النقاش الدائر على نطاق واسع بشأن التعيينات في مديريات التربية في محله لما يتوارد من معلومات بشأن ممارسات فساد وبيع وشراء الدرجات وتوزيعها رغم الضوابط والمعايير الموضوعة من قبل الوزارة..
وفِي هذا الشأن ادناه بعض الأفكار والمقترحات:
١- بخصوص المعايير، من الضروري ان تكون شاملة ومشتركة في جميع المديريات، وليس خاصة بكل مديرية كما قد يفهم من بعض المقترحات.
٢- مطالبة المديريات بالاهتمام بقاعدة بيانات المتقدمين وان يتم اعلان المعايير المعتمدة في قبول الطلبات وان تنشر على المواقع الرسمية للوزارة والمديريات.
٣- ان تزود المديريات مجلس النواب ولجنة التربية في مجلس المحافظة باسماء من يتم قبولهم واسم الكلية التي تخرجوا منها ودرجاتهم وسنوات تخرجهم وان توضع على المواقع الالكترونية للوزارة ولمديرية التربية للتأكد من عدم مخالفتها للضوابط والمعايير الموضوعة.
٤- التأكيد على ان تكون المؤهلات والمواصفات المطلوبة للمعلم او المدرس هي واحدة على نطاق جميع المحافظات، وذلك لضمان العدالة والمساواة في مستوى التعليم في عموم العراق، او على الأقل السعي للاقتراب من ذلك قدر الامكان.
إن النجاح في تأمين الرقابة المطلوبة على هذه العملية ستكون له آثار إيجابية كبيرة على اكثر من صعيد.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
*
من الصفحة الرسمية في "فيسبوك" لسكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف "سائرون" الرفيق رائد فهمي.