طريق الشعب

حصد فيلم أحداثه مستوحاة من كتاب للكاتب العراقي د. ريناد منصور، على جائزة “الوردة الذهبية” كأفضل فيلم وثائقي للعام 2020، التي يمنحها مهرجان الجوائز العالمية.
الفيلم الذي حمل عنوان “ذات مرة في العراق”، وهو عنوان الكتاب أيضا، أخرجه البريطاني جيمس بلوميل.
ووزعت الجوائز على الأفلام والبرامج التلفزيونية الفائزة، في حفل افتراضي أقامه مهرجان الجوائز العالمية، يوم الأربعاء قبل الماضي 9 كانون الأول، على منصات التواصل الاجتماعي. وشاركت في الحفل نخبة من المنتجين والمسؤولين التنفيذيين في محطات البث المستقلة والعامة ورؤساء شركات الإنتاج في العالم.
ووزع المهرجان في دورته الـ 59 الحالية، جوائز على أفلام وبرامج تلفزيونية من ستة بلدان، هي: المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، الأرجنتين، فرنسا واستراليا.
وتعود بدايات تنظيم مهرجان “الوردة الذهبية”، إلى العام 1961. إذ بادر التلفزيون السويسري إلى إطلاقه من مدينة مونترو، ثم توسعت فعالياته وانتقلت إلى العديد من المدن الأوربية.
يُذكران “شركة ووتر ستونز” البريطانية لبيع الكتب، كانت قد اختارت كتاب “ذات مرة في العراق”، ضمن أفضل الكتب السياسية لعام 2020.
والكتاب الواقع في 416 صفحة من القطع المتوسط، عبارة عن تاريخ تراجيديا معاصرة، ويتحدث عن تبعات الغزو الأمريكي للعراق 2003. وقد صدر باللغة الانكليزية عن دار نشر هيئة الإذاعة البريطانية، والتي قامت بتحويله إلى فيلم وثائقي عُرض من على شاشاتها في سلسلة حلقات تلفزيونية.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل