/
/
/
/

عاكف سرحان

إنطلقت المظاهرات والتجمعات في أغلب مناطق العاصمة السويدية "ستوكهولم"، لتحتفل بالأول من آيار، يوم التضامن العالمي للدفاع عن حقوق الطبقة العاملة والكادحين وكل المتضررين من جشع الرأسمالية البشعة وشرورها.

الاحزاب اليسارية والنقابات العمالية السويدية ومعها الأحزاب الشيوعية واليسارية ومنظمات المجتمع المدني على ساحة العاصمة والمدافعة عن الكادحين، تجمعت في أمكان عديدة.

حزب اليسار السويدي نظم التجمع في ساحة "مدبوريابلاتسن" القريبة من مركز العاصمة، ومعه تجمع رفاقنا وأصدقاؤنا وبإسناد من الحركة النقابية الديمقراطية في ستوكهولم، التي رفعت شعاراتها باللغة السويدية والعربية لتحيي عيد الطبقة العاملة العالمي.

وبعد أن قدم حزب اليسار كلمته وفعالياته الفنية، إنطلقت المظاهرات من الساحة إلى حدائق الملك وسط العاصمة، فرفعت شعار المنجل والجاكوج وصور ماركس وأنجلس ولينين والشعارات المختلفة من قبل القوى والأحزاب المشاركة السويدية والجاليات، مرددة شعاراتها وأغانيها وموسيقاها في المسير.

فهتف العراقيون "عاش الأول من آيار عيد العمال الأحرار"، وعمي يابو الجاكوج، والنشيد الأممي، والهوسات التي خص بها المسيرة الشاعر من لندن "قيس السهيلي".

وفي ساحة "هوتوريت" تجمعت الأحزاب الشيوعية من أمريكا الجنوبية والحزب الشيوعي اليوناني، وحزب توده الإيراني وبمشاركة منظمة حزبنا الشيوعي، حيث ألقيت كلمات حيت عيد العمال العالمي وكفاح الكادحين والشعوب المناضلة من أجل تحقيق حياة أفضل وتفادي شرور سياسة اللبرالية الجديدة.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل