إن شعراء وأدباء ثقافة الأدب الساخر هم الحالمون بحل لغز الصراع الطبقي بين اللبراليين المنحرفين وبين المثقفين الحقيقيين الصامدين هم الذين يؤدون ضريبة التحرر وهو عنوان الأديب وموقعهُ من التغيير، بأعتقادي الشخصي يكون قد حصلنا على المثقف الملتزم وهم شعراء وأدباء المهجر الذين هجروا الوطن للحفاظ على الوطن ، يقول الأديب الروسي مكسيم غوركي : " إن الأدباء مهندسو النفوس البشرية "الذين تعرضوا لعذابات نفسية لتسلط على الروح والفكر ، وربما خاض تحديات نضالية كفاحية خطيرة يسهل الطريق إلى التغيير المنسشود ، لذا يكون الشعروالأدب في الصدارة الريادية لأنهُما من أنواع الفنون التحريضية والكشف والشهادة على واقعية الحدث اليومي والتأريخي ، وهو بذلك يسبق العقل ويواكبهُ ويضيء لهُ الطريق ويحرسهُ من غوائل التضليل وكشف عالم المظلومية في حياة المواطن وأزماته اليومية ، حين نواجه حقيقة مرة ربما محبطة للتأمل إنهُ : لا تغيير شامل إلأ بالشعروالأدب ! ربما هو شاعر أو أديب أنتحاري ذاهب إلى الحرب بدون أسلحة تقليدية بيد إنهُ على علمٍ مسبق بقواعد اللعبة وقادرعلى تفكيك شفرة الذات البشرية بأشعاره الترميزية أو أديب مثقف ملتزم في مدوناته الأنتقادية اللاذعة  كما يبدو في سيمياء عنوان المقالة ،  عبدالجباروهبي ( أبو سعيد ) وجاسم المطير والشاعر الخالد أحمد مطرهم البعض من  شعراء وأدباء المقاومة .

ويبدو لي من خلال مطالعاتي لهذا الصنف الساخرمن الأدب إن الشعراء والأدباء جندوا أنفسهم لهذه المهمة الصعبة والمعقدة والمحفوفة بالمخاطرالمرعبة ربما يواجه الموت أو النفي من وجه الأرض هو صاحب الكلمة الحرة الأديب المتطوع لمهمة المعارضة وكشف المظلومية ومقاتلة بسلاح أفتراضي لذباحي الكلمة الحرة يتميز بأنهُ متابع وقاريء نهم ومطلع لما يكتبون حولهُ مطلا من نافذة العراق ثم من نافذة الأدب الخليجي فالعربي والعالمي ، ومطلع جيد لعالم الروايات العربية المصرية والعالمية ، إضافة إلى الأ طلاع على عصرنة الشاشة البيضاء السينما الصامتة والمتحركة وصاحب موهبة في رسم الكاريكاتيربتوليفة حس موسيقي مرهف لكي يجيد هندسة اللعبة الأنتقادية خلال تحريك بيادق رقعة الشطرنج ليعلن خلال الأحتدام ( كش ملك ---- مات !!!) فهوأقتحامي جريء يتمتع بنسبة كبيرة من الشجاعة والحكمة ولآنهُ قد أتقن مفهوم الحرية وربيب المعتقلات والسجون السياسية  .

نماذج لمثقفي الأدب الساخر

-الأستاذ عبدالجباروهبي ( أبو سعيد ) عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي عام 1963 ، كان لهُ عمودا مخصصا لمقالته اللاذعة بعنوان ( كلمة اليوم ) في جريدة أتحاد الشعب في ستينات القرن الماضي ، وددتُ أن أحصل على نسخة من جريدة أتحاد الشعب الصادرة عن لسان الحزب قبل ستين سنه بيد إن محاولاتي اليائسة مع الأرشيف لم تنجح ! ، كانت كلمته الأنتقادية سياسية وسوسيولوجية أجتماعية له القدرة الفائقة في تحويل الألم إلى (بسمة) بتوليفة درامية من نقدٍ وهجاء وتهكم لتطهير النفس البشرية من الهم والقلق والأحباط واليأس والتشاؤم يشطبها الكاتب المتألق أبو سعيد سراعاً (ببسمة) وتسمى بالنقد الأدبي بالكوميديا السوداء ، وكانت (كلمة اليوم) مشوقة ومثيرة للأهتمام حتى سُئل الزعيم عبدالكريم قاسم من قبل الصحافة عن رأيه بالكاتب عبدالجباروهبي !؟ قال : رصاص رأس القرية أرحم لي من عبدالجباروهبي أبو سعيد ( يقصد برأس القرية تقاطع في شارع الرشيد تعرض الزعيم إلى عملية أغتيال فاشلة خططها  لهُ حزب البعث العربي الأشتراكي ، وكانت نهاية هذا الكاتب والمثقف الساخر الأعدام يوم 19 تموز 1963من قبل أنقلابيي 8 شباط الأسود 1963.

- الكاتب الساخر البصري جاسم المطير :1934-2023 هو باحث سياسي أقتصادي وقاص وروائي عراقي من مواليد البصرة ، أشتهر بمقالاته الساخرة اللاذعة الموسومة ب( مسامير جاسم مطير ) وهذا نموذج واحد توفر عندي بعد البحث المضني !  :

من مسامير جاسم المطير- وزيرة الصحة العراقية نموذج ألهي لايستقيل !!!

إن معالي وزيرة الصحة العراقية الدكتورة عديله حمود قيادية في حزب الدعوة لا تعرف شيئا عن ( إيزيس ) ولا عن ( ربة الأمومة) لأنها منغمسة بحب المنصب الوزاري ، عويناتها متركزة ومفتوحة على الراتب والمكاسب لا شأن لها بمباديء  الشاعر الجورجي فايكومينيسكي ولا بما يسمى ( أسطورة أوزوريس ) كما إنها لا تعرف شيئاً عن حريق 12 طفل رضع في مستشفى اليرموك ببغداد ، ولا تعلم أن يوم أمس أستقالت في السويد أصغر وزيرة سويدية عمرها 29 سنة أسمها ( عايده حاج علي ) من أصول يوغسلافية سبب تقديمها الأستقالة لأنها رُصدتْ في الشارع العام وهي تسوق سيارتها وهي محتسية قنينة بيره ، بعد فحص جهاز نسبة الكحول تبينت النسبة 20% غرمتْ 50 يورو ، ولكنها قدمت (أستقالتها) لأنها تعتقد إنها تجاوزت على القانون ينسبة 20% في 1\8\2016  .

-الشاعر أحمد مطر : 1954 البصري أقتحم عالم الشعر وهو يحمل جينات التصدي للأنظمة الشمولية الدكتاتورية والظواهر الأجتماعية والسياسية المعيبة ، أمتزجت هذه الظواهرالحياتية مع عالمهِ الشعري ليرسمها بأبهى صورة وبنكهة جمالبة خاصة أضطر فيها سلوك طريق هذا النمط من المقاومة الذي هو التعبير عن الثورة والتغيير .

آخر قصيدة لأحمد مطر في الحكام العرب بعد ثورات الربيع العربي :

عندي لغز يا ثوار

يحكي عن خمسة أشرار

الأول يبدو سباك

الثاني ساقٍ في بار

الثالث يعمل مجنوناً

في حوش من غير جدار

والرابع في الصورة بشرْ

لكن في الواقع بشار

أما الخامس يا للخامس !

شيءَ مختلف الأطوار

إنك تعرفهُ مكار

-----------------------

هوامش

-أطروحة الباحثة العراقية مريم الفاخري \ أساليب السخرية في أدب أحمد مطر.

- الأدب الساخر\ نبيل راغب ، سنة النشر 2000 بيروت

في تموز 2024

كاتب وباحث أدب عراقي مغترب

عرض مقالات: