الترجمة عند الكاتب والمترجم “سعيد الروضان “ هي إضاءة لأوجه الاختلاف بين الثقافات بنفس القدر الذي تبرز به نقاط الالتقاء بها.

وفي كتاب (العراق في لجة الأمم) للاستاذ سعيد الروضان من اصدارات دار الورشة الثقافية 2020 ، مجموعة مقالات  مصورة مترجمة صدرت عام 1922 – يضم الكتاب – المجلد الاول ((العراق وتركيا)) والكتاب فيه اعداد وجهد كبير فضلا عن الترجمة الرصينة وهو كتاب توثيقي للاجانب والذين يعبر عنهم المترجم (برجال الاحتلال) اما عن كيفية حصوله على هذا الكتاب المعرفي فيقول:

(حدث ذلك في شتاء عام 2012 – بعد ان يصف لنا تجارة البالة-يقول عقدت علاقات طيبة مع الباعة، الذين كانوا في أغلب الأحيان لا يجيدون اللغة الانكليزية، ساعدتهم على معرفة ما هو مكتوب باللغة الانكليزية على بضائعهم – على ادوات المطبخ-لفرز المطلية منها بالذهب أو الفضة عن العادية. في إحدى الاماسي أخبرني أحد أصحاب المحلات، بوجود مجموعة من الكتب الانكليزية .لم أنس الكتاب.. الذي كان مركونا على المنضدة أمامي، بأجزائه التي رحت أعده، سبعة أجزاء وبأغلفة جلدية حمر، وبعنوان ناتئ “شعوب كل الأمم” تصفحت أجزاء الكتاب، شممت فيها عبق التاريخ، روعة الصور، سمرة ورق “الآرت” القديم. ولم يكتب لي الحصول عليه لوجود امرأة مدرسة للغة الانكليزية كانت تريد اقتناءه! فقلت كل شيء قسمة ونصيب. وفي أحد الايام، بينما كنت أدلف إلى محل البالة ..رفعت رأسي ..وقع بصري على الكتاب بأجزائه السبعة ، وعرفت ان المعلمة لم تشتره ، وكان من نصيبي .

(الكتاب يتناول أكثر من تسعين بلدا، وكان العراق حاضرا ومصورا لبغداد ومدن العراق الأخرى.. ويبلغ وزن الكتاب بكل أجزائه 35 كيلو غراما.. بحثت عن سنة الطبع فلم أجد ما يشير إلى ذلك فقد كان مكتوبا على الغلاف الداخلي للجزء الاول (طبع في لندن عن الدار المدمجة للطباعة) ثم عثرت في الحواشي السفلى للكتاب وبحروف صغيرة (طبع عم 1922) وعند الاطلاع على أسماء وصور المؤلفين أحصيت أكثر من سبعين كاتبا وكاتبة.

مقالات الكتاب عن كل دولة بجزئين، الأول انطباعات الكاتب أو الرحالة، وهو يدخل في باب أدب الرحلات ويعبر عن لقطات جميلة عاشها في تلك الدول .. والثاني عرض تاريخي مكثف يتناول تاريخ البلد المعني منذ فجر التاريخ ولحد عام 1921.

يقع الكتاب في 198 صفحة، ويحتوي على 200 صورة فريدة، في هذا الجزء اختار المترجم ان يكون بلده العراق وحمل عناوين المقالات التالية: حياة العرب في دولة ما بين النهرين الجديدة بقلم ادموند كاندلر-  العراق من الامبراطورية البابلية الى الدولة العربية الحديثة بقلم أرثر دي أنيس)

الجزء الثاني حول تركيا، (تركيا – الحياة الكالحة للفلاحين الأتراك بقلم أج. أي ملتون)

هذا الكتاب، الانيق الموثق بالصور النادرة مع شروحات معبرة للمترجم يعد رحلة سياحية وتاريخية، بحيث يشعر القارئ انه قد انتقل جسده الى ذلك الزمن! على الرغم من تحذير المترجم “ سعيد الروضان “ قائلا: بإن ما جاء في الكتاب يعبر عن أراء مؤلفيه الإنجليز.

إن الفائدة المرجوة من هذا الكتاب تتعلق بفهم تعامل العقل الغربي مع معطيات الثقافة العربية والاسلامية في تلك الحقبة الغابرة من الزمن حيث كان الاحتلال واضحا ومباشرا.

عرض مقالات:

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل