ازدانت سماء بودابست بثمان وثمانين نجمة أضاءت ليل العاصمة الهنغارية المعتم، ففي مساء يوم السبت المصادف 26آذار.2022 وعلى قاعة المركز الثقافي التابع لمجلس بلدية الحي الحادي عشر لمدينة بودابست احتفل الشيوعيون العراقيون وأصدقاؤهم بالعيد الثامن والثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي بحضور ممثل السفارة العراقية السيد مثنى أسعد رضا في هنغاريا.

بعد افتتاح الحفل بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية تم عزف النشيدين الأممي والعراقي..  بعد ذلك ألقى الرفيق ستار الريحاني بيان اللجنة المركزية للحزب بمناسبة الذكرى 88 لتأسيس حزبنا المجيد التي استعرضت نضالات الحزب طيلة العقود التي واجه فيها مختلف صنوف الأساليب الدنيئة من قتل واعتقالات ونفي وترهيب من قبل الحكومات المتعاقبة في سبيل الحد من نشاطه ومحاولات عزله عن الجماهير الغفيرة التي ساندته ووقفت الى جانبه حتى في أحلك الظروف وأقصاها.

  بعد ذلك قرأ عريف الحفل الرفيق قاسم اللطيف  تحية تنسيقية   التيار الديمقراطي العراقي   كلمة أشاد فيها بالدور المتميز للحزب في تحشيد المتظاهرين ودعم الحراك الجماهيري وتصعيده في سبيل تحقيق المطالب العادلة والمشروعة التي تصدح بها حناجر الجماهير الغاضبة في ساحات التظاهر والاعتصام في بغداد وبقية المدن العراقية ، تلتها كلمة رابطة الجالية العراقية  ألقاها رئيس الجالية الأستاذ محمد الشمري والتي أشاد فيها بالدور الطليعي الذي يلعبه الحزب في فضح الممارسات الطائفية المقيتة التي تقوم بها فصائل الكتل السياسية المتنفذة والتي مارست الفساد وسرقة المال العام ، أعقبتها برقية تهنئة من ممثلية الاتحاد الوطني الكردستاني حيث تطرقت الى العلاقات المتينة التي تربط الحزبين على مر العقود الطويلة ، حيث خاضا النضال المشترك ضد الديكتاتورية امتزجت  فيها دماء شهداء الشيوعيين والكرد في سوح النضال . بعد ذلك ألقت الرفيقة باسمة كمال الدين كلمة ممثلية رابطة المرأة كلمة قيمة أشادت فيها ببطولات ودور المرأة العراقية في نضالات الحزب طيلة العقود الماضية. تلتها قصيدة ألقاها الدكتور حسين جهاد   بالمناسبة صفق لها الحاضرون طويلاً.

  بعد ذلك ابتدأ الحفل الفني وتضمن عدداً الفعاليات الفنية منها أغنية المقاومة الإيطالية (بيلاجاو ا) وأغاني اللغة المجرية عن الوطن   قدمتها كل من الشابة ياسمين مؤيد وشهرزاد مؤيد نالت إعجاب الحاضرين. الى جانب العديد من الرقصات العربية والعديد من الرقصات الفولكلورية الهنغارية..

وقد قامت رابطة الجالية العراقية في المجر بالمساهمة الفعالة بتغطية كافة نفقات الحفل من مأكولات ومشروبات وحلويات كمساهمة منها في دعم الاحتفال بهذه المناسبة العزيزة على قلوب الرفاق وأصدقاء الحزب ومناصريه حيث أستمر الحفل حتى ساعة متأخرة من الليل..