/
/
/
/

طريق الشعب

لليوم الثاني على التوالي، جدد موظفو "صندوق دعم واسط"، أول أمس الأحد، احتجاجاتهم مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة منذ اشهر. وتجمع المحتجون أمام مبنى مديرية بلدية الكوت، ورفعوا مطالبهم بعد أن أغلقوا الدائرة. وقال مراسل "طريق الشعب" في واسط، علاء البعاج، ان الموظفين بدأوا اعتصاماً مفتوحاً بعد أن نصبوا عددا من الخيمات عند "فلكة المجسر"، مشيرا إلى أنهم أغلقوا بعد ذلك "شارع النسيج" و"فلكة العمارة" بواسطة الاطارات المحروقة، مهددين بمواصلة الاحتجاج في حال عدم تلبية مطالبهم.

في ميسان والبصرة

نظم موظفو الأجر اليومي والعقود في دوائر الكهرباء بمحافظتي ميسان والبصرة، اعتصاماً مفتوحاً طالبوا فيه بإدراج رواتبهم ضمن موازنة عام ٢٠٢٠، وصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة بأثر رجعي.

وشدد المعتصمون الذين اضربوا عن الدوام، على شمولهم بالتثبيت على الملاك الدائم عند اقرار الموازنة، وبعد تخصيص الدرجات الوظيفية بالحذف والاستحداث، مع احتساب راتب تقاعدي للاجراء والعقود المتوفين أثناء الخدمة، مهددين بالتصعيد والعصيان في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

وذكر مراسل "طريق الشعب" في ميسان، مهند حسين، ان المعتصمين نصبوا خيمات أمام دائرة كهرباء ميسان، ومثلها في البصرة، مشيرا إلى أن العشرات من عمال العقود والأجر اليومي، شاركوا في الاعتصام، وطالبوا بالتثبيت على الملاك الدائم وبصرف مستحقاتهم المالية.

الديوانية.. تظاهرة لموظفي الأجر اليومي وبيان للمعتصمين

خرج العشرات من موظفي الاجور اليومية في محافظة الديوانية، في تظاهرة جماهيرية طالبوا فيها بتحويلهم إلى "عقود وزارية" تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء السابق رقم 315.

وشارك في التظاهرة موظفو الأجور اليومية  في دوائر البلديات والبلدية والماء والمجاري.

الى ذلك حذر معتصمو مدينة الديوانية من استغلال أزمة فيروس كورونا سياسياً، فيما جددوا، في بيان صادر عنهم، تأكيد أربعة مطالب.

وقال مراسل "طريق الشعب" في الديوانية، ميعاد القصير، ان المطالب الأربعة التي جدد المعتصمون رفعها، هي: "اكمال قانون الانتخابات، تحديد موعد انتخابات مبكر، محاسبة قتلى المتظاهرين وإقالة المحافظ ونائبيه وتسليم شؤون المحافظة لمجلس القضاء الأعلى لحين اختيار محافظ كفوء ونزيه يلبي طموح أبناء المدينة".

وتابع القصير قوله أن المعتصمين حذروا في بيانهم "السلطة من أن تحاول عبثا استغلال وباء كورونا سياسيا"، مبينا أن البيان دعا في ختامه "نواب الديوانية إلى أن يفعلوا عملهم تجاه هذه المطالب، وإلا سيكون لنا تصعيد سلمي بحقهم، ولكم موعد معنا لن نخلفه أبدا".

..وفي المثنى وذي قار

وفي السياق ذاته أعلن العاملون بنظام العقود في كهرباء المثنى، استمرار إضرابهم عن العمل، للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة وتثبيتهم على الملاك الدائم.  وتلا احد المعتصمين بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، قالوا فيه ان "مطالبهم تتلخص بتحويلهم على الملاك الدائم وصرف أجورهم استنادا لقرار مجلس الوزراء المرقم 315، مشيرين إلى انهم مستمرين بالاضراب عن العمل لحين تحقيق تلك المطالب من قبل الجهات المعنية". ولم تقتصر تظاهرات موظفي عقود الكهرباء على محافظات المثنى وميسان فحسب، بل شهدت محافظة ذي قار هي الاخرى تظاهر العشرات من موظفي العقود والاجراء التابعين لدائرة الكهرباء، حيث أقاموا اعتصاماً أمام دائرة الطاقة الكهربائية في الناصرية.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل