/
/
/
/

بمناسبة أحيائها ليوم الشهيد الشيوعي في 23.02.2020 ، أعدت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكوردستاني في ألمانيا لقاء على تطبيق السكايب مع الرفيق حسين النجار عضو اللجنة المركزية لحزبنا الشيوعي العراقي بالصوت والصورة ، من أحدى خيم الاعتصام في ساحة التحرير ببغداد، بينما كانت مدينتا برلين وميونخ تحتفيان بيوم الشهيد الشيوعي ، أنضمت إليهما عبر نفس اللقاء مدينتا كولن وأولدنبورغ.

في مستهل الفعالية قرأ الرفيق ناظم ختاري من مدينة كولن ، والذي أدار الأمسية مقطعا من قصيدة للجواهري والذي جاء فيه
سلام على جاعلين الحتوف....جسرا الى الموكب العابر
سلام على نبعه الصامدين.....تعاصت على معول الكاسر
وليس على غصن ناعم...رشيق يميل مع الهاصر
سلام على مثقل بالحديد...ويشمخ كالقائد الظافر

ثم دعا الحضور إلى الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الشعب العراقي وشهداء حزبنا الشيوعي وشهداء انتفاضة تشرين المجيدة ، وبعد كلمة قصيرة مجد فيها شهداء الشعب والحزب والانتفاضة ، حيا باسم منظمتي الحزبين بالحضور في المدن الأربع مُرحباّ بالرفيق النجار ، وحيا كذلك الثوار في كل ساحات مدن بلادنا  المنتفضة وساحة التحرير التي استمعنا فيها إلى الرفيق حسين  عن اخر تطورات انتفاضة تشرين الباسلة .

من جانبه شكر الرفيق حسين النجار الحضور في المدن الأربع، متطرقاّ  لأسباب اندلاع الانتفاضة  وموقف حزبنا منها ومشاركة رفاقنا منذ يومها الأول ، هذه الانتفاضة التي تهدف إلى تحقيق اهدافها النبيلة في التغيير الجذري و الشامل من أجل دولة مواطنة ديمقراطية تحترم فيها حقوق الانسان ، شاكرا كل انواع الدعم الذي يصل إلى الثوار من المهجر والذي يعد محط اعتزاز وفخر .

ثم استعرض اساليب الطغمة الفاسدة التي  وقفت عائقا أمام أي تغيير في المنظومة السياسية و لم تقدم شيئا سوى الدمار وفسح المجال أمام الارهاب وانتشار الفساد في كل مرافق الدولة والسرقات المفضوحة للمال العام ونشر التخلف الثقاقي الاجتماعي .

لم يكن في حسبان الطغمة الحاكمة ان الاحتجاجات الشعبية ستنطلق بهذا الحجم و الكثافة نتيجة الوعي الذي تبلور لدى الشباب بسبب تهميشهم في كل المجالات ، والذين استطاعوا فرض معادلة جديدة في الواقع السياسي العراقي ، تمثلت في أنتفاضة تشرين العارمة .

قدمت الانتفاضة المئات من الشهداء وآلاف الجرحى والمعوقين وظلت الطغمة السياسية الحاكمة و ميليشياتها تمارس القمع الدموي ضد ثوار انتفاضة تشرين.

رغم كل ذلك فإن الانتفاضة تطورت وتصاعدت مطالبها الى أهداف سياسية واجتماعية وأمنية وبناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية ، حيث برز شعارا (نريد وطن) و(نازل اخذ حقي)  واللذان يعبران عن عمق وعي المنتفضين الشباب. وأعلن حزبنا وقوفه إلى جانب الجماهير المنتفضة وأنحيازه  الكامل الى الشعب ودعم انتفاضته ، وعلى أثر ذلك قدم رفيقانا استقالتهما من البرلمان الذي أعتبرناه عاجزا عن أداء وظائفه وليس بمقدوره  لعب دور حقيقي في القيام بالواجبات المناطة به .

وقال الرفيق إن محافظات ديالى و الموصل وكركوك وصلاح الدين وحتى كوردستان ساندت الانتفاضة الشعبية بمختلف فئاتها الاجتماعية و خاصة الطلبة رغم التهم التي وجهت لبعضها.

ثم تطرق الى قضية المرشح لرئاسة الوزراء والتعامل معه من خلال البرنامج الذي تعهد بتحقيقه خلال الفترة الانتقالية لحين اجراء الانتخابات المبكرة ، و تطرق الى طغمة الفساد التي لاتسمح بمرشح يتحرك خارج ارادتها . ثم اشار الى الدور الكبير والمتميز للمرأة في الانتفاضة ومشاركتها الفعلية و بقوة والتواجد على السواتر الامامية ضد المجرمين القتلة و سقط منهن شهيدات عديدات ، وأشار كذلك الى الموقف المساند والمهم للنقابات من معلمين ومحامين ومهندسين و فنانين و قطاعات اخرى .

و ذكر الرفيق النجار ان القوى السياسية المتنفذة في حالة عجز وقلق متصاعد وتخبط سياسي كما نوه على التدخلات الاجنبية و العربية والإقليمية و محاولات تأثيرها على مسار الانتفاضة. ثم استعرض لوحة التنسيقيات الناشطة للشبيبة المنتفضة في ساحة التحرير و بقية المحافظات الاخرى .

و بعد انتهاء مداخلة الرفيق النجار، طرحت اسئلة واستفسارات كثيرة من قبل الرفيقات و الرفاق و الاصدقاء في المدن الألمانية المشاركة في الأمسية ، و أجاب عنها باسهاب و تفصيل ، و لاقت الاجابات تقدير و استحسان الحاضرين.

و احتفى الرفاق و الاصدقاء في مدينة ميونخ بيوم الشهيد الشيوعي و القيت الكلمات و القصائد و خواطر متعددة عن الشهيدات و الشهداء و جرى الحديث فيها عن المهمات و التحديات التي تواجه الحزب و كافة القوى المدنية و الديمقراطية في الحفاظ على استمرارية الانتفاضة و ادامة وهجها الجماهيري و كذلك احتفت برلين بهذا اليوم و عرض فلما عن حياة الرفيق فهد ، اعقبها كلمة منظمة الحزب بهذه المناسبة ثم ألقيت قصيدة للجواهري و قصيدة أخرى شعبية عن الشهيد ستار خضير.

وفي نهاية الامسية استمع الحاضرون الى شهادة الرفيق حسان عاكف عن ذكرياته في السجن مع الرفيق الشهيد صباح الدرة.

المجد لشهداء شعبنا وحزبنا وانتفاضة تشرين الباسلة .

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل