اصدرت وزارة التعليم العالي \ مكتب الوزير إعماما برقم 723\ 190 في 30-5-2023 يحمل طابع ودوافع اصداره (سياسية) دون ان يسمو الى الهدف المهني العلمي، علما انه صدر بتوجيه (وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي)!!! وهو معيب المحتوى والمتن، حيث يدعو الى اتخاذ اجراءات بعدم السماح ((لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق الذي تأسس سنة 1948 بحضور شاعر العرب الكبير محمد مهدي الجواهري)) ومنعه للعمل في الجامعات.

لقد نصت المادة 45 من الدستور اولا (تحرص الدولة على تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني، ودعمها وتطويرها واستقلالها بما ينسجم مع الوسائل السلمية لتحقيق الاهداف المشروعة لها..). وهذا يتناسق مع عمل اتحاد الطلبة حيث لم يذكر لنا الكتاب الذي استند الى معلومات واردة من جهاز الامن الوطني العراقي لم يذكر رقم الكتاب او تاريخه او معلومات عن عمل غير سلمي لا يتناسق مع متطلبات الدستور.!!!!

فعندما نتمعن بكتاب وزارة التعليم العالي نجد انه ينص على (1- وجود تنظيم بعنوان اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق 2- يعنى بالشريحة الطلابية 3- ويقوم بعمل ندوات، مؤتمرات، مهرجانات، زيارات، 4 - مما يؤثر سلبا على سير العملية التعليمية .....) كيف يؤثر سلبا.؟ لا توجد لديه أسباب!

1- لذلك فإن حرية تشكيل وعمل منظمات المجتمع المدني مصانة اساسا دستوريا.

2- لقد عجز بيان مكتب السيد الوزير عن الاتيان بأي معلومة لا تخص العمل الطلابي أو لها خطورة على الجامعة او الطلبة عموما، بل ذكر الاساليب السلمية في العمل الطلابي الجامعي للاتحاد.

3- إن اتحاد الطلبة العام قد تأسس منذ سنة 1948 بحضور شاعرنا الاكبر الجواهري، ولم تتمكن سلطات العهود منذ ذلك التاريخ بما فيها عهدي البعث 1963، من ايقاف عمله اضافة الى انه كان عضو اتحاد الطلاب العالمي، وقد شغل موقع نائب السكرتير عالميا، وله فروع في عديد من الدول في العالم.

4- كما قدم اتحاد الطلية العام في الجمهورية العراقية حسب ما كانت التسمية حين ذاك شهداء على يد اجهزة البعث سنوات 1963 وحكم البعث بعد سنة 1968.

5- لقد كان له فوز كبير في انتخابات الطلبة سنة 1967 في الجامعات العراقية آنذاك.

لذلك ندعو وزارة التعليم العالي ومجلس الوزراء الى الغاء الكتاب اعلاه لعدم مهنيته ولا يخدم الحركة الطلابية العراقية ولا العمل التعليمي في الجامعات العراقية، بل كان من المفترض ان يكون الاتحاد مساهما في الاستشارات الخاصة بالعمل التعليمي لتراثه التاريخي في خدمة العمل الجامعي او الثانوي عبر امتداد تاريخ نضالاته الطويلة.

حرية عمل اتحاد الطلبة العام سند للحركة الطلابية والتعليمية الجامعية

                             جمعية المواطنة لحقوق الانسان

                                                      20-6-2023