/
/
/
/

 بإسم الحرية والسلام والحقيقة -  ضد الفاشية والحرب

 إن الانتصار على الفاشية ـ النازية في الحرب العالمية الثانية حدث تاريخي كبير يجب الحفاظ على ذكراه والدفاع عنه في مواجهة المحاولات المتكررة الرامية لتزوير هذا الحدث التاريخي والذي يهدف الى طمس الدور الحاسم الذي لعبه اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، ونضال الشيوعيين ومناهضي الفاشية من جميع أنحاء العالم.

 كانت الفاشية ـ النازية، التي ولدتها الرأسمالية، المظهر الأكثر عنفاً وإرهاباً لرأس المال الاحتكاري. وهي تعتبر مسؤولة عن اندلاع هذه الحرب العدوانية والنهب المرافق لها وآثارها الكارثية التي تسببت في قتل ما يقرب من 75 مليون شخص، من بينهم حوالي 27 مليون مواطن سوفيتي، اضافة الى المعاناة والرعب اللامحدودين في معسكرات الاعتقال النازية. كما لا يمكن للشعوب أن تنسى ايضا الصفحات المظلمة ، مثل قصف هيروشيما وناجازاكي من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بالقانابل الذرية ، دون أي مبرر عسكري، والذي كان يمثل عرضًا للقوة وطموحات الهيمنة العالمية.

 كانت الحرب العالمية الثانية (1939-1945) نتيجة للتناقضات الحادة بين القوى الإمبريالية ، وكانت تهدف في الوقت نفسه الى تدمير الدولة الاشتراكية الأولى ، اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، والتي تم التعبير عنها في دعم وتواطؤ المملكة المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة مع إعادة التسلح والطموح التوسعي لألمانيا النازية.

 بمناسبة الاحتفال بالذكرى 75 للنصر التاريخي في 9 مايو 1945 ، فإن الأحزاب الشيوعية والعمالية الموقعة على هذا البيان تعبر بكل تأكيد عن تصور و مشاعر وتطلعات العمال والشعوب من جميع أنحاء العالم:

 ـ نشيد بتضحيات جميع الذين ضحوا بأرواحهم في ساحات القتال ضد الجحافل النازية الفاشية ، ولا سيما بطولة حركات المقاومة والمقاتلين المناهضين للفاشية ونضال الشعب السوفياتي البطولي والجيش الأحمر بقيادة الحزب الشيوعي، الذي سجًل صفحات بطولية مثل معارك موسكو ولينينغراد وستالينجراد والتي كانت حاسمة في احراز النصر على البربرية.

 ـ اننا نرى بأن النصر على ألمانيا النازية وحلفائها في ميثاق مناهضة الكومنترن تم تحقيقه بفضل المساهمة الحاسمة لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، وتكمن في الطبيعة الطبقية للقوة السوفيتية بمشاركة جماهير الشعب، وفي الدور القيادي للحزب الشيوعي، و التفوق الذي أظهره النظام الاشتراكي. لذا فان هذا الانتصار هو إرث تاريخي هائل للحركة الثورية.

 ـ نقدر عاليا التقدم البارز الذي جرى تحقيقه في الكفاح من أجل التحرر الاجتماعي والوطني للعمال والشعوب نتيجة هذا النصر وما نتج عنه من امكانية تقدم قوى التقدم الاجتماعي والسلام ، مما وسع مجال الاشتراكية داخل بلدان أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية، وساهم في تهيئة الظروف لتقدم الحركة العمالية في البلدان الرأسمالية، والتنمية الشاملة لحركة التحرر الوطني وتصفية الإمبراطوريات الاستعمارية.

 ـ ندين الحملات التي تهدف إلى التقليل من شأن الاتحاد السوفييتي والشيوعيين في هزيمة الفاشية ـ النازية ، وكذلك تشويهها وإنكارها للاحداث، وإلقاء اللوم على الاتحاد السوفياتي في اندلاع الحرب العالمية الثانية بهدف شطب مسؤوليات قوى رأس المال الكبير والحكومات التي كانت في خدمتهم والتي ساهمت في الترويج للفاشية وإطلاق العنان للحرب، و التحرك لإخفاء الفاشية وإعادة تأهيلها، بالتزامن مع السعي لتدمير آثار وذكريات الجيش السوفياتي الذي حرر العالم من النازية ، وتعزيز مناهضة الشيوعية وتجريم الشيوعيين وغيرهم من مناهضي الفاشية.

 ـ إدانة قرارات الاتحاد الأوروبي المناهضة للشيوعية ومحاولاتها لعمليات التزوير التاريخي الساذج الذي يحاول مساواة الاشتراكية بالفاشية المتوحشة.

 ـ نحذر من أن أكثر قطاعات الإمبريالية رجعية وعدوانية ينظرون بشكل متزايد إلى الفاشية والحرب على أنها "مخرج للخروج من الأزمة العميقة للنظام الرأسمالي ، وبدت هويتها اللاإنسانية واضحة بشكل خاص في مواجهة تفشي الوباء الخطير للغاية "Covid-19". ان الإمبريالية ، الولايات المتحدة الأمريكية ، الناتو ، الاتحاد الأوروبي والقوى الرأسمالية وحلفائها ، تواصل سياسة إجرامية تتجلى في الحصار والاعتداءات ضد البلدان والشعوب.

 ـ نحن نرى بأن النضال من أجل السلام والتقدم الاجتماعي والنضال من أجل الاشتراكية لا ينفصلان، لذا نلتزم بالسعي إلى عمل مشترك أقوى للطبقة العاملة والعمال وشعوب العالم ، وكافة القوى السياسية المنخرطة في طريق مواجهة الفاشية وفي النضال ضد الإمبريالية واعتداءاتها وحروبها الجديدة.

 إن الوضع الذي يواجهه العمال والشعوب في العالم يؤكد على أهمية تعزيز النضال ضد الإمبريالية، ومن أجل سيادة الشعوب واستقلال الدول، و من أجل حقوق العمال والشعوب. ويهدف هذا النضال إلى الثورة ضد النظام الرأسمالي باعتباره نظاماً يولد الفاشية والحرب والظلم والمخاطر و التناقضات المعاصرة. وكما كان قبل 75 سنة ، فإن نضال الشيوعيين وجميع الذين يواجهون الاستغلال والاضطهاد الرأسماليين هو الذي سيفتح الطريق لمستقبل الإنسانية.

الأحزاب الموقعة:

الحزب الشيوعي الأرجنتيني

الحزب الشيوعي في أرمينيا

الحزب الشيوعي الأسترالي

حزب العمل النمساوي

الحزب الشيوعي لأذربيجان

الحزب الشيوعي لبنغلاديش

الحزب الشيوعي البيلاروسي

الحزب الشيوعي البلجيكي

الحزب الشيوعي البرازيلي

الحزب الشيوعي البريطاني

الحزب الشيوعي البريطاني الجديد

الحزب الشيوعي الكندي

الحزب الشيوعي الشيلي

الحزب الشيوعي الكولومبي

حزب العمال الاشتراكي في كرواتيا

الحزب الشيوعي لكوبا

الحزب الشيوعي لبوهيميا ومورافيا

حزب الشعب العامل التقدمي

الحزب الشيوعي في الدنمارك

الحزب الشيوعي المصري

الحزب الشيوعي الفنلندي

الحزب الشيوعي الفرنسي

قطب النهضة الشيوعية في فرنسا

الحزب الثوري الشيوعي الفرنسي

الحزب الشيوعي الموحد لجورجيا

الحزب الشيوعي الألماني

الحزب الشيوعي اليوناني

حزب العمال المجري

الحزب الشيوعي الهندي (الماركسي)

الحزب الشيوعي الهندي

حزب توده الايراني

الحزب الشيوعي العراقي

الحزب الشيوعي الكردستاني - العراق

الحزب الشيوعي الأيرلندي

حزب العمال الايرلندي

الحزب الشيوعي الإسرائيلي

الحزب الشيوعي الإيطالي

حزب النهضة الشيوعية - اليسار الأوروبي (إيطاليا)

الحركة الاشتراكية في كازاخستان

حزب العمال الكوري

الحزب الاشتراكي (ليتوانيا)

الحزب الشيوعي في لوكسمبورج

الحزب الشيوعي في مالطا

الحزب الاشتراكي الشعبي - الرابطة السياسية الوطنية (المكسيك)

الحزب الشيوعي المكسيكي

حزب الشيوعيين (المكسيك)

الحزب الشيوعي الجديد في هولندا

الحزب الشيوعي الجديد في أوتياروا (نيوزيلندا)

الحزب الشيوعي المقدوني

الحزب الشيوعي النرويجي

الحزب الشيوعي الباكستاني

الحزب الشيوعي الفلسطيني

الحزب الشيوعي باراغواي

الحزب الشيوعي البيرواني

الحزب الشيوعي الفلبيني (PKP - 1930)

الحزب الشيوعي البرتغالي

الحزب الشيوعي للاتحاد الروسي

اتحاد الأحزاب الشيوعية

الحزب الشيوعي للاتحاد السوفيتي

الحزب الشيوعي الجديد في يوغوسلافيا

شيوعي صربيا

الحزب الشيوعي لسلوفاكيا

الحزب الشيوعي في جنوب أفريقيا

الحزب الشيوعي لإسبانيا

الحزب الشيوعي لشعوب إسبانيا

الشيوعيون من كاتالونيا

اتحاد غاليزان الشعبي

الحزب الشيوعي لعمال إسبانيا

الكتلة الوطنية الجاليكية

الحزب الشيوعي السريلانكي

الحزب الشيوعي السوداني

الحزب الشيوعي لسوازيلاند

الحزب الشيوعي (سويسرا)

الحزب الشيوعي السوري

الحزب الشيوعي السوري الموحد

الحزب الشيوعي التركي

الحزب الشيوعي الأوكراني

اتحاد الشيوعيين في أوكرانيا

الحزب الشيوعي الأمريكي

الحزب الشيوعي لفنزويلا

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل