بألم واسى شديدين، تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدنمارك رفيقها الفنان الكبير كوكب حمزة، الذي غادرنا مساء هذا اليوم  2 / 4 / 2024 في مستشفى كوبنهاكن المركزي. وبرحيل الفنان كوكب حمزة، يكون العراق قد خسر قامة فنية رفيعة وموهبة موسيقية متميزة، كما خسر انسانا مناضلا من اجل حرية وكرامة شعبه، لم يحني هامته الى طاغية ولم يطوع وتره الى مستبد.

اننا في منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدنمارك، اذ نعزي انفسنا بهذا المصاب الجلل، نعزي عائلة الرفيق الراحل كوكب حمزة ، متمنين للجميع الصبر الجميل ، ولروح فقيدنا الرفيق الفنان ابو اسامة الراحة والسلام، وستبقى ألحانه عذبة كعذوبة روحه، وحارة كحرارة ارض العراق في صدره، وسنبقى نردد معه: (( يمتة تسافر ياكَمر ووصيك .. والوادم الترضى النشد تدليك.. )). سنبقى نغني مع كوكب: (( ياطيور الطايرة، مرّي إبهلي.. ياشمسنه الدايرة شوفي هلي... )). سنبقى نتذكر المكاتيب والكَنطرة وعونج ينجمة متعلية وتشوفين....... )). وستبقى بهيجة واقفة على الجسر تتحدى الرصاص (( هيه يا رصاص وهلا .. وطرزلي نفنوفي .. شو چنها ليلة عرس .. تتراكص زلوفي........ )).

سنبقى نتذكر الانسان الجميل، الزاهد والمتواضع البسيط، الذي لا تفارق وجهه الابتسامة ولا تغادر روحه الطرفة والدعابة.

المجد لتاريخ كوكب حمزة المضيء، والخلود لذكراه

منظمة الحزب الشيوعي العراقي / الدنمارك

2 / 4 / 2024

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بمشاعر من الحزن والأسى، تنعي رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين، النصير الشيوعي الفنان كوكب حمزة، الذي رحل عنا ليلة أمس بعد صراع مرير مع المرض.

لقد ارتبط الراحل كوكب بهموم شعبه ووطنه، وبنشر قيم الجمال والسلام، معبرا عن ذلك بمجموعة من الألحان التي تتغنى بحب الوطن والناس، والتوق الى الحرية وقيم المحبة والجمال، ولم يتردد بالمضي أبعد من ذلك، بالتحاقه بحركة الانصار الشيوعيين في جبال كردستان، ليقارع طغيان النظام بالكلمة واللحن والبندقية.

ولم يكن ذلك مستغرباً فهو سليل عائلة ارتبطت بالشيوعيين ونضالهم وقدمت اخاه عزيز حمزة وابنه منذر قرباناً لإعلاء قيم ومبادئ الحزب.

لروح فقيدنا السلام ولعائلته ورفاقه ومحبيه عزاءنا الصادق.

رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين

أربيل 3 نيسان 2024

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ببالغ الحزن والأسى رحل عنا مساء اليوم الملحن والفنان الكبير كوكب حمزة (ابو اسامة) في احدى مستشفيات كوبنهاغن بعد صراعٍ مع المرض لم يمهله طويلا. ان رحيل الفنان كوكب حمزة خسارة كبيرة للفن العراقي الأصيل وخسارة كبيرة لجميع الديمقراطيين العراقيين والعالم الحر. رحل عنا ابو اسامة وترك إرثاً كبيراً من الألحان والأغاني التي تمجد الوطن والناس. نحن نعزي أنفسنا اولاً وابنه وذويه ورفاق دربه ثانياً ولعموم الحركة الديمقراطية والفنية العراقية أخر التعازي بهذا الفقد المؤلم. لترقد بسلام غالينا أبو اسامة، وليبقى فنك خالداً وكلماتك وألحانك العذبة تعانق محبيك ووطنك. أنت في ذمة التاريخ وفي ذمة الأجيال القادمة لتنهل من عذب نتاجك الفني والإبداعي. الذكر العطر لك أبدا وستبقى خالدا في ذاكرتنا ووجداننا مهما طال الزمن. نم قرير العين والذكر العطر لك أبدا.

تيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك

٢-٤-٢٠٢٤

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غادر المشهد الفني الفنان الكبير كوكب حمزة وأسلم الروح في إحدى مستشفيات كوبنهاغن / الدانمرك.

كوكب ينتمي الى نخبة الفنانين الملتزمين الذين تمردوا على السلطة الغاشمة التي حكمت العراق طوال ثلاثة عقود واضطروا الى ترك الوطن واللجوء الى بلدان بعيدة للخلاص من الملاحقة والاعتقال والتعذيب الذي كان الاسلوب المفضل لسلطة الطغمة الصدامية التي لاحقت كل من يرفع إصبع الاحتجاج على سياسة النظام المتخلف والذي سلم العراق لقمة سائغة للقوى الكبرى.

رحل صاحب الاغاني التي ترنم بها أبناء الرافدين في وطنهم ومنافيهم.. رحل صاحب أغنية يانجمة.. وأغنية ياطيور الطايرة.. ولكنه سيبقى خالدا في ضمير الناس ما بقيت الطيور تحلق فوق الرؤوس وما زالت يانجمة تتلألأ في السماء.

في مقال سابق حول مساهمة الكرد الفيليين في نضال الحزبين الديمقراطي الكردستاني والحزب الشيوعي العراقي، اتصلت به هاتفيا أسأله حول ادراج اسمه ضمن المقال فرحب ووافق على ذلك. وكانت هذه الفقرة:

الفنان كوكب حمزة ملحن موسيقي، كردي فيلي، ولد في مدينة القاسم عام 1942، من منتسبي الحزب الشيوعي، التحق بالأنصار في كردستان عام 1980 ثم انتقل الى سورية ويعيش حاليا في الدانمارك. له الحان كثيرة واشتهر بأغنية يا طيور الطايرة واغنية يانجمة في السبعينات.

وداعا كوكب.. لك المجد

 مؤيد عبد الستار

 ........................................

رابط مقال :مساهمة الكُرد الفيليين في نضال الحزبين

https://akhbaar.org/home/2023/5/300723.html

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ببالغ الحزن والأسف رحل الفنان الملحن والرفيق كوكب حمزة في إحدى مستشفيات الدنمارك إثر أزمة قلبية بتاريخ 2/4/2024. إنها خسارة كبيرة لنا ولعائلته ورفاقه وزملائه وتلاميذه وأحبابه وللشعب العراقي. الرفيق الفقيد من مواليد عام 1944 محافظة بابل ناحية القاسم في العراق. درس في معهد الفنون الجميلة في بغداد. وأكمل دراسته في جامعة كييف، (الاتحاد السوفيتي سابقاً). أصبح ملحنا معروفاً منذ ستينيات القرن العشرين، وكانت أولى ألحانه مقطوعة موسيقية بعنوان "آمال". ويعد أحد رموزه الحركة الوطنية العراقية كما ويعد أحد رموز الثقافة العراقية. أغنياته صارت جزءاً مهماً من ذاكرة ووجدان الشعب العراقي. له العديد من الأغاني التي أثرت بتغيير ذائقة المستمع العراقي مثل مر بيَّ - غناء غادة سالم همه ثلاثة للمدارس يروحون - تأليف الشاعر ذياب كزار (أبو سرحان) وغناء المطربة العراقية مائدة نزهت، أفيش - ياطيور الطايرة - بساتين البنفسج - مكاتيب - من تمشي - غناء سعدون جابر، محطات - كلمات زهير الدجيلي، القنطرة بعيدة - كلمات ذياب كزار أبو سرحان، يا نجمة - كلمات كاظم الركابي، غناء حسين نعمة، شوق الحمام - غناء فاضل عواد، تانيني - وين يا المحبوب - غناء فؤاد سالم، أطلق النقاد على الملحن كوكب حمزة لقب (مكتشف النجوم) فهو من اكتشف أفضل الأصوات العراقية مثل حسين نعمة، رياض أحمد، ستار جبار، سعدون جابر والمطرب الشاب علي رشيد، كما واكتشف المطربة المغربية أسماء المنور، وهو أول من قدمها للجمهور، حين لحن لها أغنية "دموع إيزيس" عام 1997 والأغنية من كلمات الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم، وقدمت الأغنية في القاهرة بمناسبة الاحتفاء بالشاعر أحمد فؤاد نجم وبمناسبة عيد ميلاده السبعين. لحن للعديد من الفنانين العراقيين والعرب مثل مائدة نزهت، سعدون جابر، حسين نعمة، ستار جبار، فاضل عواد، كريم منصور، فؤاد سالم، المطربة أصالة نصري حين كانت في بداياتها، المطرب الكويتي عبد الله رويشد وغيرهم الكثير. له العديد من الألحان التي وضعت للمسلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية.. التحق بصفوف الأنصار الشيوعيين لمقارعة النظام الدكتاتوري البغيض، فحمل البندقية والعود ليحارب بلحنه وسلاحه.. يبقى الرفيق كوكب حمزة فنانا وموقفا. وسيبقى خالداً في قلوبنا. نم قرير العين أبا أسامة فستذكرك الأجيال بفنك وموقفك.

منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد

3/4/2024