أقامت الجمعية المندائية في ستوكهولم ومنظمة الحزب الشيوعي في السويد، وبمشاركة تنسيقية التيار الديمقراطي في ستوكهولم، الرابطة المندائية للثقافة والفنون، إتحاد الكتاب العراقيين في السويد، وبرعاية الإتحاد الصابئي المندائي في السويد، حفل إستذكار للشاعر والمناضل الكبير مظفر النواب، وذلك على قاعة الجمعية في منطقة فلنكبي الواقعة شمال العاصمة ستوكهولم، بتاريخ 15/7/2022، بحضور نخبة من الجمهور العراقي المهتم، وممثلين عن الحزب الشيوعي السوري الموحد.

بدأ الإحتفال بالنشيد الوطني العراقي "موطني" ودعا عريف الحفل الأستاذ بهجت هندي إلى دقيقة صمت على روح الفقيد النواب. ثم إرتجل رئيس الجمعية الأستاذ فاضل ناهي، كلمة رحب بها بالحاضرات والحاضرين وعبر عن سروره أن تكون الجمعية بيت للعراقيين يحتضن نشاطاتهم واليوم نحتفي هنا بشاعرنا الكبير مظفر والذي سبق أن إحتفينا به وبشعره لأكثر من مرة.

وقرأ الرفيق جاسم هداد نعي المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي "مظفر النواب.. وداعاً".

ومن إعداد ومونتاج المهندس عدي حزام عيال، عرض فلم بعنوان "رحلة في أيام الشاعر" نال إستحسان الحاضرين بحماس.

وكلمة اللجنة المنظمة قدمتها الدكتورة نوال الطائي بحق الراحل الشاعر الكبير مظفر
(... من الصعب رثاء قامة كبرى كقامة النواب .
النواب الذي نظم الشعر السياسي المعارض والناقد للأنظمة العربية، دون ان تاخذه رحمةً بها بلجوئه إلى استخدام مفرداتٍ جريئة جداً .

النواب الذي افنى حياته منحازاً لقضايا الفقراء والبسطاء والعدل ومناهضة الاستغلال والاستعمار وأنظمة الحكم السائدة، فتعرض للسجن والملاحقة لفترة طويلة داخل وطنه وإضطر لاحقاً للعيش منفياً في غربته التي ناهزت نصف قرن تقريباً .

النواب الذي قادته قصائده للمعاناة والنفي والسجن والإغتراب، لكن إيمانه بكلماتهإانعكس على حب الجماهير له؛ فكانت تردد أشعاره وترى فيه تعبيراً عما تشعر به وتعانيه، وكان الناس يطاردونه ليسمعوا منه كل جديد من قصائده المحرضة على التصدي للطغيان والظلم.

فرضت قصائد النواب السياسية الهجائية عليه أن يكون "شاعر الغربة والضياع" فعاش نحو 5 عقود طريداً بين المنافي العربية والأجنبية، متوزعاً في أسفاره بين دمشق وبيروت والقاهرة وطرابلس والجزائر والخرطوم، وسلطنة عُمان، وأريتريا وإيران وكذلك فيتنام وتايلند واليونان، وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، فضلاً عن فنزويلا والبرازيل وتشيلي.

رحل مظفر النواب عن الدنيا يوم الجمعة 20/ آيار 2022 في الشارقة عن عمر ناهز 88 عاماً، ونقل جثمانه من المنفى إلى مسقط رأسه ببغداد ليدفن في مدينة النجف الأشرف حسب وصيته.

كان النواب في حياته جسراً يعبر فوقه الناجون من ضفة الظلم إلى ضفة العدالة، ومن السجن إلى الحرية، ومن اليأس إلى التفاؤل..).

وألقى الأستاذ صلاح جبار عوفي قصيدة شعبية خص بها الشاعر مظفر النواب.

وذكريات مثيرة مع مظفر النواب في السجن قدمها العامل النقابي غازي عبود، كشف فيها جوانب أخرى من كفاح مظفر.

وقدم الأستاذ فوزي صبار رئيس الرابطة المندائية للثقافة والفنون تحليلا نقديا لجمل النواب الشعرية بعنوان "المدلولات المعنوية في جملة النواب".

وعرضت قصيدة بصوت النواب.

وقدم د. محمد الكحط مرثية بعنوان "مظفر الذي ظفر بحب الناس".

وأعد الأستاذ سعد الجيزاني توليفة من شعر كاظم الركابي ومظفر النواب. وعرضت أغنية يسعود بصوت الشاعر مظفر ود. سعدي الحديثي، وكذلك بصوت ثريا بطي ومحفوظ البغدادي.

وتخلل الإحتفال أغاني حن وانه حن، روحي، البنفسج .. شعر مظفر النواب وألحان طالب القررغولي، أداها الموسيقي تحسين البصري مع عزفه على الأورك.

وفي ختام الإحتفال قدم بهجت هندي شكره للحضور وكل من ساهم في إحيائه.

 

عرض مقالات:

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل