من اصدار دار نشر "بالغريف ماكميلان" حديثا كتاب بالعنوان المذكور أعلاه ومن تأليف الأكاديمي  أعلاه .

يحلل الكتاب كيف تم تشكيل الدول الحديثة في بلاد الشام وكيف تعمل اليوم. ويستكشف تاريخ وتفاعلات الحكومات الدولية والمحلية في بلاد الشام. ويجادل بأن الدولة الحديثة في النصف الجنوبي من العالَم كانت نتاج تحول معايير الحضارة. يجادل هذا الكتاب بأن الدولة الحديثة، من القرن التاسع عشر إلى الفترة المعاصرة، استخدمت باستمرار كوسيلة لقياس المشاركة الحضارية والتحصيل. هذا المجلد يدون تأريخ هذه الديناميكية، ويدرس كيف أثرت على تشكيل الدولة في لبنان وسوريا. ومن خلال الضغوطات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية على الإمبراطورية العثمانية لتقليد نمط الدولة الحديثة في أوروبا، يدرس الكتاب عمليات العنصرية، والتنمية القومية، والتوسع الإمبراطوري المستمر، والمقاومة، التي أصبحت جزءا لا يتجزأ من الدولة أثناء تأسيسها. ومن خلال إضفاء الطابع التاريخي على تشكيل الدولة في لبنان وسوريا في مرحلة ما بعد الإمبراطورية وما بعد الاستعمار، من الممكن الدخول في انقطاع مفاهيمي عن الدولة الحديثة، والتخلي عن الاستنساخ المستمر للدولة كمعيار أو الهدف القياسي للحضارة والتقدم.

يتألف الكتاب من 285 صفحة ويتضمن الفصول التالية: 1- المقدمة 2- معايير الحضارة وتأسيس الدولة 3- المساواة كمعيار للحضارة: المعارضة تجاه التسامح العثماني 4- العرق والدين والحضارة في برامج الحكم والتحديث 5- الإقليم والهوية والحوكمة: خلق النظام من الفوضى 6-  المقاومة العنيفة: التفاعلات مع الحداثة والتدخل الأوروبي 7- الفكرة القومية كمقاومة: الإذعان للمعرفات الأوروبية 8- منع الاستقلال الذاتي: المصالح الأوروبية وتطبيق معيار الحضارة 9- الاستنتاج: أخذ تاريخ الدولة ما بعد الاستعمار الاستيطاني (الكولونيالية) على محمل الجد.

هذا وبمناسبة اصدار الكتاب سوف يعقد مركز الشرق الأوسط في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن ندوة حوارية للمؤلف وتحاوره الأكاديميتان شريدة مولافي** و مي طه***. وذلك في يوم الثلاثاء المصادف 8 يونيو/ حزيران الجاري في تمام الساعة 2:00 ظهرا إلى 3:00 مساء بتوقيت لندن الصيفي.

* د. أندرو ديلاتولا أكاديمي محاضر في دراسات الشرق الأوسط في جامعة ليدز، وزميل باحث زائر في مركز الشرق الأوسط.

Civilization and the Making of the State in Lebanon and Syria | Andrew Delatolla | Palgrave Macmillan Civilization and the Making of the State in Lebanon and Syria | Andrew Delatolla | Palgrave Macmillan

Civilization and the Making of the State in Lebanon and Syria (lse.ac.uk)

عرض مقالات:

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل