/
/
/
/

طريق الشعب
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي واللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي العراقي في استراليا، بالتعاون مع "جمعية بغداد" الثقافية، احتفالية في مناسبة الذكرى الـ 61 لثورة 14 تموز المجيدة.
الاحتفالية التي جاءت تتويجا للنشاطات الثقافية والسياسية التي أقامتها المنظمة ولجنة التيار بالتعاون مع الجمعية، على مدى خمسة أسابيع، حضرها جمهور من أبناء الجاليتين العراقية والعربية في استراليا، غصت به قاعة "نادي الماونتيز" في العاصمة سيدني.
وبعد أن دعت مديرة الاحتفال سفانة الفارس، الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الوطن، ثم إلى الاستماع للنشيد الوطني، ألقى الرفيق صبحي مبارك بيان الحزب الشيوعي العراقي في المناسبة، الذي جاء فيه: "في ذلك اليوم المجيد هب شعبنا واحداً موحداً في ربوع الوطن، من جنوبه الى شماله، ومن شرقه الى غربه، ابتهاجاً بانتفاضة الضباط الاحرار وتأييداً للثورة المظفرة ولمبادئها". وأضاف الرفيق مبارك في البيان قائلا أن ثورة تموز "كانت ثورة الحرية واستعادة السيادة والكرامة الوطنية.. ثورة كسر القيود والاملاءات الأجنبية، وأبرزها اصفاد حلف بغداد الثقيلة.. ثورة تحرير الاقتصاد الوطني من التبعية، ثورة الإنشاء والإعمار والبناء الصناعي والزراعي والخدمي".
بعد ذلك ألقى منسق التيار الديمقراطي إبراهيم علي، كلمة باسم اللجنة التنسيقية للتيار و"جمعية بغداد"، قال فيها أن تغيير النظام السياسي في ثورة 14 تموز "شكّل منعطفا جديدا ليس في واقع العراق فحسب، بل في عموم الشرق الأوسط، بعد ان اتخذ جملة تدابير في عملية الإصلاح خاصة تلك المتعلقة بتحسين ظروف حياة الفئات المحرومة".
وكانت لممثل الحزب الشيوعي اللبناني، الرفيق عبد المجيد حجازي الذي حضر الاحتفالية، كلمة استذكر فيها تضامن شعبه وحزبه، مع أبناء الشعب العراقي في ثورتهم المجيدة عام 1958، التي قضوا فيها على الحكم الملكي وأعلنوا الجمهورية.
وتخللت الاحتفالية فقرات شعرية ساهم فيها كل من السيد قاسم عبود، الذي قرأ قصيدة للشاعر الكبير الراحل عريان السيد خلف، مهداة إلى الزعيم عبد الكريم قاسم، أعقبه الشاعر سعدي مكلف بقصيدة في المناسبة.
وكان للغناء حضور في الاحتفالية. إذ صدح الفنانان ميثاق الصالحي وأردلان ياسين بباقة من الأغنيات التراثية، ليشارك بعض الحاضرين بعدها في الحديث عن ذكرياتهم حول صبيحة 14 تموز 1958، وما حدث في اليوم الأول، وما تلا ذلك من أحداث.
وعلى هامش الاحتفالية جرى عرض بعض الكتب والمقتنيات والصور التي تؤرشف ذكرى ثورة تموز.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل