/
/
/
/

الإدارة المدرسية ومعلموها ومدرسوها ربّانٌ في لجة بحر التربية.. تقاذفتهم الامواج ..التيارات العارمة.. قراصنة البحر .. لكنهم تحدوا ظلمة الليل، ودياجير الظلام، وجهل العامة، وخبث تجار السياسة، وصراع الأضداد، ويحاولو الوصول بسفنهم الى بر الامان وشواطئ السلامة ولكن أي وصول هذا؟ وقد نُخرت سفنهم، وأخذها عباب الماء، وتكسّرت الأشرعة، وأصيب العديد من الربابنة بمرض البحر، الأسقربوط ونقص الفيتامين .. وصلوا الشطآن بعد عناد ومعاناة وخسائر والآم لكن آمالهم لم تنقطع ولم يستسلموا للواقع الذي رسموه لهم من راهنوا على كسر شوكة التعليم وافشاله لكي يتخذوا من هذا الفشل بوابة لتضييع مستقبل العراق وأجياله ومحو كل ما يسمى بالعملية السياسية والديمقراطية، مخططين ان يكون العراق أثراً بعد عين.

أنى لهم هذا.. لا زال المعلم والمدرس والمشرف عيوناً ساهرة تكسب الرهان وتصنع للعراق مجده التليد وتنظر الى المستقبل من دون تعكز على الماضي رغم حلاوته.

سلبوا التربية كل ما فيها من جمال .. أفقدوها رونقها وحلتها البهية، أرادوا اركاعها! ولكن هيهات هذا، لأن مربيي الأجيال موجودون وعيونهم ترنو الى مستقبل مشرق. أرادوا ما ارادوا، خططوا لبنى تحتية آيلة للسقوط، لمتغيرات غير مدروسة في المناهج، مبان طينية خربة. قتلوا الرياضة والفن، عملوا على تسريب الآلاف من الطلبة والتلاميذ، أرادوا إلغاء الزامية التعليم ومجانيته، وأقروا دورا ثالثا أسموه تكميلياً، إحيائي .. تطبيقي .. محاولات .. تحسين... وآخر المطاف الوزارة بلا وزير. وحتى في ظل هذه الظروف تصدر قرارات بأن يحمّلوا المعلم والمدرس والإدارة المسؤولية كاملة بغض النظر عن مآلاتهم التي أوصلوا التعليم اليها وصدرت القرارات بإعفاء الادارات ومعاقبة المعاون عقوبة توبيخ!

ألا تعلمون ان التوبيخ هو أقصى عقوبة قبل العزل!

أتساءل ولماذا المعاون والتوبيخ؟

أي خبراء هؤلاء وأيّة آراء هذه ؟!

انها القسوة بعينها .. نحن مع تفعيل مبدأ العقاب والثواب ولكن ليس بهذه الحدّة. ثم هل يعلمون ان الاعفاء ليس عقوبة انضباطية؟ فكيف يعاقب المعاون بأقصى العقوبات والمدير بالإعفاء؟!

أفكار بحاجة الى إعادة نظر.

يا سادة انقذوا التربية، ليس بهذه الطريقة بل في تحملكم مسؤولية ما حدث وما سيحدث من انهيار منظومة التربية والتعليم.. فالأجيال لا ترحم، والوطنيون لن ينسوا فعلكم هذا.

المعلم .. المدرس .. المشرف هم من يهزمون الظلام وليس العكس .. ضعوهم في حدقات العيون لأنهم عيونكم ..

قرارات ليست في محلها ..

نقابة المعلمين تحركوا رجاءً ..

عذراً .. عذراً .. الجرح لن يندمل يا سادة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*رئيس لجنة التربية والتعليم

مجلس محافظة ذي قار

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل