قد يخالفني البعض، ويتفق معي آخرون، في أقوالي وأرائي، مثلا أنا ما زلت وسأبقى متفائلا وأنظر الى النصف الممتلئ من الكأس، لان التفاؤل مبعث الأمل في الحياة، والطريق الموصل إلى شواطئ الأمان، أما المتشائم فلا يرى إلا الجوانب المظلمة، ويتناسى وجود جوانب مضيئة تبعث الدفء في الحياة، وما بين الرأيين يوجد "المتشائل" وهو من اختار الوسطية، واتخذ مكانا وسطاً بين المتشائم والمتفاءل.

ومن الامور التي تبعث الأمل والتفاؤل ما شهدته مدينتي "الحلة" مدينة التعايش والأخوة والمساواة في هذه الأيام، حين هبت عشرات العوائل إن لم تكن المئات لتهنئة الأخوة المسيحين بأعياد الميلاد، وازدحمت كنيسة "مريم العذراء"  بجموع الزائرين من العوائل الحليّة، وهم يحملون أكاليل الورد، وينشدون مع المنشدين أناشيد المحبة والسلام، ممجدين من في الاعالي، متمنين أن يعم الأرض السلام.

المبادرة الإنسانية من اهالي الحلة، كانت صفعة قوية وجهت لوجه دعاة القتل والتهجير وأعداء الحياة ممن أرادوا زرع الفتنة، وتقسيم العراق إلى قوميات وأديان ومذاهب، وراهنوا لخمسة عشر عاماً أو تزيد على أوراقهم الخاسرة التي ذرتها الرياح، ورمت بها إلى أكوام النفايات التي تملأ المدن، وتخنق المراهنين الخاسرين بما ينبعث منها من روائح أزكمت الأنوف.

هاهم العراقيون عادوا كما كانوا رسل محبة ودعاة سلام، ينشدون الأمن، ويسعون إلى المحبة، ويتفاءلون بالغد المشرق السعيد، فقد ملت أسماعهم مما يروج له الأعادي من أفكار ضالة مضلة تهدف لهدم ما بنوه منذ عقود من السنين. لقد عرفوا أن الوحدة الوطنية هي الصخرة التي تتحطم عليها مؤامرات الأعداء، وإن من يروجون للفتنة ويدعون إلى التفرقة ليسوا من أبناء البلاد، وبأنهم أيدي لئيمة تستحق القطع، لانها تعمل لأهداف غيرهم وتسعى لأجندات مغرضة، وتقبض الثمن ممن لا يحبون أن يعود العراق معافى كي يأخذ دوره في المنطقة، له اقتصاده المؤثر ودولته القوية ...

حيل بيهم... أرتفع صوت سوادي الناطور صائحا وأردف: ﭽاحسبالهم تعبر سوالفهم الماصخة عالوادم، ذوله احنه العراقيين، أهل غيره وشيمة ومرجلة ومحبة، ونبقه عله صواني أهلنا، أخوة وجيران، نلتم عالمحبة، ونعيش بالمودة، ونتشارك كلنه بزبيبة، ونبقه دومنه أيد وحده، يجمعنه العراق، عراگنا الما نبدله بفلوس الدنيه، وإذا أكو ﭽم واحد رگصوا على حس الطبل، تراهم مو عراگيين وما شاربين ماي دجله والفرات، اليشرب ماينه يغزر بيه ملحنه، والما يغزر بيه الملح موت اللي يلفاه.!!!