طريق الشعب/ السويد

بدعوة من منظمة الحزب الشيوعي العراقي ومنظمة الحزب الشيوعي الكردستاني في مدينة غوتنبرغ السويدية، اقيم احتفال جماهيري بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي وذلك مساء يوم الاحد 19/2/2023 حيث بدأ الحفل بالنشيد الوطني والنشيد الأممي، ثم عرض فلم وثائقي عن شهداء الحزب الابرار.

بعده القى د. غالب محسن قصيدة بالمناسبة، ثم كلمة منظمة الحزب القاها الرفيق حمزة عبد حيث أشار إلى أهمية احتفال الشيوعيين واصدقائهم بالاحتفال بيوم الشهيد الشيوعي، حيث تحمل هذه المناسبة مكانة مهمة في قلوب الشيوعيين ووفائا للدور النضالي الكبير الذي قدمه الشهداء خلال مسيرة الحزب الظافرة.

ثم القى الرفيق حسين علي فليح قصيدة شعرية بالمناسبة، تلاها كلمة الحزب الشيوعي الكردستاني القاها الرفيق بختيار أحمد، حيث اشار إلى مغزى الاحتفال بيوم الشهيد الشيوعي والتضحيات الجسام التي عبدت طريق النضال، تخللها قصائد جميلة باللغة الكردية.

تم قرأت كلمات وبرقيات من رابطة الانصار الشيوعيين والتيار الديمقراطي وكلمة عوائل الشهداء.

في ختام الاحتفال تم توزيع باقات ورد من اعداد الرفيقة سوسن العبايجي إلى عوائل الشهداء.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  أقامت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني في لينشوبنك – السويد، أخيرا، حفل استذكار في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، حضره جمع من الرفاق والأصدقاء وعائلات شهداء الحزبين.

وبعد وقوف الحاضرين دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية، ألقى الرفيق أيار أبياتا من الشعر باللغة الكردية، أعقبه الرفيق عوديشو انويا بكلمة باسم الحزب الشيوعي العراقي، قال فيها: “نقف اليوم لنتذكر بطولات الشهداء من قادة حزبنا وأعضائه وكوادره، الذين ضحوا بكل غال وثمين، متحدين الجلادين وأساليبهم في الخطف والتعذيب والاغتيال والإعدام”.

وأضاف قائلا: “إننا مدعوون اليوم لجعل مناسبة يوم الشهيد الشيوعي، حافزاً لاستنهاض همم منظمات الحزب وتعزيز صلاتها بالجماهير والانخراط في الحركة الشعبية المطالبة بتغيير الواقع المزري في البلاد، على طريق تحقيق التغيير الشامل”.

بعد ذلك، ألقت السيدة سروة عثمان قصيدة شعبية عنوانها “يا شباط ما ردت تجي”، ليلقي بعدها الرفيق نوري صالح عثمان كلمة باسم الحزب الشيوعي الكردستاني، باللغة الكردية، تحدث فيها عن شهداء الحركة الأنصارية.

 وكانت للرفيق دلير مداخلة في الجلسة، استذكر فيها الشهيدين النصيرين بايز باقي وجوهر، وبطولاتهما وسماتهما النضالية والإنسانية. وفيما تحدث الرفيق فخر الدين عز الدين (مام صالح)، عن بسالة شهداء الحزب، استذكر الرفيق داود كيوركيس الشهيد وردة داود. وأشار إلى صموده أمام التعذيب، وإلى أنه كان يتسم بالهدوء والطيبة والإخلاص لحزبه. 

كذلك تحدث الرفيق عوديشو عن الشهيد علي منصور (أبو سرمد).

وفي سياق الحفل، عزف الفنان إسماعيل عباس مقطوعات موسيقية، رافقتها قصائد شعر في الذكرى.

وتلقى الحفل برقية في المناسبة من الحركة الديمقراطية الآشورية.

وفي الختام وزعت باقات ورد على عائلات الشهداء.