طريق الشعب

في العام 2004، شرع الفنان بختيار ماجد محمد، المولود عام ۱۹٨۲ في مدينة كركوك، بتأسيس فرقة فنية متخصصة في تقديم عروض الدبكات الكردية، حملت عنوان “فرقة دبكة نوروز كركوك”. ووقتها بدأ هواة هذا النوع من الفنون، الانضمام إلى الفرقة، حتى أصبحت عبارة عن مدرسة لتعليم فنون الدبكات الكردية على مستوى محافظة كركوك.
لمعرفة المزيد من التفاصيل عن نشاطات هذه الفرقة وفعالياتها، أجرت “طريق الشعب” هذا الحوار السريع مع الفنان بختيار ماجد، الذي هو خريج معهد الفنون الجميلة – قسم المسرح:

 هل تقدم لنا لمحة بسيطة عن فن الرقص الكردي؟

- في كردستان العراق، يشتهر نوع من الرقص يدعى “الدبكة”، وتحديدا “دبكة زنكين” التي تتميز بحركات خاصة بها. فيما توجد أنواع مختلفة من هذه الدبكات. فلكركوك دبكتها الخاصة، ولأربيل والسليمانية دبكتيهما، حتى العشائر لها دبكات تتميز بها. أما في كردستان إيران وسوريا، فهناك دبكات خاصة أيضا.

 ماذا عن فرقتكم؟

- الفرقة منذ بداية تأسيسها عام 2004، وإلى اليوم، لا تزال تواصل نشاطاتها. وهي حاليا عبارة عن مدرسة لتعليم فنون الدبكات. ولا تقتصر عضوية الفرقة على مكونات محافظة كركوك، فلدينا أعضاء من مختلف المناطق. كما ان الفرقة لا تؤدي الدبكة الكردية فقط، إنما تقدم عروض دبكات عربية وتركمانية وآشورية أيضا. وهذا يعني اننا لا نفرق بين دين أو مذهب أو قومية أو خلفية فكرية، كون هدفنا الأساس هو خدمة فن الدبكات والحفاظ عليه.

 باعتبارك مشرفا على الفرقة ومدربا فيها، هل تذكر لنا أبرز إنجازاتكم؟

- في الواقع استطعنا أن نطور من الدبكة الكردية التقليدية، ونضيف بعض الحركات والتصاميم إليها. فعروضنا تتميز بتصاميمها الفنية الخاصة، وهي لم تقدم على مستوى كردستان وحسب، إنما وصلت إلى بغداد ومحافظات الوسط والجنوب. أما عن أبرز الإنجازات، فإن فرقتنا شاركت في برامج تلفزيونية عدة، وحصلت على المرتبة الأولى في مهرجان فرق دبكات كردستان.

 هل تتلقى فرقتكم دعما، شعبيا كان أم حكوميا؟

- للأسف، لم تتلق فرقتنا أي دعم شعبي أو حكومي. فنحن نعمل متطوعين بجهودنا وحساباتنا الخاصة، وذلك حبا لهذا الفن التراثي.

 ما هي شروط الانضمام إلى فرقتكم؟

- نحن نقبل أي شخص يرغب في الانضمام إلينا، شرط أن يكون قادرا على أداء الدبكات، وأن يزاول التمارين معنا. وان عضوية الفرقة لا تقتصر على الأكراد فقط، فنحن لدينا أعضاء عرب وتركمان، وهؤلاء استطاعوا أن يؤدوا الدبكة الكردية بصورة جيدة جدا.

 هل تزاول نشاطات أخرى بالإضافة إلى نشاطك الفني؟

- نعم، فأنا أعمل ناشطا في منظمات مجتمع مدني. كما أني مسؤول فرع اتحاد الطلبة الكردستانيين في كركوك.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل