عقد مركز الشرق الأوسط في كلية الاقتصاد والسياسة بجامعة لندن ندوة بالعنوان المدون أعلاه في مساء يوم الاثنين المصادف 3 نيسان 2023 الجاري، تحدث فيها الأكاديمية العراقية سنى مراني* والأكاديمي السوري عمّار عزوز** وأدارت الجلسة الأكاديمية دينا قدومي***. أدناه ترجمة للعرض المسبق للفعالية:

يفتتح هذا الحدث معرض تمزق الحياة المنزلية: رسم خرائط لمساحات اللجوء في العراق من قبل سنى مراني، الذي استضافته كلية لندن للاقتصاد حتى 12 مايو (أيار) 2023. باستخدام الصور والخرائط التوضيحية والرسومات، تدرس مراني المساحات المنزلية والحميمة للجوء التي أنشأها العراقيون استعدادا لزمن الحرب والعنف وردا عليهما. يتم تمويل هذا العمل بدعم من قبل المعهد البريطاني لدراسة العراق التابع للأكاديمية البريطانية.                                                                               سينضم إلى مراني عمار عزوز ودينا قدومي في مناقشة واسعة النطاق حول المعرض وكتابها القادم تمزق العمارة: الممارسات المكانية للجوء ردا على الحرب والعنف في العراق (بلومزبري، 2024). وستشمل المواضيع المكانية للمنازل والتنقلات. دور العمارة والبيئة المبنية في فهم العنف والصدمات؛ رسم الخرائط العميقة ورواية القصص المرئية؛ ودور المغتربين في إنتاج المعرفة في الشرق الأوسط.

سيقام حفل الإطلاق من الساعة 18:00 إلى الساعة 19:00، يليه حفل استقبال في مساحة المعرض حتى الساعة 20:00.

 تمزق الحياة المنزلية: رسم خرائط لمساحات اللجوء في العراق هو جزء من برنامج أوسع من الأحداث في كلية لندن للاقتصاد بمناسبة الذكرى السنوية ال 20 للغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق.

الصورة أعلاه: "منزل مهجور في مدينة الموصل القديمة. لا يزال الباب مغلقا بسلسلة، مثل العديد من الأبواب الأخرى. تم فحص المنزل من قبل فرق إزالة الألغام. تقول علامة الاختيار على الحائط: آمن، الكلمة العربية التي تعني "آمن". ولا تزال فرق إزالة الألغام نشطة في جميع أنحاء المدينة. ما زالوا يجدون متفجرات بين الحين والآخر. ما زلنا نسمع أيضا عن حوادث ما بعد الحرب العالمية الثانية، فإن الإرث سيعيش لفترة أطول مما كنا نظن. تعتبر معركة تحرير الموصل ثاني أطول معركة حضرية في التاريخ الحديث والمعاصر. اقتباس وتصوير علي البارودي 2022.

 كان الحضور جيدا من العراقيين والعرب والبريطانيين وغيرهم.

* أستاذ ة مؤازرة معمارية في الممارسة المكانية في جامعة بليوث.

** باحث مؤازر في كلية الجغرافيا والبيئة بجامعة أكسفورد

*** زميلة في تصميم المدن والعلوم الاجتماعية معمارية في قسم علم الاجتماع في كلية لندن للاقتصاد

ولمزيد من المعلومات والتفاصيل بالإنجليزية والصور والخرائط والأشكال البيانية راجع الرابط المدون أدناه.

Ruptured Domesticity Exhibition Opening & Reception: In Conversation with Sana Murrani (lse.ac.uk)

عرض مقالات: