكبيرة الفقيد عبد الرزاق الصافي الذي خط بنضاله سجلا حافلا بالصمود والتضحية بوجه الدكتاتورية والحروب والتمييز والفساد حتى الرمق الاخير من حياته الحافلة بالعطاء.
لروحه السكينة ولأصدقائه ورفاقه الصبر والسلوان.

السفير
حسن الجنابي
رئيس دائرة المنظمات والمؤتمرات الدولية
في وزارة الخارجية العراقية

*************

ابو مخلص سطر سجلاً حافلاً بالنضال


الرفيق رائد فهمي المحترم
سكرتير عام الحزب الشيوعي العراقي
تحية رفاقية حارة وبعد،

تلقينا الخبر المحزن برحيل القامة الوطنية الشيوعية العربية والأممية، الرفيق عبد الرزاق الصافي – أبو مخلص، قامة رسخت أقدامها في تراب العراق الشقيق، وارتفعت قاماتها أعلى من نخيل البصرة وبغداد وطهارة أرض كربلاء التي نبت فيها رفيقنا الراحل.
لقد كان الرفيق أبو مخلص، وفياً ومتفانياً من أجل قضايا شعبه وشعوب الإنسانية جمعاء.
رحل الرفيق أبو مخلص بعد أن سطر سجلاً حافلاً بالنضال، عطاءً اتسم بالوفاء والإخلاص والعطاء اللامحدود، وبنكران ذات قل نظيره، سبعون عاماً من عطاء الرفيق الراحل اتسمت بالالتزام الخلاق، بالقيم الشيوعية العالية.
لقد كانت سيرة الرفيق الراحل هي مسيرة الحزب النضالية، وفي أقسى وأشد الظروف، تحمل خلالها أبو مخلص شتى أنواع العذابات والاعتقال والملاحقات ولكنه كان وباستمرار رفيقاً عنيداً صلباً لا تلين له قناة، كان سجيناً يخشاه السجان، كان مفكراً مخلصا يخشاه أعداؤه، كان مقاتلا بقلمه، كما كان مقاتلاً (في الميدان)، أجاد الرفيق كل اشكال النضال الوطني في شتى الحقب والمراحل الصعبة.
ونحن في الحزب الشيوعي الأردني قد عرفنا أباً مخلص، عن قرب في العديد من المناسبات الوطنية والأممية، وجدنا فيه انموذجاً شيوعياً، ومدرسة كفاحية، وصفحات نضالية يعز على كل مناضل الاطلاع والاستناد اليها، فقد تبوأ رفيقنا الراحل بجدارة مواقع قيادية لسنوات عديدة وهامة، جسد فيها اخلاق الشيوعي الأممي.
وها نحن نشارك رفاقنا في الحزب الشيوعي العراقي الشقيق العزاء والسلوان برحيل تلك القامة الشامخة، لنؤكد اننا سنبقى الأوفياء المخلصين لفكر ونهج أبو مخلص ورغبته الصادقة والوثيقة لعلاقات رفاقية حارة تجمع حزبينا الشقيقين.
أرجو ان تنقلوا أحز تعازينا وأصدق مشاعر مواساتنا لرفاق وأسرة وأصدقاء الرفيق الراحل عبد الرزاق الصافي / أبو مخلص.

الأمين العام للحزب الشيوعي الأردني
فرج اطميزه عمان في
15/5/2019


************

أبو مخلص مدرسة لنا.. وداعا الرفيق أبو مخلص

ببالغ الحزن والاسى تنعى محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي وفاة الرفيق المناضل عبد الرزاق الصافي (ابو مخلص).
الرفيق عبد الرزاق الصافي هو الرفيق والمناضل والسياسي والانصاري والصحفي والمميز بالاخلاق الانسانية والوطنية والذي ربط حياته بحياة الحزب متابعا لسياسته وحركته ومساهما نشطا في مؤتمراته الوطنية وقد كرس الراحل حياته للنضال في صفوف الحزب مدافعا عن مصالح الشعب والوطن، ان الفقيد ابو مخلص مدرسة للشيوعيين في عمله ونضاله الطويل طيلة حياته في الحزب.
سيبقى الرفيق في ضمير الشيوعيين والمخلصين الوطنيين نتعلم منه العبر والصمود والتضحية وبهذه المناسبة نحن شيوعيو واسط نعزي حزبنا وكل الرفاق ونعزي عائلته الكريمة.

محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي

************

الصافي قامة شامخة

الراحل عبد الرزاق الصافي كان قامة شامخة في طريق النضال الذي اختطه الحزب الشيوعي العراقي خلال عمر الحزب في المراحل التي مر بها العراق ونضال الحزب عبر سنين، حيث كان ولغاية رحيله مخلصا لحزبه وملتزما ولا تفوته فرصة المشاركة في اي نشاط مهني او اعلامي او نضالي، ان غيابه او رحيله خسارة كبيرة للحزب اولا ولمحبيه وذويه ثانيا وستبقى ذكراه ماثلة امام رفاقه ومحبيه. وسيبقى الفقيد حيا في الذاكرة، تعازينا الحارة لكل من افتقده من ذويه ومحبيه ورفاقه.

ا.د. حاكم الربيعي

************

وفاته خسارة فادحة

اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي / بغداد
نشارككم احزانكم برحيل قائد من قادة حزبنا ونتقدم اليكم بأحر التعازي والمواساة في وفاة الرفيق عبد الرزاق الصافي، إن وفاته لخسارة فادحة في الظرف الصعب الذي يمر به وطننا، تعازينا لكم ولرفاقه ومحبيه وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.

محلية الديوانية للحزب الشيوعي العراقي

***********


منحنا حكمة المعلم وتواضع الحكيم

الأحبة آل الصافي المحترمون
نشاطركم الحزن والألم لرحيل رفيقنا الغالي عبد الرزاق الصافي "أبو مخلص"، الرجل الذي طالما منحنا، نحن رفاقه وتلامذته، حكمة المعلم وتواضع الحكيم، والذي طالما كان سمير ليالي العذاب والمحن، يحيل حلكتها لمخيض فجر بهي، بتفاؤل الثوري وصبره وصدقه وإشراقته، حتى صار طيلة العقود السبعة التي لم يترجل فيها يوما عن صهوة الكفاح، إيقونة لنضال الشيوعيين العراقيين ومعلماً من معالم تاريخهم المجيد.
ولهذا لن نقول لأبي مخلص وداعاً، لأنه سيبقى في عروقنا نبض وفاء، يعزز ثقتنا بتواصل مسارنا العذب حتى الغد الذي حلم به وعاش لأجله وتحدى فيه الجلادين، غد يستعيد فيه البشر آدميتهم المستلبة، غد الحرية والإشتراكية الوضاء.
مع خالص عزائنا وتضامننا

مكتب إعلام الخارج للحزب الشيوعي العراقي
15
أيار 2019


************

فاجعة أليمة

بمزيد من الاسى والحزن العميقين تنعى محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق العزيز عبد الرزاق الصافي.
نقدم تعازينا الحارة لكل رفاق الحزب واصدقائه ومحبيه بهذه الفاجعة الاليمة والصبر والسلوان لعائلته.

***********

تمتع بحب واحترام الجميع

لا نستطيع ان نؤبنك ايها الرفيق المقدام الذي تصدر نضالات ومظاهرات الحزب منذ الخمسينيات حيث عرفتك السجون واختبرتك المحن في البيوتات الحزبية ، ولكنك خرجت منها شيوعياً قيادياً نعتز بك وليحبك ويحترمك الجميع ويفخر كل من عمل معك فى التنظيمات الحزبية أو في صحيفة طريق الشعب التي جعلتها مدرسة صحفية خرجت أفضل الصحفيين العراقيين ، وحين تسلقت جبال كردستان لتقف بوجه الديكتاتورية وانت تعايش اذاعة صوت الشعب العراقي فان هذا التأريخ سيبقى نبراساً للاجيال القادمة من رفاق حزبنا التي ستواصل الهتاف كما هتفت في فضاءات العراق عاش الحزب الشيوعي العراقي المناضل من أجل وطن حر وشعب سعيد والمجد والخلود للرفاق الخالدين فهد وسلام عادل.

منظمة الحزب الشيوعي العراقي
في هنغاريا
15/
أيار/2019

**********

إلى عائلة المناضل الراحل عبد الرزاق الصافي المحترمين

تلقينا بأسف بالغ خبر وفاة الشخصية الوطنية البارزة الأستاذ عبد الرزاق الصافي.
إن السيرة العطرة لراحلنا الكبير هي علامة مضيئة في تاريخ النضال الوطني من أجل الحرية والتقدم والعدالة ومن أجل كرامة الإنسان على الأرض. وهي سيرة حافلة بالمجد والفخر والشجاعة في مقارعة الدكتاتورية والطغيان طيلة عقود.
وإذ نتقدم بأحر التعازي للعائلة الكريمة ولرفاق وأصدقاء ومحبي فقيدنا العزيز فإن حسبنا في هذا الفقدان هو ما خلّف الأستاذ الصافي من أثر طيب وتاريخ مشرّف.
الرحمة والسلام لروح المناضل الراحل، ودوام الذكر النبيل.

د. فؤاد معصوم
رئيس الجمهورية السابق
.................

إلى / الأخوة أعضاء المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي المحترمين
السلام عليكم ...
تلقينا بأسىً بالغ نبأ وفاة الأخ والصديق الاستاذ عبد الرزاق الصافي (أبو مخلص)، لقد كان الفقيد شخصية محبوبة من قبل جميع من عرفوه وقياديا بارزاً شهدت له بالكفاءة والتفاني في عمله جميع القيادات السياسية التي عرفته مدافعاً صلباً عن حقوق المحرومين من العمال منذ خمسينيات القرن الماضي وحتى آخر أيام حياته.
لقد ترك أبو مخلص الأثر الطيب في المجالات السياسية داخل العراق وخارجه، وسيبقى نضاله من اجل التغيير في العراق والمنطقة العربية شاهداً على ذلك العمل الجليل الذي ابتغى فيه بناء وطنه وسعادة شعبه.
رحم الله الأستاذ عبد الرزاق الصافي وخالص عزائنا لعائلته الكريمة ورفاقه ولجميع أصدقائه ومحبيه.
إنا لله وإنا اليه راجعون..

د.عبد اللطيف جمال رشيد
وزير الموارد المائية الأسبق
18
أيار 2019

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل