حوراء صاحب حسن الخزرجي، 37 سنة، عراقية من بغداد (الكاظمية)، جاءت إلى الدنمارك مع اهلها عام 1993 وهي بعمر سبع سنوات، درست وتعلمت واختصت في العلاج الوظيفي، لكنها تميزت بموهبتها منذ صغر سنها في فن الرسم والتشكيل.

تحدثت الفنانة حوراء بإعجاب عن المرحوم والدها وما تركه من أثر بالغ في نفسها، كما تحدثت عن أفراد عائلتها المحبة للحياة والداعمة لها في التعبير عن احاسيسها من خلال الرسم الذي تعتبره لغتها الفنية التي تستطيع من خلالها تقديم رسالتها إلى الآخرين. لكنها وفي نفس الوقت، تأسفت لعدم رعاية موهبتها وفنها من قبل الجهات المعنية بالأمر، وتمنت ان تحقق طموحها بأن تكون محط أنظار المؤسسات التي تعني بالفن وترعى الفنانين، كما أنها ترى من الضروري ان تلتفت وزارة الثقافة العراقية إلى المبدعات والمبدعين العراقيين الذين يعيشون في المهجر وتقوم بتكريمهم والتعريف بإنتاجهم الفني والادبي والعلمي، فهم كنز عراقي لا يقدر بثمن.

أقامت الفنانة حوراء صاحب معرضها الاول في 8 اذار 2023 بمناسبة عيدة المرأة العالمي في احدى قاعات بلدية (بلروب)، وأقامت يوم الخميس 8 حزيران 2023 معرضها الثاني داخل قاعة مكتبة بلدية (البرتسلون) في إحدى ضواحي العاصمة كوبنهاكن وتحت عنوان (أمسية للفلكلور العراقي)، والذي عرضت فيه اكثر من عشرين لوحة مستلهمة في اغلب مضامينها التراث الشعبي العراقي بأفراحه ومباهجه وطقوسه وبحثه عن الحب والجمال والسعادة وكل ما ارتسم في مخيلتها من صور للوطن الأم، مستخدمة في رسومها الألوان الهادئة المريحة للبصر، والاشكال الناعمة المنسقة بطريقة جذابة وجميلة.

شارك في هذه الأمسية الفنان سعد الاعظمي وفرقته (فرقة بابل) الغنائية بتقديم العديد من أغاني الفلكلور العراقي التي تحاكي جوهر لوحات الفنانة حوراء صاحب، ابتداءَ من اغنية (خدري الجاي خدريه.. ويم العباية حلوة عباتك.. وانتهاءَ بأغاني التراث البدوي الجميل). كما ارتدت بعض النسوة العراقيات (العباءة العراقية) وتزينّ بالوشم (دكَة) مرددات مع الفرقة (شامة ودكَة بالحنك......).

حضر الأمسية جمهور من العراقيات والعراقيين المقيمين في الدنمارك، وكان حضور المرأة العراقية مميزا فيها، كما حضرها ممثل عن السفارة العراقية في كوبنهاكن. واظهر الجميع اعجابهم بلوحات الفنانة حوراء بما تتركه من تأثير على الحس الجمالي عند المشاهد من أول وهلة، كما اظهروا تضامنهم معها في الاستمرار وتواصل الابداع.

عرض مقالات: