احتفلت الطبقة العاملة والكادحون في ستوكهولم بمناسبة الأول من آيار 2023 عيد التضامن والكفاح من أجل الغد الأفضل والعيش الرغيد.

فشهد مركز العاصمة في عدة أماكن احتفالات ومسيرات نظمتها الأحزاب الشيوعية واليسارية، ففي ساحة أمام محطة قطار سلوسن نظم الحزب الشيوعي السويدي وشبيبته وقفة خطابية واحتفالية بمشاركة الأحزاب الشيوعية. وألقيت كلمات للحزب الشيوعي اليوناني، وعن الاحزاب الشيوعية في أمريكا اللاتينية وحزب توده الإيراني، ومنظمة حزبنا الشيوعي العراقي.

أفتتحت الوقفة بكلمة شبيبة الحزب الشيوعي السويدي، وتوالت الكلمات تحيي فيها كفاح الطبقة العاملة ضد الهيمنة الرأسمالية وجشعها وازماتها المتوالية والتي تتحمل أعباؤها الطبقة العاملة والكادحون، وأدانت الحروب التي تفتعلها ودعت إلى إيقاف الحرب الروسية الأوكرانية والجنوح للتفاوض من أجل سلام دائم يقي الشعوب مآسيها.

الرفيقة دلناز عبد الواحد ألقت كلمة منظمة حزبنا جاء فيها:

(...في بلادنا تعاني الطبقة العاملة بعد ٢٠ عاما من سقوط الدكتاتورية الفاشية وأحتلال العراق، من السياسات الخاطئة لنظام المحاصصة الطائفية وأزمته البنيوية الشاملة التي عجزت عن إيجاد حلول للفقر والبطالة وتحسين اوضاع الشعب الانسانية والخدمية والاقتصادية والحفاظ على سيادة العراق واستقلاله...)

وأختتمت الوقفة بكلمة لسكرتير الحزب الشيوعي السويدي الرفيق أندرياس. وشكرت الرفيقة زاهرة سرحان عريفة الوقفة الحضور والمشاركة رغم الجو الممطر.

كما نظم حزب اليسار السويدي احتفالية ابتدأها بتجمع لأحزاب ومنظمات نقابية ألقيت فيا كلمة مع فعاليات غنائية، وكان لحزبنا والحركة النقابية الديمقراطية العراقية حضور مع عدد من أبناء الجالية العراقية التي تغنت بكفاح الطبقة العاملة.. وصدحت الحناجر عمي يابو الجاكوج..يابو علي...عاش الأول من آيار عيد العمال الأحرار..سنمضي سنمضي إلى مانريد. وإزدانت الساحة بالإعلام والشعارات التي تمجد عيد العمال العالمي.

وانطلقت الجموع بمسيرة راجلة مع الهتافات والأغاني لتنتهي في مركز العاصمة في حديقة الملك التي شهدت أيضاً احتفالات بمناسبة الأول من آيار عيد العمال العالمي.

وكان هناك تجمع إحتفالي للحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي وأحزاب يسارية في أماكن أخرى في مركز العاصمة.

عاش الأول من آيار عيداً للكفاح والنضال من أجل الحقوق المشروعة بعيداً عن مآسي الحروب والإستغلال.

عرض مقالات: