بحضور نخبة من الأكاديميين والمثقفين ولفيف من الضيوف ووجهاء آهالي مدينة أربيل الكرام، أقام الباحث الدكتور برهان حاتم أستاذ في جامعة صلاح الدين بأربيل مع عائلة عادل سليم يوم الاثنين المصادف 7 ـ 11 ـ 2022 حفل إطلاق وتوقيع كتاب عن حياة ونضال والعمل الإداري للشخصية اليسارية العراقية المعروفة عادل سليم، وقد جرت مراسيم الحفل على قاعة الشهداء بـ عنكاوا.

صدر الكتاب في أربيل وفي مطبعة شهاب لصاحبها الأستاذ سوران تاودر، ومن حيث التجنيس يعد الكتاب ضمن كتب ودراسات وابحاث سياسية، حيث وثق الباحث حياة ونضال والعمل الإداري لـ عادل سليم منذ ولادته ونشأته وشبابه إلى يوم استشهاده في 12 – 9 – 1978.

اعتمد الدكتور برهان في بحثه على أكثر من 85 مصدر ومجموعة من الوثائق المهمة منها: الموسوعة السرية الخاصة بالحزب الشيوعي العراقي، صادرة من قبل شعبة التحقيقات الجنائية وبإشراف خفي من قبل الاستخبارات البريطانية عام 1949٫ تلك الوثائق التي توثق دور ونضال عادل سليم وسنين اعتقاله في سجون الملكية، حيث قضى 7 سنوات في سجون الملكية وسنتين ابعاد ٫ كما اعتقل ثلاث سنوات في زمن عبد الكريم قاسم.

ينقسم الكتاب إلى 6 فصول إضافة إلى البوم الصور وملحق الوثائق، الفصل الأول مخصص لحياة عادل سليم وتاريخ عائلته، ثم يتابع سرده مارا على فترة شبابه ومن ثم دراسته في موسكو ما بين 1969 - 1970، ثم الانتقال إلى صفوف حركة الأنصار في جبال كوردستان العراق، ومن بعدها تأتي تجربة عمله كوزير للنقل والمواصلات في منطقة كوردستان. وثم حادثة استشهاده في 12 - 9 – 1978.

شهد حفل التوقيع قبل ختامه مداخلات وتعقيبات طرحها الحضور ليجيب عليها الباحث معبرا في ختام الجلسة عن تقديره للحضور وللجهد الذي قدموه احتفاَء ببحثه، وأخيرا تم التوقيع الكتاب من قبل الباحث اهداه الي السادة الحضور.

ومن الجدير بالذكر ان الأمسية ادار من قبل الإعلامي الكبير الأستاذ سلام عومر.

عرض مقالات:

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل