/
/
/
/

(نشرت شبكة أخبار الانترنت الاحصائية المعنون أعلاه من مصادر مختلفة على موقع موسوعة ويكيبيديا وبدورها من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو). في الوقت الذي دونت هذه الكتب باللغات الأوربية، الانجليزية والروسية والفرنسية والألمانية وغيرها، الا أن الترجمات تشمل الى لغات العالَم الاخرى بالإضافة الى فيما بينها. هذا وأضافت المصادر المعنية تعريفا وتعارفا لكل من المؤلفين. أدناه ترجماتي من الانجليزية لمختارات انتقائية لبعض منها مع اضافة ملاحظاتي. تكاد تكون مؤلفات ماركس ولينين الوحيدة من نوعها في الموضوعية كالاقتصاد والسياسة. واما أكثرية المؤلفات الاخرى غير موضوعية كالقصص والروايات الخيالية- المترجم).

المرتبة      اسم المؤلف      عدد الترجمات   اللغة الأصلية    الملاحظات

1            أغاثا كريستي       7236        الانجليزية      روائية القصص البوليسية، مصيدة الفأر 

2           جولس فيرن         4751         الانجليزية     روائي كان متفائلا لحلول الصناعة الحديثة

3           ويليم شكسبير       4296         الانجليزية     أمير الشعراء ومؤلفي المسرحيات

7           فلاديمير لينين       3593          الروسية      الماركسية - اللنينية

23         ليو تولستوي         2178         الروسية      مؤلف الرواية الطويلة الحرب والسلام

31         كارل ماركس        1645         الألمانية      الماركسية

1  أغاثا كريستي         

(زارت المؤلفة العراق وسكنت هناك مرات عديدة برفقة زوجها عالِم الآثار التاريخية، سير ماكس ملوان، الذي اشرف على فريق التنقيبات والحفريات في نمرود، العاصمة الآشورية قديما، وذلك في عقدي الأربعينات والخمسينات من القرن العشرين- المترجم).

7  فلاديمير لينين         

بحُكم قيادته للثورة البلشفية ولكونه مؤسس الحزب الشيوعي، انقسم العالَم في تقييمه بين مؤيد ومعارض. ولكنه لايزال يتمتع بموقع اسطوري. متأثرا ومسترشدا بمؤلفين، كارل ماركس مثالا، ألّف لينين كتبا مؤثرة بدورها، على سبيل المثال تطور الرأسمالية في روسيا، في العام 1899 ووضع الثورة، في العام 1917. ولحد يومنا هذا يُدرس لينين في أرجاء العالَم عبر كتبه وخطاباته.

31  كارل ماركس           

بحُكم انتشار شعبية كاتب ما لحد تسمية حركات فكرية على شرفه لحد الآن، أي بعد مرور أكثر من قَرن من الزمن على وفاته، يدرك القارئ كونه مدونا في قائمة المؤلفين ذي أكثر الترجمات في أنحاء العالَم. انه كارل ماركس الذي بحث في الآثار السلبية للرأسمالية في مؤلفه الشهير الرأسمال. يجوز اعتماد ذلك دليلا على صحة المقولة: القلم أقوى من السيف. وللحقيقة ينبغي القول بأن أفكاره أثارت اندلاع العنف. ولحد هذا اليوم تبقى فكرة "الماركسية" منبعا خصبا للفكر السياسي والخلاف حوله.          

 ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور راجع الروابط المدونة أدناه

http://www.unesco.org/xtrans/bsstatexp.aspx?crit1L=5&nTyp=min&topN=50&lg=0  https://www.msn.com/en-gb/news/uknews/49-most-translated-authors-from-around-the-world/ss-AAvzmKd?ocid=spartanntp&parent-title=two-never-before-seen-poems-by-novelist-daphne-du-maurier-are-discovered-hidden-inside-the-frame-of-a-photo-of-her-in-a-swimming-costume-90-years-after-she-wrote-them&parent-ns=ar&parent-content-id=BBVYIv7&fullscreen=true#image=1

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل