نحن الديمقراطيين العراقيين في كندا نستنكر، وبشدة  القرار المشين والمجحف بحق  اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، بإيقاف عمله في الجامعات والمؤسسات التعليمية، علماً ان الاتحاد قد تأسس عام ١٩٤٨ وهو منظمة  مجازة رسمياً وتعمل منذ عشرات السنين بين صفوف الطلبة في العراق.
ويأتي القرار المجحف هذا لتكميم افواه شبابنا وطلبتنا، ويستهدف حرمانهم من حرية التعبير عن اهدافهم والنضال من اجل تحقيق مطالبهم المهنية المشروعة ويهدف الى إخضاعهم الى السياسات القسرية والفاشلة، والتي دمرت مستوى التعليم في البلد، كما ويشكل ذلك انتهاكاً وتجاوزاً صارخاً على الديمقراطية ومؤسساتها التعليمية والمهنية.
وفي نفس الوقت ندعو جميع مناصرينا في كندا والعراق، والعالم أجمع للوقوف صفاً واحداً من أجل التصدي لهذه التوجهات المعادية للديمقراطية والتغيير، وإفشال المحاولات الرجعية الاّ ديمقراطية هذه .
وإذا ما أصرت الوزارة (المشؤومة) على تنفيذ قرارها المجحف هذا فلن نسكت عن ذلك، ولن نسمح للرجعيّة والدكتاتورية المقنّعة بتنفيذ مخططاتها المشبوهة تلك، وسنقف صفاً واحداً  مع طلبتنا وشبابنا في نضالهم، من اجل عراق ديمقراطي، يضمن تحقيق آمالنا في الحرية والتغيير والتقدم .
- عاش اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق.
- عاش كفاح الشباب العراقي من اجل التغيير .

تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا

*************************************

تستنکر تنسییقیة كركوك- التیار الدیمقراطي قرار وزير التعليم العالي العراقي في حظر انشطة الاتحاد العام لطلبة العراق الذي سجل تاريخا مشرفا في النضال المهني الطلابي والذود عن كافة حقوق الطلبة وفي مختلف المراحل وعلی مختلف الاصعدة.

إن قرار الوزير المذكور ما هو الا عود بالتاريخ إلى الوراء ناهیك عن كونه خرقا للستور وانتهاكا لعدد من مواده التي تضمن حرية التعبير وحرية تشكيل الجمعيات والنقابات المهنية، ونحن اذ نعرب عن تضامننا مع الاتحاد العام لطلبة العراق ندعو الحكومة العراقية ووزاراتها ومسؤولیها إلى الكف عن الممارسات التي لا تمت إلى الديمقراطية والحكم الرشيد بصلة وعفا علبها زمن التحرر.  ونقول إنه لبس بالإمكان وقف عجلة التاریخ وان هذه الاجراءات ستعمل علی خلق حالة من التوتر وعدم الاستقرار في الوسط الجامعي والتي تنعكس سلبا علی الوضع التعلیمي المتدهور اصلا.

نعم لحریة العمل النقابي والجمعيات والاتحادات الطلابية والمهنية في إطار القوانين وتحت مظلة الدستور، لا لتكميم الافواه وتضییق الخناق علی الحريات والتجاوز علی الحريات والحقوق التي كفلها الدستور.

 التیار الديمقراطي تنسیقیة كركوك

2023/6/22