بمبادرة من نقابة الفنانين وقصر الثقافة والفنون ومؤسسات اخرى في البصرة وبمناسبة صدور مجموعته الشعرية الجديدة من اصدارات مؤسسة (آنو) للفنون الأدائية. اقيمت احتفالية للشاعر والمناضل والفنان علي العضب يوم الجمعة 4/12/2020 لتوقيع ديوانه في داره العامرة، كونه مريض ومقعد وعدم استطاعته التحرك. حضر الاحتفالية لفيف من فناني ومثقفي البصرة وادارها الدكتور عباس الجميلي، وتمنى الحضور الشفاء العاجل للشاعر من الازمة الصحية التي يمر بها والعودة الى جمهوره ومحبيه. وشارك في الامسية الشاعر والملحن طالب غالي وقصي البصري من خلال ارسالهم تحية مصورة وكذلك د. عبد الستار البيضاني وأ.د مجيد الجبوري والملحن طارق شعبان و أ.د عبد الكريم عبود و الكاتب عبد الكريم العامري . والشاعر علي العضب بدأ نشاطه الشعري منذ منتصف القرن الماضي وهو من مواليد (1945) وخريج كلية التجارة ومن مؤسسي فرقة المسرح الفني الحديث ونادي الفنون في البصرة ، رفد الاذاعة و التلفزيون بالعديد من الاغاني الرائعة منها ( يا أبو بلم عشاري) و اغنية ( مكبعة) واغنية (ماظنك هذاك انت) و الكثير من الابداعات الشعرية ، وشارك في مهرجان برلين العاشر للشبيبة الديمقراطية عام 1974 ، وساهم في اغنية ( يا شبيبة توحدي) .
*وفي تقديم للدكتور عبد الستار عبد ثابت من كلية الفنون الجميلة جامعة البصرة قال: ان ابي تضامن ناشط شيوعي كتب الاغنية السياسية التي تمجد النضال والثورة وبالاضافة الى اغانيه السياسية كتب ايضا الاغنية العاطفية التي تذوب شوقاً في حلاوة بوحها الوجداني الفاتن مثل (يا ابو بلم عشاري) (الله شحلاة العمر ياسمرة) (ما ظنك) (كهرب يا خلال عجيراوي).
*وتحدث أ.د عبد الكريم عبود في الحفل قائلا: رغم مصاعب الدرب وعثرات الزمن المرة التي عانى منها شاعرنا العضب في سفره الطويل من مطاردات واعتقالات والغربة والوحدة، الا انه لم يتخلى عن فكره وموقفه السياسي وانتمائه للحزب والوطن.
*وفي كلمات مضيئة عن الشاعر علي العضب قال الكاتب جاسم المطير في مدينتي مدينة الاجيال الابداعية المتعاقبة من زمن الفراهيدي والجاحظ وابن عطاء والاصمعي وجدت ثلاثة اشياء تضيء كل طرف من اطرافها: النخل والماء والشعر ذي العطر الاثير وفي العصر الحديث حملت البصرة اضاءتين جديدتين هما النفط والشاعر الشعبي علي العضب.
*وقال الاستاذ الدكتور طارق العذاري من جامعة دهوك قسم الدراما في مقالة بعنوان ( علي العضب و الفن المؤدلج) انحدر شاعرنا العضب الى فوق يماهي الايديولجية الماركسية اللينينية بالصبغة العراقية و الالتصاق بعثوق التمر و نسمات الفجر الراقصة على نهرنا الخالد . ان علي العضب رفد كذلك الحركة الفنية العراقية بالعديد من الاوبريتات منها ( بيادر خير) و (المطرقة ) و ( معيبر شنان) كلها تحكي عن نضالات الطبقة العاملة و الشبيبة العراقية للنضال من اجل حياة حرة سعيدة .
*اما الاستاذ الدكتور مجيد حميد الجبوري فقال في كلمته بعنوان (علي العضب وكنوز الابداع البصري) انه علماً من اعلام البصرة الذين أرخوا المدينة بأبداعهم في كتابته مئات القصائد الوجدانية و السياسية و الغنائية و المطولات الشعرية و العديد من الاوبريتات منذ ستينيات القرن الماضي حتى يومنا هذا وبمناسبة صدور المجموعة الشعرية لعلي العضب اجدد دعوتي لمبدعي البصرة وبخاصة ممن اشتغلوا في ميدان الدراما و الغناء و التلحين ان يبادروا الى نشر منجزهم وتراثهم الابداعي.
*وقال الفنان المخرج قصي البصري: ماذا اكتب عنك ايها الشاعر التقدمي الذي ينضح وطنية بحب العراق وتحملت العذاب والتعذيب في سبيل الانسانية و الطبقة العاملة المناضلة ،، ماذا اكتب عنك وانت تصوغ الحزن و الفرح ابداعاً لبصرتك الخالدة .. واخيراً اتمنى سلامتك وسلامة العراق.
*وفي حقل اوراق من حياة الشاعرالعضب كتب نجله تضامن علي العضب مسيرة تاريخية لرحلة والده منذ ولادته في ( الاول من نيسان 1945) وما تعرض له من اعتقالات وتعذيب عام 1968 وشارك في مهرجان اتحاد الشبيبة الديمقراطي العالمي عام 1974 وكذلك ساهم في تأسيس وتطوير المسرح الغنائي العراقي واهمها كتابة اشعار اوبريت ( بيادر خير) قصة الناقد ياسين النصير واخراج قصي البصري والحان حميد البصري بمشاركة الفرقة الموسيقية البصرية وفرقة مسرح الفن الحديث عام 1970 و الذي عرض على قاعة الخلد في بغداد وكذلك انجز اوبريت ( المطرقة) . وقد تعرض شاعرنا للاعتقال عام (1991) بتهمة تنظيم خلايا للحزب الشيوعي وكذلك اعتقل مرة اخرى عام (1995) بدون أي تهمة وتم اخلاء سبيله بعد ايام ، ان اعماله الشعرية التي احتوتها صفحات ما يقارب الخمسمائة هي من القصائد الوجدانية و السياسية والاوبريتات و القصائد الغنائية العاطفية .
*وفي مقدمة الكتاب وجاء في كلمة مؤسسة ( آنو) في مقدمة الكتاب: ان هذه المجموعة تؤرشف لمراحل تاريخية لمسيرة الشاعر ( علي العضب) لكونه من المبدعين في حقل الكتابة و الفن وانحيازه الطبقي للعمال و الفلاحين و المعدمين من ابناء شعبنا .

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل