/
/

إعداد وترجمة: محمد توفيق علي

نشرت مجلة الشرق الأوسط في لندن الفصلية ولسان حال معهد الشرق الأوسط اللندني " LMEI " والتابع لكلية الدراسات الشرقية والأفريقية (سواس) " SOAS" بجامعة لندن في مجلدها 14 العدد 4   حزيران/تموز 2018 ملفا خاصا عن الصين والشرق الأوسط. صورة الغلاف الأمامي لفخارية صينية وهي قنينة مفلطحة من الفترة 1723- 1735 بحوزة مؤسسة بيرسفال ديفيد.  

الافتتاحية مساهمة مشتركة من تأليف الأكاديميين حسن حكيميان، مدير المعهد، وستيف تسانغ،  الأكاديمي من ذات الكلية. وتتصدرها  صورة لقافلة متكونة من الجمال والخيول في رحلة صوب الشرق عبر طريق الحرير للرحالة الشهير ماركو بولو. وهي عبارة عن عَرض لمحتوى الصحيفة تذكر عناوين المقالات وأسماء مؤلفيها مع ملاحظاتها. ويتضمن العدد كذلك المقالات التالية:

مشروع الصين،حزام  واحد وطريق واحد، من تأليف سارا هسو المرشحة للبروفيسورية في الاقتصاد بجامعة نيويورك ومؤلفة عدة كتب عن اقتصاد الصين. وتتصدرها  خارطة رسمت عليها مواقع ستة مشاريع طرق برية عبر قارة آسيا مع ممر بحري عبر المحيط الهندي والبحر الأحمر صوب قارة أفريقيا. وتعتقد المؤلفة ان آفاق تحقيق المكاسب(الاقتصادية  والسياسية) من هذا المشروع تفيد الصين وشعوب الشرق الأوسط ولكنه لا يخلو من مخاطر والنجاح ليس مضمونا.

من "الاقتصاد فقط" الى تبني "حامي النظام الدولي" من تأليف الأكاديمي نيل كويليام، الباحث الأقدم في برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المعهد الملكي للشؤون الدولية والمعروف كناية باسم عمارته "تشاثام هاوس". وتتصدرها  صورة فوتوغرافية لاجتماع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس   الصيني شي جنبنغ مع فريقيهما خلال انعقاد مؤتمر القمة للدول العشرين العظمى اقتصاديا(G20)، التقطت بتاريخ 8 تموز 2017 . يجيب المؤلف على سؤال مفاده لماذا ينبغي على الصين تغيير طبيعة علاقاتها مع دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من تعامل تجاري الى استراتيجي، علما بأنها تستورد  49% من استهلاكها للنفط الخام و 21% من مشتقات النفط منها.

من مشاهد الى طرف معني بالأمر؟ الصين في الشؤون الأمنية في الشرق الأوسط، من تأليف الأكاديمي ديغانغ سون البروفيسور في معهد دراسات الشرق الأوسط بجامعة شانغهاي للدراسات الدولية. وتتصدرها  صورة فوتوغرافية لاجتماع لوزراء خارجية الدول المشاركة في مفاوضات الاتفاقية النووية مع ايران في فينا، التقطت بتاريخ 14 تموز 2015 . يقول المؤلف ان تزايد المصالح الاقتصادية في الشرق الأوسط يغيّر توجه الصين الى الشؤون الأمنية للمنطقة من "راكب مجانا" الى "قوة ثالثة". 

السير وراء الخطوات الأمريكية؟ من تأليف الأكاديمي مايكل سينغ في معهد واشنطن للسياسة في الشرق الأدنى. وتتصدرها  صورة فوتوغرافية لاجتماع الرئيس الصيني شي جنبنغ مع المرشد الأعلى علي خامنئي بحضور رئيس الجمهورية الاسلامية في ايران، حسن روحاني. التقطت بتاريخ كانون الثاني 2016. يفسر المؤلف كيف ان تزايد المنافسة بين القوى العظمى مع تغيير في سياسة الدفاع الأمريكية لربما يؤدي الى فراغ في السيطرة. 

الصين في "شرق السويس" من تأليف الأكاديمي جون و غارفر البروفسور الزائر في قسم العلاقات الدولية بمعهد جورجيا في اتلانتا الأمريكية. وتتصدرها  صورة فوتوغرافية لاجتماع الرئيس الصيني شي جنبنغ مع رئيس وزراء الهند خلال لقائيهما في طشقند عاصمة أوزبكستان. التقطت بتاريخ 23 حزيران 2016. يفسر المؤلف الفرق بين توجه الصين ازاء السياسة الاقليمية في الشرق الأوسط وفي أقاليم آسيا الجنوبية – المحيط الهندي.

وحدة المضادين: سياسة الصين التناقضية ازاء اسرائيل، من تأليف الأكاديمي يتزحاق شيجور البروفسور الزائر في العلوم السياسية والدراسات الآسيوية بجامعة حيفا. ويتصدرها كاريكاتير سياسي بعنوان "قنبلة جونسن" من اصدار جريدة "اليومية الشعبية" في بيجين  في حزيران 1967، رسمت الرئيس الأمريكي آنذاك، ليندن بي جونسن، على شكل طائرة تقصف العرب بقنبلة موشى دايان. وكتبت تحتها عبارة: العدوان على البلدان العربية. يصف المؤلف تطور علاقات الصين مع اسرائيل منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية الى الآن.

مواجهات ثقافية عبر طريق الحرير، من تأليف الأكاديمية وين جين اويتاغ البروفسورة في اللغة العربية والأدب المقارن في (سواس). وتتصدرها صورة فوتوغرافية لماعون فخاري من صنع القرن 15 والمعروض في المتحف البريطاني. تبنت هذه الصناعة تصاميم الأزهار "الاسلامية". بناء على اعتماد الدين كمؤشر للهوية، تسرد المؤلفة حركة الناس والمواد والأفكار خلال التاريخ من الشرق الأوسط الى الصين. 

ترجمة الأدب العربي في الصين من تأليف الأكاديمي خوي فينغو البروفسور ومدير مركز الشيخ زايد للدراسات العربية  والاسلامية بجامعة بيكين  للدراسات الأجنبية. وتتصدرها صورة فوتوغرافية لجامع على غلاف كتاب اصدر في الصين بعنوان مختارات من الروايات العربية.  يحلل المؤلف  ترجمة الأدب العربي في الصين الى اربع مراحل محددة.                                                           

عَرض كُتب

القومية النفسانية: فكرة عالمية، تصورات ايرانية. من تأليف آرشين اديب- مقدم وعَرض الأكاديمية تارا بوفي المحاضرة في تاريخ الشرق الأوسط المعاصر في كلية غولدسمثس  بجامعة لندن ومؤلفة كتاب الحركات الاجتماعية في مصر وايران. وتتصدرها صورة فوتوغرافية للغلاف الأمامي للكتاب. من اصدار دار نشر جامعة كمبردج . كانون الأول 2017. السعر 20  باوند استرليني.  

الكتب باختصار

الجوامع القديمة العهد في الصين. من تأليف نانسي شاتزمان ستاينهاردت. من اصدار دار نشر جامعة ادنبرة. نيسان 2018. السعر 35  باوند استرليني. تاريخ شفاهي عن النكبة الفلسطينية. من تحرير نهلة عبدو ونور مصالحة. من اصدار دار نشر كُتب زيد. أمر الخليج الفارسي: صيغة  تاريخ الحرب العالمية الثانية في ايران والعراق. من تأليف آشلي جاكسون. من اصدار دار نشر جامعة ييل الأمريكية. حزيران  2018، السعر 25  باوند استرليني. احتواء حماس: صعود وتهدئة المقاومة الفلسطينية. من تأليف طارق بصوني. من اصدار دار نشر جامعة ستانفورد الأمريكية. ايار 2018. السعر 23  باوند استرليني. السلطة والهوية في علم التاريخ في القرون الوسطى: التواريخ الفارسية من خارج الحدود. من تأليف ميمي هناوكة. من اصدار دار نشر جامعة كمبردج . نيسان 2018. السعر 30  باوند استرليني. الشرق الأوسط الرقمي: الدولة والمجتمع في عصر المعلومات. من تحرير محمد زياني. من اصدار دار نشر هيرست. نيسان 2018. السعر 25  باوند استرليني.   

معارض فنية

1 أيار(مايس) ولغاية 5 آب 2018  نهارا. معرض الوثائق الأصلية عن كارل ماركس وابنته الصغرى النير بحوزة المكتبة البريطانية وذلك في غاليري الكنوز.

وتختتم المجلة بتدوين النشاطات والفعاليات الثقافية المعنية بالشرق الأوسط في لندن وخارجها وتواريخها وأماكنها خلال الشهرين القادمين، منها ما يلي:                                                      

4 حزيران 2018 مساء. خطابات بدون نهاية: الكُتاب الفلسطينيون. امسية شعرية يعقدها الاغتراب الأدبي في مقهى الشعر. الدخولية 3 و5 باوند استرليني للأعضاء ولغير الأعضاء على التوالي.        7 حزيران 2018 بعد الظهر. ندوة بعنوان بطراوي في الألفية 3 قبل الميلاد في الاردن وفكرة المدينة في الشام الجنوبي. ويلقيها الأكاديمي لورينزو نيغرو من جامعة سابينزا في روما. وذلك في قاعة المحاضرات في المتحف البريطاني. 18 حزيران 2018 بعد الظهر. ندوة حوارية بعنوان كارل ماركس، رأس المال والمكتبة البريطانية. يتحدث فيها خبراء أكاديميون من كلية يو سي ايل بجامعة لندن والمعهد الدولي للتاريخ الاجتماعي في امستردام في هولاندا ومن المكتبة البريطانية ذاتها. الدخولية 5 و4.5 باوند استرليني للعاملين والعاطلين عن العمل على التوالي. 20 حزيران 2018 مساء. عَرض فلمين وثائقيين عن رحلتي الصيف والشتاء لقوم البختياري في جنوب غربي ايران. الأول بعنوان الحشيش وصامت من تصوير ثلاثة امريكيين الذين سافروا عبر تركيا والعراق لزيارة البختياريين في سكناهم الشتوي ومصاحبتهم مع مواشيهم الى مراعيهم  الصيفية في العام 1925. والثاني بعنوان شعب الريح من تصوير ايراني في العام 1976 لأحفاد ذات الناس وعبر ذات المسار. وذلك في قاعة اجتماعات كنيسة سينت جيمسيس في محلة بيكاديلي، لندن. الدخولية 5 و7 باوند استرليني  للطلاب ولغير الأعضاء على التوالي. 20 حزيران 2018 مساء. صوب ديوان جديد: احتفال للشرق والغرب عبر الموسيقى والشعر تعقدها مكتبة جينكو مع جمعية التفاهم في قاعة ويلتنس  للموسيقى في شرق لندن. الدخولية 10 باوند استرليني. ينبغي التسجيل مسبقا. 28 حزيران 2018 نهارا. مؤتمر بعنوان اعادة التفكير في التواريخ الثقافية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمناسبة مرور 10 عام  على اصدار صحيفة الشرق الأوسط للثقافة والاتصالات. و تعقدها كليات بجامعة لندن مع معاهد وتستضيفها جامعة ويستمنستر في لندن. ينبغي التسجيل مسبقا. 29 حزيران 2018 ظهرا. جمال وعلاء، اداء للغناء السوري والعربي في مجمع "رويال فيستسفال هول" للفنون على الشاطئ الجنوبي لنهر التايمس. وكذلك مساء، نشوة الجمعة اداء سونا آلان الصحفية والمغنية الكردية للغناء  باللهجات المختلفة والأرمنية واليونانية والتركية والسفاردية. 11 تموز 2018 مساء. عزف موسيقي على العود من نصير شمة وفرقته الرباعية، الأرواح، المتكونة من موسيقاريين من العراق وباكستان واسبانيا  بالعزف على آلات القيثارة والطبلة والسيتار. وذلك في قاعة مجمع "باربيكان" للفنون. الدخولية 25 الى 35 باوند استرليني .

قائمة عن فعاليات اضافية مدونة في مصادر اخرى غير هذه المجلة: 13 حزيران 2018 مساء. ندوة بعنوان  ربط الشعوب مع الماضي في عراق ما بعد النزاع وجيرانها: تعريف وتعارف بشبكة النهرين. تلقيها البروفيسورة النير روبسون ويعقدها المعهد البريطاني لدراسة العراق (بيسي) وذلك في مقرّه في عمارة الأكاديمية البريطانية.

ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور راجع الروابط المدونة أدناه

https://www.soas.ac.uk/lmei/meil/

https://www.bl.uk/events/karl-marx-capital-and-the-british-library

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل