كان من بين الإجراءات الأولى للنازيين بعد توليهم السلطة تفكيك النقابات العمالية والقوى العمالية الألمانية. وبحلول آذار علم 1933، أقيم أول معسكر اعتقال في داخاو، وسرعان ما تبعه آخرون، حيث تم اعتقال العديد من الشيوعيين والاشتراكيين وغيرهم من غير المرغوب فيهم. وتحولت الجماهير الألمانية بعد ذلك إلى حد كبير إلى أتباع مخلصين لهتلر، وتأثروا بانتظام للدعاية النازية وتقنياتها التي تعلمها غوليتر من برلين جوزيف جوبلز في عشرينيات القرن الماضي من إدوارد بيرنايز، تاجر الدعاية الأمريكي المؤثر.

رحب مديرو الشركات بتدمير الرايخ الثالث لليسار، إلى جانب نية هتلر المعلنة للحفاظ على الشركات الكبرى. وقبل أن يصل هتلر إلى السلطة، حظيت آراؤه بموافقة كبار الصناعيين في الخارج مثل الملياردير الأمريكي إيرين دو بونت، الذي يعتبر من دعاة التفوق العنصري وشغل حتى عام 1925 رئيس شركة دوبونت الكيميائية متعددة الجنسيات؛ وهنري فورد ، مؤسس شركة فورد موتور، وهو معادٍ شديد للسامية كتب في أوائل العشرينات من القرن الماضي "اليهودي الدولي: مشكلة العالم".

كان عدد من أباطرة الأعمال في أمريكا معادين للسامية بشكل علني، وقوبلت تصريحات هتلر الصاخبة ضد المشكلة اليهودية بموافقتهم. ويبدو أن كتابات فورد قد أثرت في الواقع على هتلر والنازيين الآخرين مثل بالدور فون شيراش، الرئيس المستقبلي لشباب هتلر. وقال فون شيراش في محاكمات نورمبرغ في أيار عام 1946 إنه قرأ مؤلف فورد أعلاه "وأصبح معادياً للسامية:" في تلك الأيام ترك هذا الكتاب انطباعًا عميقاً علي وعلى أصدقائي، لأننا رأينا في هنري فورد رمز النجاح ".

كان فورد نفسه يوفر الأموال للحزب النازي منذ عشرينيات القرن الماضي، عندما كان الحزب النازي منظمة سياسية صغيرة. واحتفظ هتلر بصورة بالحجم الطبيعي لفورد خلف مكتبه في ميونيخ ، وفي عام 1931 أعلن الزعيم النازي لمراسل أخبار ديترويت، "أنني أعتبر هنري فورد مصدر إلهامي". وكان فورد في كل عام يرسل أيضاً أموالًا إلى هتلر شخصياً في عيد ميلاده عبر البنوك السويسرية أو السويدية، ما بين 10000 إلى 20000 مارك ألماني سنوياً. استمرت هذه المدفوعات لهتلر حتى عام 1944، بعد أكثر من عامين من إعلان ألمانيا الحرب ضد أمريكا.

ومع ذلك ، عندما أصبح هتلر مستشاراً في 30 كانون الثاني عام 1933 ، كانت خزائن الحزب النازي فارغة تقريباً وبقيت الفواتير الكبيرة غير مدفوعة. قبل أسابيع قليلة فقط ، اشتكى غوبلز في مذكراته من أن "المشاكل المالية تجعل كل الأعمال المنظمة مستحيلة" و "الخطر قائم الآن من انهيار الحزب بأكمله". يشير هذا إلى أنه حتى تولى هتلر السيطرة، تلقى النازيون تمويلاً محدوداً إلى حد ما من الشركات الكبرى. وستأتي مساهمات أكبر بمجرد تولي هتلر منصب المستشارية.

 

ومن أججل المساعدة في حل الأزمة المالية للحزب النازي وزيادة قبضته على السلطة ، دعا هتلر أكثر من 20 من رجال الصناعة لحضور مؤتمر. وفي 20 شباط عام 1933 ، عُقد المؤتمر في المقر الرسمي لهيرمان جورينج في برلين. وكان  جورينج الرجل الثاني في قيادة هتلر ومدمن على المورفين ورئيس الرايخستاغ. وكان من بين الذين حضروا الاجتماع أشخاص معروفون مثل جوستاف كروب (صاحب شركة كروب للصلب) ؛ فريتز فون أوبل (عضو مجلس إدارة أوبل إيه جي ، حفيد المؤسس آدم أوبل) ؛ جورج فون شنيتزلر (عضو مجلس إدارة فاربن؛ وألبرت فوجلر (سياسي ورجل أعمال، مشارك في تسليح الجيش الألماني).

خاطب هتلر الصناعيين بإسهاب وأخبرهم باختصار ، أن الاختيار الآن في ألمانيا هو بين حكمه، الذي يحترم حقوق الملكية الخاصة والأعمال، وبين الحكم الشيوعي ، اذي يصر على فعل العكس، ولذا يجب تدميره .

أعجب كروب بشدة بخطاب هتلر، وأعرب للزعيم النازي نيابة عن الصناعيين ، عن "امتنانه لمنحنا مثل هذه الصورة الواضحة لأفكاره". ثم أبلغ غورينغ كروب وزملائه أن الحزب النازي طلب أموالاً على وجه السرعة لتمكينهم من القيام بحملات كافية لسد نفقات انتخابات 5 آذار1933 الحاسمة. وقدم رجال الأعمال فوراً مليوني مارك مارك (أي ما يعادل حوالي تسعة ملايين يورو اليوم). قدمت شركة الكيماويات سيئة السمعة فاربن، التي سنأتي إليها لاحقًا ، أكبر مساهمة للحزب النازي في هذا الاجتماع ، حيث قدمت 400000 مارك ألمانيs. سيتم منح المزيد من الأموال للنازيين في الأيام القادمة من رجال الصناعة الألمانية ؛ بينما تعرضت المعارضة السياسية ، مثل الشيوعيين ، إلى الترهيب من قبل العصابات ذات القمصان البنية.

‘ن المؤرخ الأمريكي هنري آشبي تورنر، الذي حلل عن كثب ولكن بشكل مشكوك فيه الروابط بين الشركات الألمانية الكبيرة والنازيين ، اعترف بالتمويل المذكور أعلاه قائلاً: "هذه المساهمات ساعدت هتلر بلا شك بشكل كبير" بينما كان الصناعيون الألمان ينظرون دائمًا إلى جمهورية فايمار "بقلق"، في المقام الأول بسبب استيعابها للقوى العاملة.

كتب غوبلز في أواخر عام 1936 كيف أن هتلر أخبره أنه "أراد إطلاق النار على نفسه" في عام 1927 ، بسبب تراكم ديون كبيرة. وتولى أميل كردورف، أحد أبرز رجال الصناعة في ألمانيا خلال نصف القرن الماضي في عام 1927، بمنحه 100000 مارك ألماني. وتبرع كردورف ، الذي كان يحمل وجهات نظر يمينية متطرفة ، للحزب النازي في أواخر عشرينيات القرن الماضي ؛ كما فعل أيضًا رجل أعمال ألماني آخر رفيع المستوى ، المذكور آنفًا ألبرت فوجلر ، مؤسس شركة آي جي المتحدة.

بحلول عام 1933 ، كان النازيون يتلقون الأموال ليس فقط من خلال الأعمال التجارية الألمانية ، ولكن أيضاً من الاستثمارات التي تصل عبر المحيط الأطلسي. لقد ذكرت صحيفة نيويورك هيرالد تريبيون في 31 تموز عام 1941 أن شركة يونيون المصرفية في وول ستريت ، التي كان المصرفي الأمريكي بريسكوت بوش يديرها، أرسلت في عام 1933 3 ملايين دولار إلى الحزب النازي. هذا هو في الواقع نفس بريسكوت بوش الذي كان والد جورج بوش الأب ، وجده جورج دبليو بوش ، وكلاهما أصبحا رئيسين فيما بعد.

كان بريسكوت بوش مؤسس مؤسسة الاتحاد المصرفي في عام 1924 ، إلى جانب آخرين مثل دبليو أفريل هاريمان، رجل الأعمال الثري وسفير الولايات المتحدة المستقبلي لدى الاتحاد السوفيتي. وقامت مؤسسة الاتحاد المصرفية حتى عام 1933 ، بتحويل إجمالي يقدر بنحو 32 مليون دولار إلى "كبار الشخصيات النازية" في ألمانيا ، كما أشار مونيز بانديرا، المؤرخ البرازيلي البارز.

كانت مؤسسة الاتحاد المصرفية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالتكتلات التي يملكها فريتز تايسن ، قطب صناعة الصلب الألماني وعضو الحزب النازي منذ عام 1931، والذي كانت مصانعه مكوناً أساسياً في صناعة حرب هتلر. وقدم تيسن الأموال للنازيين ، قبل وبعد توليهم السلطة. وساعدت هذه الأموال السياسيين الفاسدين مثل جورينج على العيش بأنماط حياة فاخرة. تم تحويل بعض أموال تيسن النقدية إلى الحزب النازي من خلال "حساب مع بنك هولندي، والذي كان متشابكاً مع مؤسسة وول ستريت تدعى يونيون بانكينج كوربوريشن".

إن بريسكوت بوش، مدير ومساهم في مؤسسة الاتحاد المصرفي وغيرها من الشركات المرتبطة بالنازية، مثل شركة صناعة الفولاذ في سيليزيا، "لعب دور مركزي في تمويل وتسليح هتلر" ، وفقًا لمؤرخين أمريكيين شاركا في كتابة السيرة الذاتية لجورج بوش الأب ، وبستر غريفين تاربلي وأنتون تشيتكين.

ويتعلق هذا في الغالب بعلاقات بريسكوت بوش مع تايسن ، الذي جمع ثروة كبيرة من خلال سياسات إعادة تسليح هتلر. حتى بعد أن أعلن هتلر الحرب على أمريكا في أواخر عام 1941، عندما بدأت المعلومات تتسرب فيما يتعلق بالجرائم النازية، واصل بريسكوت بوش العمل في شركات مثل مؤسسة الاتحاد المصرفية. أوضح حساب في صحيفة الجارديان أنه "استفاد من الشركات المتورطة بشكل وثيق مع الشركات الألمانية ذاتها التي مولت صعود هتلر إلى السلطة". وصادرت حكومة الولايات المتحدة أصول الاتحاد المصرفي في 20 تشرين الأول عام 1942 ، بموجب قانون التجارة مع العدو لعام 1917.

بالنسبة لحصته في الاتحاد المصرفي، تلقى بريسكوت بوش 1.5 مليون دولار ، أي ما يعادل أكثر من 20 مليون دولار اليوم. وبالمثل كان لدى رونالد هاريمان، ممول أمريكي وشقيق أصغر لو. أفيريل هاريمان ، إلى جانب اثنين من أعضاء الحزب النازي أسهم في هذا البنك. وكتب مونيز بانديرا أن الأموال التي كسبها بريسكوت بوش هنا "سمحت لابنه، جورج دبليو بوش، بتأسيس شركتي بوش للتنقيب عن النفط وشركة نفط زاباتا، التي سميت فيما بعد مجموعة هاربينجر ، والتي جمعت العديد من شركات استكشاف النفط في خليج المكسيك وكوبا ".

كان بريسكوت بوش أيضاً مديراً في شركة CSSC المذكورة سابقًا ، وهي شركة استغلت سيليزيا الغنية بالموارد في الرايخ الثالث لصالح آلة الحرب لهتلر. واستخدمت شركة CSSC السخرة في معسكرات الاعتقال، بما في ذلك معسكر أوشفيتز. وعمل بريسكوت بوش في شركة أخرى، وهي شركة هاريمان براون واخوان ومقرها نيويورك ، التي كانت بمثابة منصة أعمال أمريكية لشركة ثايسن في كل مكان. وكان من بين الشركاء المؤسسين لبراون براذرز هاريمان الأخوين هاريمان وبريسكوت بوش. قامت كلتا الشركتين، الاتحاد المصرفي وبراون هاريمان براذرز خلال الثلاثينيات من القرن الماضي، وفقًا لصحيفة الغارديان، "بشراء وشحن ملايين الدولارات من الذهب والوقود والصلب والفحم وسندات الخزانة الأمريكية إلى ألمانيا ، وهي شحنات تغذي وتمول جهود هتلر للحرب ".

كان لبعض أكبر الشركات الأمريكية استثمارات في ألمانيا بحلول أوائل الثلاثينيات، مثل دوبونت وجنرال إلكتريك وجيليت وكوكا كولا وإيستمان كوداك. ونمت أرباح العديد من هذه الشركات بشكل كبير في السنوات اللاحقة.

على سبيل المثال ، كان فرع كوداك في سويسرا المحايدة يشتري، خلال عامي 1942 و 1943 ، معدات تصوير من ألمانيا النازية وفرنسا التي احتلها النازيون وكذلك المجر، المتحالفة مع الرايخ الثالث. ووصفت السفارة الأمريكية في لندن هذه المعاملات من قبل كوداك بأنها "مشتريات كبيرة إلى حد ما من أراضي العدو". وكان فرع منفصل لشركة كوداك في إسبانيا الفاشية يشتري سلعاً من الرايخ ، كما حدث في أوائل عام 1942. ودافع ويليام بولاك، القائم بالأعمال الأمريكي في مدريد ، عن الصفقة الأخيرة.

نظرت وول ستريت ، القلب المالي النابض لأمريكا ، بشيء من القلق إلى صعود الشيوعية. وبدلاً من ذلك ، كان المصرفيون ينظرون إلى الفاشية بشكل عام بشكل إيجابي إلى حد ما على أنها طليعية. وعندما أصبح واضحاً أن هتلر كان مؤيداً للوضع الراهن عندما قضى على نفوذ العمال ، انخرط بعض المصرفيين الكاثوليك والإنجيليين وحتى اليهود المرتبطين بوول ستريت في أعمال تجارية مع النازيين. لقد منحوا نظام هتلر حوالي 7 مليارات دولار كائتمان خلال الثلاثينيات ، كما كشف في عام 1943 جورج سيلدس ، صحفي استقصائي أمريكي.

ويشير المؤرخ غايتانو سالفيميني، الذي اضطر لمغادرة إيطاليا في عهد موسوليني بسبب تهديدات بالقتل ، إلى إن "ما يقرب من 100٪ من الشركات الأمريكية الكبرى" كانت متعاطفة مع موسوليني وديكتاتوريات هتلر بسبب برامج التسلح المربحة وتدمير الحركات العمالية.

تتمثل إحدى السمات المميزة لرأسمالية الدولة في توليد الأموال من خلال الفعليات الحربية ، كما رأينا على مر العقود ، حيث توفر الحكومات الغربية ما قيمته مليارات الأسلحة للأنظمة الاستبدادية في المملكة العربية السعودية والعراق والكويت وأماكن أخرى.

مكنت السياسات القمعية للنازيين العديد من الشركات المرتبطة بالرايخ ، مثل فورد، من تقليل تكاليف العمالة، من 15٪ من حجم الأعمال في عام 1933 إلى 11٪ فقط في عام 1938. بينما ضاعفت شركة فورد أرباحها في ألمانيا بأكثر من الضعف بحلول عام 1939 ، وكانت تستفيد أيضاً من خلال شركة تابعة في فرنسا التي احتلها النازيون ، وتم تسجيل أرباح هناك قدرها 58 مليون فرنك في عام 1941 وحده. لهذا السبب حظيت بالمديح من إدسل فورد ، رئيس شركة فورد موتور وابن المؤسس هنري فورد.

وبحلول عام 1942 ، تم بناء حوالي 120.000 شاحنة من قبل مصانع فورد في ألمانيا من أصل 350.000 شاحنة في ميدان  الورماخت. وأنتج مصنع أوبل المملوك لشركة جنرال موتورز في روسلسهايم ، غرب ألمانيا ، شاحنات ذات دفع رباعي بالكامل لفيرماخت ، والتي كانت مفيدة للغاية على الجبهة الشرقية المليئة بالطين وفي صحاري شمال إفريقيا.

وفي 13 كانون الأول 1941 ، بعد ستة أيام من الهجوم الياباني على بيرل هاربور، أصدر الرئيس روزفلت مرسوماً سرياً يمنح تفويضاً خاصاً، حتى تتمكن بعض الشركات الأمريكية من مواصلة مشاريعها التجارية مع الدول المعادية، ومع الدول المحايدة التي على علاقة جيدة مع الدول المعادية.

وشاركت شركة التصنيع الأمريكية آي تي تي بالفعل مع شركة فرعية ألمانية سي لورنز أي جي في إنتاج الطائرات العسكرية بالتعاون مع فوكه وولف، علاوة على ذلك تزود النازيين بمعدات اتصالات عالية الجودة بالاشتراك مع شركة التكنولوجيا الأمريكية آي بي أم. وقد ساعدت هذه المعدات هتلر في الحرب الخاطفة الحاسمة على هزيمة بولندا وفرنسا وهولندا، والاستيلاء على أجزاء من غرب الاتحاد السوفياتي.

في أواخر يونيو 1940 ، احتفل بعض كبار رجال الأعمال الأمريكيين بانتصار ألمانيا السهل على فرنسا في حفلات عشاء أقيمت في نيويورك، مثل فندق والدورف أستوريا. وكان من بين الحاضرين مؤسس آي تي تي ومديرها التنفيذي سوسثنس بيهن، الذي التقى بهتلر في آب عام 1933 ، وجيمس دي موني المدير التنفيذي لشركة جنرال موتورز الذي إلتقى بهتلر على إنفراد وأيدسل فورد.

وأغدق هتلر الجوائز على أمريكيين مثل موني وهنري فورد نظير خدماتهم للرايخ. وفي بداية حكم هتلر، سافر المصرفيون الأمريكيون إلى ألمانيا النازية، مثل وينثروب ألدريتش، رئيس مجلس إدارة بنك تشيس الوطني في وول ستريت. والتقى ألدريتش بهتلر في خريف عام 1933 ، وكذلك فعل هنري مان من بنك المدينة الوطني. أخبر ألدريتش ومان لاحقاً وليام دود ، السفير الأمريكي في ألمانيا النازية ، أنهما على استعداد "للعمل معه [هتلر]".

في آب عام 1934 ، قام قطب الإعلام الأمريكي ويليام راندولف هيرست، الذي كان يمتلك عشرات الصحف والمجلات، بزيارة برلين للقاء هتلر. عند عودته إلى الوطن، وصف هيرست الديكتاتور بأنه "بالتأكيد رجل غير عادي" وكتب عن "السياسة العظيمة" لألمانيا النازية و "الإنجاز العظيم" لإنقاذ ألمانيا من الشيوعية.

في خلال أواخر الثلاثينيات من القرن الماضي، قامت شركة فورد موتور بشحن المواد المعدنية إلى ألمانيا النازية، أحياناً من خلال الشركات التابعة لها في بلدان ثالثة. في بداية عام 1937 على سبيل المثال، أرسل فورد ما يقرب من مليوني رطل من المطاط و 130 ألف رطل من النحاس إلى النظام النازي. احتفظت شركة فورد بحصة تزيد عن 50 ٪ في فرعها في كولونيا . وفي كانون الأول عام 1941 أعلنت ألمانيا الأعمال العدائية ضد أمريكا.

توقع دوجلاس ميللر ، الملحق التجاري الأمريكي بالوكالة في برلين، في عام 1935 أنه بحلول عام 1937 سينتج النازيون ما يكفي من النفط والغاز من الفحم اللين "لحرب طويلة". وكشف ميللر أن شركة ستاندرد أويل في نيويورك كانت تتعاون في هذه المشاريع من خلال "توفير ملايين الدولارات للمساعدة".

كانت ستاندرد أويل، المملوكة لعائلة روكفلر، قد أرسلت مليوني دولار إلى النازيين في وقت مبكر من كانون الأول عام 1933 - أبلغ السفير دود في برلين الرئيس روزفلت في تشرين الأول عام 1936 أن ستاندرد أويل "حققت 500 ألف دولار سنوياً في مساعدة الألمان في صنع الغاز المصطنع لأغراض الحرب ". كانت ستاندرد أويل ، إلى جانب شركات أمريكية كبرى أخرى مثل دوبونت ، تعمل مع شركة آي جي فاربن الألمانية، شركة الكيماويات الألمانية. وتم تجريم شركة فاربن بعد الحرب بشدة في العمل بالسخرة والمحرقة، بعد أن زودت النازيين بالغاز السام سيكلون B ، الذي استخدم لقتل أكثر من مليون شخص في معسكر أوشفيتز.

إن ما لا يقل عن 53 شركة أمريكية لديها اتصالات بشركة آي جي فاربن وحدها. وفي محاكمات نورمبرج ، وصف القاضي الأمريكي بول إم هيبرت أن آي جي فاربن تعد "أحد أعظم أصول هتلر".

منذ منتصف الثلاثينيات من القرن الماضي، كان النازيين يخزنون النفط المستورد استعداداً للحرب - وقد تم توفير كميات كبيرة من هذا المورد الحيوي لهتلر من قبل الشركات الأمريكية ، مثل استاندرد أويل نيوجرسي و تكساكو، الشركة الأخيرة التي يقع مقرها الرئيسي في بومونت - تكساس. وتحت قيادة رئيس شركة تكساكو المؤيد للنازية ، توركيلد ريبر ، وهو أمريكي نرويجي كان صديقاً لغورينغ ، حققت الشركة أرباحاً كبيرة في توفيرالنفط للنازيين.

بعد بدء الأعمال العدائية في أوربا في أيلول عام 1939 ، كانت كل من ستاندرد أويل وتكساكو تزود ألمانيا النازية بوقود الديزل وزيت التشحيم ومواد بترولية أخرى. جاءت شحنات ستاندرد أويل وتكساكو إلى ألمانيا عبر موانئ جنرال فرانكو أسبانيا. وفي خلال عامي 1940 و 1941، زادت شحنات النفط الأمريكية إلى ألمانيا بشكل أكبر، حيث تم إرسال كميات كبيرة منها إلى الرايخ من خلال الشركات التابعة للولايات المتحدة في البلدان الأوروبية المحايدة. كان رئيس شركة تكساكو ريبر قد أرسل بشكل غير قانوني شحنات من النفط إلى القوات الفاشية الإسبانية خلال الحرب الأهلية الإسبانية، وكانت هذه الشحنات اهم عامل في انتصار فرانكو في نهاية المطاف.

 وتحولت بشكل متزايد الشركات الألمانية التابعة لفورد وجنرال موتورز، التي سيطرت معاً على 70٪ من سوق السيارات في ألمانيا النازية بحلول عام 1939، نحو إنتاج المعدات العسكرية. بعد كل شيء ، يمكن جني أرباح أكبر من صناعة أسلحة الحرب التي لا نهاية لها. وقامت الشركات التابعة لشركة لفورد و أم جي في المانيا ببناء ما يقرب من 90٪ من مسارات "البغل" المدرعة التي يبلغ وزنها ثلاثة أطنان Wehrmacht، إلى جانب أكثر من 70٪ من شاحنات هتلر المتوسطة والثقيلة. وسلطت تقارير المخابرات الأمريكية الضوء على ذلك وذكرت أن هذه المركبات كانت بمثابة "العمود الفقري لنظام النقل التابع للجيش الألماني".

كتب المؤرخ البلجيكي المولد جاك آر باولز ، "تم إنتاج العديد من عجلات وأجنحة هتلر في الفروع الألمانية لجنرال موتورز وفورد" وأنه "في مرحلة ما ، ورد أن جنرال موتورز وفورد معاً يمثلان ما لا يقل عن نصف إجمالي مبيعات ألمانيا في إنتاج الدبابات ".

تم تزويد البحرية الألمانية ببعض شحنات الوقود من قبل وليام رودس ديفيس، ممول نفط من تكساس. وبالتعاون مع رائد الأعمال الأمريكي فريد كوخ، والد تشارلز وديفيد كوتش المليارديرات في المستقبل، ساعد ديفيس في بناء مصفاة نفط في هامبورغ خلال المراحل الأولى من حكم هتلر. أصبحت مصفاة النفط هذه ثالث أكبر مصفاة في الرايخ ، حيث قامت بتكرير النفط عالي الأوكتان للطائرات الحربية للقوة الجوية الألمانية.

وصرح الدبلوماسي الأمريكي دود ، الذي استقال من منصبه سفيرا لألمانيا النازية في ديسمبر 1937، لوسائل الإعلام في الشهر التالي أن الصناعيين الأمريكيين "يعملون بشكل وثيق مع الأنظمة الفاشية في ألمانيا وإيطاليا. لقد أتيحت لي الكثير من الفرص، في منصبي في برلين، لأشهد مدى قرب بعض عائلاتنا الحاكمة الأمريكية من النظام النازي ".

في عام 1942 ، طلبت شركة ستاندر أويل، عبر مقرها الرئيسي في سويسرا، الإذن بمواصلة بيع النفط إلى ألمانيا؛ في هذه المناسبة، من الحقول التي كانت ستاندرد تستغلها في رومانيا، الدولة المتحالفة بشكل وثيق مع هتلر تحت حكم ديكتاتورها أيون أنتونيسكو. مرة أخرى في عام 1942 ، وقامت شركة نفط غرب الهند التابعة لشركة ستاندرد أويل التي تأسست لاستغلال المواد الخام في كوبا وأماكن أخرى في منطقة البحر الكاريبي ، بإرسال النفط إلى الرايخ من خلال شركة تقع في بوينس آيرس، تسمى شركة سيا التجارية الأرجنتينية. لقد استفاد عدد من البنوك في وول ستريت من التعامل مع النازيين ، ومنها بنك أمريكا وبنك مورغن وبنك جيس منهاتن وريد أند كومبني.

كما أبرمت شركة جنرال إلكتريك وشركة داو للكيماويات صفقات تجارية مع الرايخ. أجرت شركة دو كومرشيال، بمقرها الرئيسي في ميشيغان، أعمالاً مع آي جي فاربن ، والتي كانت تدعم بقوة إعادة التسلح الألمانية. في عامي 1934 و 1935 ، وسلمت شركة دو كميكال إلى آي جي فاربن ما يقرب من تسعة ملايين رطل من المغنيسيوم، وهي مادة تستخدم في تصنيع الطائرات والقنابل الحارقة والذخيرة. تم منح آي جي فاربن هذا المغنيسيوم بتكلفة أقل بنسبة 30 ٪ ، مقارنة بأسعار دو كميكال التي تباع بشكل عام للعملاء الأمريكيين.

خلال سنوات الحرب ، كانت الشركات الأمريكية الأخرى تجري عمليات تجارية سرية مع النازيين: مثل استاندرد اويل أوف كاليفورني وفيليب بتروليوم وماك تراكس وإطارات فايرستون، التي كانت لها فروع في دول محايدة مثل السويد وسويسرا. تم إرسال العديد من منتجاتهم ، بمجرد اكتمالها في تلك البلدان، إلى الرايخ. بعد أن أصبح النازيون العدو الرسمي لأمريكا منذ كانون الأول عام 1941، واصلت جنرال موتورز وفورد من بين آخرين التعامل مع هتلر. كان هذا بشكل أساسي من خلال الشركات الألمانية التابعة لها في روسلسهايم أو براندنبورغ. وأنتجت شركة أوبل التابعة لشركة جنرال موتورز في براندنبورغ طائرات مقاتلة من طراز Junkers Ju-88 وألغام أرضية وشاحنات وأجهزة تفجير طوربيد للقوات المسلحة الألمانية. وبحلول عام 1944، كانت جنرال موتورز لا تزال تستورد البضائع إلى ألمانيا النازية من شركة فرعية أخرى مقرها في السويد.

طورت الشركتان الأمريكيتان  بنك جيس القومي وبنك المدينة القومي علاقات مع بنك التسويات الدولية المرتبط بالنازية. وكان البنك الأخير، الواقع في بازل - سويسرا، متورطًا في نقل الذهب الذي سرقه النازيون من اليهود في أوروبا. تم صهر الذهب وتمييزه بتاريخ يسبق الحرب العالمية الثانية، من أجل إخفاء أصوله واستخدامه بحرية من قبل كبار النازيين.

بين عامي 1940 و 1946 ، كان رئيس بنك فور الدولي الالماني هو توماس إتش ماك كيتريك، وهو مصرفي أمريكي تلقى تعليمه في جامعة هارفارد. في هذا المنصب، أصبح ماكيتريك عميلاً نازياً ، حيث توسط بنك فور إنترناشيونال في الأعمال التجارية مع دول المحور؛ بينما كان يسيطر عليه المسؤولون النازيون بشكل فعال مثل إميل بول، نائب رئيس بنك الرايخ الألماني و بنك والثر فونك، ووزير الشؤون الاقتصادية الألماني. وقد حكم على فونك فيما بعد بالسجن مدى الحياة في محكمة نورمبرغ.

كان ماكيتريك صديقاً لألين دالاس، وهو ضابط مخابرات أمريكي ومدير جديد لوكالة المخابرات المركزية، والتقى به في سويسرا حيث كان دالاس متمركزاً خلال الحرب. وقد التقى دالاس، وهو أيضاً محامي عدة شركات، بهتلر وموسوليني عندما كان مستشاراً قانونياً في عصبة الأمم.

بعد رحلة عمل إلى ألمانيا في عام 1935، ورد أن دالاس كان منزعجاً من معاملة اليهود. كان ألين ، مع شقيقه جون فوستر دالاس، شركاء في شركة سوليفان وكرومويل للمحاماة في نيويورك والتي أنشأت مكتباً منفصلاً في برلين بحلول عام 1928، ولكن تم إغلاقه في عام 1935. أقام الأخوان دالاس اتصالات مع نخب مختلفة في ألمانيا، بما في ذلك بعض النازيين. ومنذ عام 1933 فصاعداً ، كانت شركة أويل ستاندرد و آي جي فاربن تنتجان كميات كبيرة من النفط والبنزين والمطاط الصناعي للنازيين من الفحم الحجري، من خلال عملية الهدرجة.

أدى تزويد آلة الحرب النازية بهذه الموارد الطبيعية المهمة بدور في تمكين هتلر من هزيمة بولندا بسرعة؛ من خلال إرساله 5000 من طلقات الغاز والنفط وقاذفة  في القوة الجوية الالمانية عبر الأراضي البولندية. في محاكمات نورمبرغ ، قال القاضي هيبيرت إن القدرة الألمانية على إنتاج المطاط الصناعي باستمرار، والتي شاركت فيها ستاندرد أويل وأي جي فاربين ، "جعلت من الممكن للرايخ أن يواصل الحرب بشكل مستقل عن الإمدادات الأجنبية".

وساعدت مادة اصطناعية أخرى مهمة، وهي رباعي إيثيل الرصاص، بشكل كبير في الأداء عالي السرعة لطائرات الألمانية المقاتلة. تم توفير الرصاص رباعي الإيثيل للألمان في عام 1935 من قبل شركة الوقود الأمريكية، أثيل جمب ، وهي شركة تابعة لشركتي ستاندرد أويل وجنرال موتورز  اللتين لهما صلة أيضاً بشركة آي جي فاربن الألمانية. لقد كان رباعي إيثيل الرصاص مكوناً رئيسياً فيما يتعلق بمفهوم الحرب الخاطفة. بعد مرور أكثر من 30 عاماً على الحرب ، صرح ألبرت سبير، وزير تسليح هتلر في شباط عام 1942 ، إنه بدون أنواع مختلفة من الوقود الاصطناعي الذي توفره الشركات الأمريكية، "لم يكن هتلر يفكر أبداً في غزو بولندا".

في أوائل عام 1938 ، قدمت استاندرد اويل لشركة آي جي فاربن التفاصيل الفنية الكاملة لصناعة مطاط البوتيل ، وهو نوع ممتاز من المطاط الصناعي ، مصنوع من البترول ، والذي تم استخدامه في بناء الإطارات للمركبات والشاحنات. إن ألمانيا بلد فقير الموارد، لذلك كان التعاون مع الشركات الأمريكية مهماً بدرجةللنظام النازي. بحلول عام 1940 ، كان الألمان يمتلكون 40.000 طن من المطاط الصناعي ، وزاد ذلك إلى 70.000 طن بحلول عام 1941 عندما هاجموا الاتحاد السوفيتي.

سيطرت شركة أوبل الألمانية الفرعية المملوكة بالكامل لشركة جنرال موتورز على 50 ٪ من سوق السيارات في الرايخ بحلول عام 1935 ، مما يجعلها أكبر شركة لتصنيع السيارات هناك. وأصبحت أوبل إلى جانب فورد واحدة من أكبر منتجي الدبابات في ألمانيا النازية. لقد اعترف رئيس جنرال موتورز ألفريد ب. سلون، وهو عالم صناعة أمريكي ، بحلول عام 1942 ، مع دخول الولايات المتحدة الحرب ضد ألمانيا النازية، أن استثمار جنرال موتورز بالكامل مع أوبل "بلغ حوالي 35 مليون دولار" (أي ما يعادل اليوم أكثر من 550 مليون دولار). في كانون الأول عام 1941، في وقت الهجوم على بيرل هاربور، استثمرت شركة ستاندرد أويل الأمريكية 120 مليون دولار في الرايخ (أكثر من 2 مليار دولار اليوم).

كانت الشركات الأمريكية مثل برات أند ويتني وبنديكس أفيشن، التي كان لشركة جنرال موتورز حصة مسيطرة فيهما ، تبيع براءات اختراع عسكرية إلى الشركات الألمانية العاملة في الإنتاج الحربي ، مثل بي أم دبليو وسيمنس. وسلطت الأضواء على ذلك من خلال تحقيق أجراه مجلس الشيوخ الأمريكي عام 1940. في نفس العام، في مقابل الإتاوات، قدمت شركة بنديكس أفيشن بيانات كاملة بشأن محركات الطائرات ومحركات الديزل إلى شركة بوش، وهي شركة تكنولوجيا ألمانية تشارك مركزياً في إنتاج الأسلحة النازية. كان على بنديكس تجاوز الحصار البريطاني لألمانيا للمضي قدماً في الصفقة.

كتب الأستاذ الياباني لتاريخ الأعمال، يوجي نيشيموتا، الذي حلل العلاقات الصناعية الأمريكية مع النازيين، أن "الفروع الألمانية للشركات الأمريكية شكلت عنصرًا مهماً ، بل وأساسيًا ، في ما يسمى بـ" معجزة الاقتصاد الألماني " في الفترة من 1933 إلى 1939. ففي خلال الأشهر التي أعقبت غزو هتلر لبولندا في أيلول عام 1939 ، "لم تتغير" تعاملات الولايات المتحدة مع ألمانيا النازية. فوفقاً لنيشيموتا : "أجرت الشركات الأمريكية الكبرى"، إذا جاز التعبير،" عمليات تجارية مشتركة  مع الحكومة النازية من خلال الشركات الألمانية التابعة لها ". وبرزت هذه العلاقة فقط بعد إعلان هتلر الحرب في 11 كانون الأول عام 1941 ، ولكن حتى ذلك الحين ، استمرت العديد من العمليات التجارية الأمريكية.

 

عرض مقالات: