أعلاه عنوان المهرجان الذي عقدته كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن بجميع أقسامها ومعاهدها وأكاديمييها ومن خارجها من أكاديميين وخبراء في مجالات مختلفة. كان بالحضور الشخصي لبعض الفعاليات ولأغلبيتها عبر البث المباشر على منصات "يوتيوب" وغيرها مباشرة وتسنى التحويل من المشاهد عبر قنوات الاعلام الاجتماعي الأخرى. هذا ويمكن مشاهدة مداولات جميع الفعاليات والاستماع اليها بالانجليزية لفترة أسبوع بواسطة الرابط الالكتروني المدون في الأسفل.

أدناه ترجمة الإعلان عنه والعَرض المسبق: 

الحجوزات لجميع فعاليات المهرجان مفتوحة الآن. انضم إلينا من الاثنين 10 إلى السبت 15 يونيو (حزيران)2024 لمدة أسبوع من الأحداث التي تستكشف كيف تشكل السلطة والسياسة عالمنا. مجاني ومفتوح للجميع ، تصفح البرنامج أدناه واحجز تذاكرك المجانية للأحداث الشخصية أو عبر الإنترنت ويومنا المخصص للعائلة. استعراض السلطة | معرض المهرجان.  

جدول المحتويات                           

الاثنين 10 يونيو(حزيران):

معرفة تتخطى الحدود.

مؤتمر أبحاث الطلاب: ستتناول حلقات النقاش والجلسات في مؤتمر هذا العام مجموعة واسعة من المجالات المواضيعية من مختلف العلوم الاجتماعية التي ترتبط بقضايا السلطة والسياسة ، بما في ذلك التنمية، الذكاء الاصطناعي والتنظيم ، والحكم الديمقراطي ، والهجرة واللاجئين ، والتخفيف من تغير المناخ والتكيف معه، وغيرها الكثير.

هل التنوع والشمول ضاران بالأعمال؟ | مهارات المهرجان.  الدكتورة غريس لوردان.

و أدار الجلسة الدكتورة ياسمين فيرهيا. في الآونة الأخيرة ، كانت هناك زيادة في الأصوات الشعبية في وسائل التواصل الاجتماعي تفيد بأن التنوع والشمول سيء للأعمال. كما حدث انخفاض كبير في الاستثمار في التنوع والشمول من قبل بعض أكبر الشركات في العالم.

وزارة المستقبل: الإبحار في سياسات أزمة المناخ: كيف يمكننا التصرف بسرعة كافية لتجنب أسوأ الأضرار الناجمة عن تغير المناخ؟ سيناقش كاتب الخيال العلمي الحائز على جوائز، كيم ستانلي روبنسون، الاقتصاد السياسي اللازم للتعامل مع التهديدات الوجودية التي نواجهها وكيف استكشف ذلك في كتاباته، في محادثة مع إليزابيث روبنسون ، مديرة معهد غرانثام لأبحاث تغير المناخ والبيئة ، والبروفيسور روبرت فولكنر الذي أدار الجلسة.   

الاقتصاد والرفاهية: التضخم والدَين العام والحروب التجارية: ما هي آفاق التضخم؟ هل مستوى الدَين العام خطير الآن؟ وهل ستدمر الحروب التجارية بين الدول مستقبلنا؟ المتحدث البروفيسور أوليفيير بلانشارد وأدار الجلسة البروفيسور اللورد لايارد.

صناديق الاقتراع. عام من الانتخابات: السلطة والسياسة في عام 2024. خلال هذا العام يذهب الناس في جميع أنحاء العالم إلى صناديق الاقتراع. ما هي المفاجآت والوجبات السريعة من نتائج الانتخابات حتى الآن ، وما الذي لم يأت بعد؟ ستستكشف لجنتنا بعض القضايا التي تبرز في هذا العام الوفير للسياسة بالإضافة إلى الآثار المترتبة على النتائج الرئيسية.   

المتحدثون الدكتور ن أنستيد، الدكتورة موكوليكا بانيرجي، البروفيسورة سارة هوبولت، الصحفي بيل نيلي وأدار الجلسة البروفيسور توني ترافرز.  

الثلاثاء 11 يونيو(حزيران).

كيفية اتخاذ قرار أفضل؟ من خلال فهم عملية صنع القرار ، هل يمكننا اتخاذ المزيد من الخيارات الاستراتيجية؟ المتحدث الدكتور لوك شنايدر.

كيف يمكن للبلدان أن تستعد للأزمة الصحية العالمية المقبلة؟

المتحدثون: الدكتور تين هانريدر، الدكتور أولريش سيدلماير، البروفيسور كين شادلين، الدكتورة كلير وينهام، وأدار الجلسة الدكتور ماتياس كونيغ أرشيبوجي.

وقد أنشأت منظمة الصحة العالمية هيئة تفاوض حكومية دولية بغرض صياغة اتفاق لتعزيز الوقاية من الأوبئة والتأهب لها والاستجابة لها. ومع ذلك، قد تكون النتيجة ضعيفة للغاية لدرجة أننا نرى تعاونا أقل مما كان عليه قبل جائحة كوفيد-19، مع عواقب وخيمة على حياة الإنسان عندما تضرب الأزمة الصحية العالمية التالية. 

الشعبوية الاستبدادية وحرية الإعلام.

المتحدثون: الإعلامي آلان روسبريدجر، الدكتور داميان تامبيني، الدكتورة كيت رايت، وأدار الجلسة البروفيسور بارت كاميرتس.

كيف استولت إدارة ترامب على واحدة من أهم شبكات أخبار الخدمة العامة في العالم ، صوت أمريكا؟ كيف انتهى الأمر بهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، وهي محطة إذاعية عامة مثالية، إلى اتهامها بالتحيز تجاه النخب المتميزة والحاكمة؟ 

هل التاريخ دليل للسياسة؟

المتحدثون: البروفيسور جوردون باراس، الدكتور أنجوس رين الدكتور أنجوس رين، وأدارت الجلسة الدكتورة أولغا سوبوليف.

يقدم مركز اللغات ، بالتعاون مع جمعية  الدراما في الكلية أمسية مسرحية ومناقشة ، يشارك في الورشة البروفيسور جوردون باراس ، المتخصص في تقييم الاستراتيجية والإدراك.

100 يوم لانطلاق بريطانيا: ماذا يجب أن تكون أولويات الحكومة؟

المتحدثون: الإعلامية الاقتصادية سمية كينز، إيش نيلسون إيش نيلسون، الصحفية سام ريتشاردز، خبير الطاقة والبيئة, داني سريسكانداراج، وأدار الجلسة البروفيسور ريتشارد ديفيز.

لقد تضاءل اقتصاد المملكة المتحدة في السنوات الأخيرة - اقترن انخفاض النمو والإنتاجية بارتفاع التضخم والفقر. كيف يمكن إعادة بناء النموذج الاقتصادي البريطاني لدفع الإنتاجية ومواجهة التحديات التي تواجهها البلاد؟

الأربعاء 12 يونيو(حزيران).

"سبوتيفاي" (غير ملفوفة) ورشة عمل موسيقى.

المتحدثتان: الأكاديميتان تايلور أنابيل، نينا فيندوم راسموسن.

هل أنت مهتم بالحدث الخوارزمي السنوي "Spotify Wrapped" ، وهل تريد معرفة المزيد حول الطرق التي يتم بها تدوين ذوقك الموسيقي؟ ثم شارك في ورشة عمل ممتعة لمدة ساعتين. جنبا إلى جنب مع مستخدمي Spotify الآخرين ، ستتعلم استكشاف "ملفوفة" بطريقة إبداعية ونقدية.  

كيف يعمل تنظيم البيانات لمجتمعنا الرقمي؟

المتحدثون: الدكتورة أورلا لينسكي، البروفيسور أندرو موراي، وأدارت الجلسة الدكتورة عائشة جيزيم يسار.

اكتشف كيف تحمي لوائح المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بيانات الأفراد، وكيف يمكن أن يتغير ذلك في المستقبل.

إدارة التغذية في المكسيك: الحواجز والميسرون.

المتحدثة: الدكتورة باولا أبريل كامبوس ريفيرا. وأدار الجلسة البروفيسور كين شادلين، أستاذ دراسات التنمية، قسم التنمية الدولية في الكلية.

انضم إلى مبادرة الصحة العالمية في كلية لندن للاقتصاد لمناقشة حوكمة التغذية في المكسيك مع باولا أبريل كامبوس ريفيرا ، مديرة مركز أبحاث الأدلة والعمل من أجل العدالة الصحية (EVIS) في Tecnológico de Monterrey.

القوة الاستعمارية وتغير المناخ.

المتحدثون: الدكتور مارك نيسبيت، البروفيسورة لورا بوليدو، الدكتور جيك سوبريان ريتشاردز،        ا لدكتورة دانييل بوريفوي لدكتورة دانييل بوريفوي. وأدارت الجلسة وحاورتهم بالأسئلة الدكتورة كاسيا بابروكي.

قد ترتفع المخاوف البيئية على جداول الأعمال السياسية في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك ، فإن الاستجابات التي نطورها لتغير المناخ مبنية بشكل أساسي من نفس الأنظمة الإمبريالية التي أوصلتنا إلى نقطة الأزمة هذه. 

تمكين المجتمعات؟ استكشاف تأثير نقل السلطة على المناطق ذات الدخل المنخفض.

المتحدثون: ريان بيلينسون، السيدة لورا لين، السيدة جيسيكا روان. وأدار الجلسة الأكاديمي بن روجرز.

فهم وجهات نظر الصين حول العالم.

المتحدثون: الدكتورة إيلينا بارابانتسيفا، شياولو قوه، البروفيسور ويليام أ. كالاهان. وأدارت الجلسة الدكتورة جوليا سكوراتي.

جمهورية الصين الشعبية هي قوة رئيسية في السلطة والسياسة العالمية ، مما يؤثر بشكل مباشر على السلطة والسياسة في المملكة المتحدة. وللحصول على فهم دقيق لتعامل الصين مع العالم، ستعرض هذه الجلسة فيلمين جديدين حول كيفية تجربة الشعب الصيني للعالم. 

القوى المتوسطة العالمية والنظام العالمي المتغير.

المتحدثون: البروفيسور كريس ألدن، الدكتورة يولاندا سبايس، الدكتور بوجرا سوسلر، وأدارت الجلسة البروفيسورة يابراك غورسوي.

يواجه النظام العالمي الراسخ الذي يقوده الغرب، والذي تضرب بجذوره تاريخيا في الهيمنة الأميركية والأوروبية، تحديات متزايدة القوة.

الخميس 13 يونيو(حزيران):

السلطة والتغيير الاجتماعي: 5 طرق يمكننا من خلالها تحدي عدم المساواة في السلطة.

 المتحدثون: الأكاديمية كيرين كريج، وحاورها الأكاديمي جوناثان روبرتس من معهد مارشال في الكلية

كيف يمكننا تحدي عدم المساواة في السلطة؟  بينما نسعى إلى علاج المشاكل الاجتماعية والبيئية ، كيف يمكننا تجنب فرض قوتنا ونظرتنا للعالم على الآخرين؟  كيف يمكننا تمكين المهمشين؟

سوف تتعلم خمس مهارات عملية لتحدي وإعادة تشكيل آليات السلطة:

فهم المشاكل الاجتماعية

إعطاء الأولوية للإنتاج المشترك مع المجتمعات والمستخدمين

النظر في التصميم التنظيمي

قيادة تغيير الأنظمة

بناء (وأحيانا عدم بناء) الحلول القائمة على السوق.

جغرافية السخط: التشكيك في الاتحاد الأوروبي في مناطق النمو الراكد.

المتحدثون: جيمس بلاغدن، الدكتورة أوزغي أونر، البروفيسور أندريس رودريغيز- بوز، وأدارت الجلسة البروفيسورة سوزانا موراتو.

يسلط بحث حديث للاتحاد الأوروبي الضوء على وجود صلة واضحة بين النمو الراكد داخل بعض المناطق الأوروبية ودعمها للأحزاب المشككة في أوروبا، مما يشير أيضا إلى أنه كلما طالت فترة الركود، زادت قوة المعارضة للتكامل الأوروبي.

الذين تُركوا في الخلفية: اقتصاديات جديدة للأماكن المهملة.

المتحدث: البروفيسور بول كولير ، وأدار الجلسة الدكتور جوناثان ليب.

يمكن العثور على أماكن متخلفة في البلدان المزدهرة - من مقاطعة جنوب يوركشاير ، جزء لا يتجزأ من الثورة الصناعية والآن أفقر مقاطعة في إنجلترا ، إلى بارانكويلا ، التي كانت ذات يوم بوابة كولومبيا إلى منطقة البحر الكاريبي وتكافح الآن. والأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن أفقر البلدان في العالم تباعد أكثر عن بقية البشرية. لماذا تراجعت هذه الأماكن أكثر؟ وماذا يمكننا أن نفعل حيال ذلك؟

دراما النزوح: رحلة لاجئ سوري عبر المسرح | مهرجان كلية لندن للاقتصاد.

المتحدثان: د. نسرين الرفاعي، البروفيسور ماثيو سبانجلر، مؤلفي المسرحية الحديثة وسابقتها مربي النحل في حلب. وأدار الجلسة البروفيسور مايكل ميسون، مدير مركز الشرق الأوسط في الكلية.

انضموا إلينا في قراءة مسرحية لمشاهد من مسرحية جديدة لنسرين الرفاعي وماثيو سبانجلر، اللذين تعاونا لإضفاء الطابع الدرامي على السياسة والآثار الإنسانية للهجرة القسرية. بالتركيز على التفاعل بين لاجئ سوري ومسؤول حكومي، نستكشف كيف يلعب المسرح دورا في معالجة تجارب الحياة أثناء الاضطرابات السياسية.  

 ملف القانون: هل يتمتع القانون والمحاكم بسلطة حل المشكلات العالمية؟

المتحدثون: البروفيسور لاري كريمر، السير هاورد موريسون، المحامي الملكي، الدكتورة جوانا سيتزر، البروفيسور جيري سيمبسون، وأدارت الجلسة الدكتورة تيريزا سكواتريتو وقيّم الأداء الدكتور إيان هايم.

كيف نعرف ما إذا كانت الاقتصادات الوطنية مستدامة؟ دليل للذهاب "ما وراء الناتج المحلي الإجمالي".

المتحدثون: البروفيسور جايلز أتكينسون، الدكتور ماثيو أغاروالا.

هل تعلم أنه يمكننا التطرق إلى "ما وراء الناتج المحلي الإجمالي" لقياس كل من التقدم الاقتصادي للدول واستدامة الكوكب؟

الجمعة 14 يونيو(حزيران).

عمل أفضل: من هو عمله؟

المتحدثون: النقابية كيت بيل، البروفيسور ستيفن ماشين، البروفيسور آلان مانينغ، الصحفية سارة أوكونور، وأدارت الجلسة البروفيسورة كيرستن سينبروخ.

ما هو مقدار السلطة التي يجب أن يتمتع بها أصحاب العمل على حياة عمالهم؟ تدرك معظم البلدان أنه يجب كبح سلطة صاحب العمل - حيث تضع الحكومات متطلبات قانونية بشأن الحد الأدنى للأجور والحد الأقصى لساعات العمل والإجازة مدفوعة الأجر. وتتدخل الحكومات أيضا للحد من قوة العمال - الحكم على الاعتراف بالنقابات العمالية ، ومن يمكنه الإضراب وتحت أي ظروف. ولكن هل يجب على الحكومات التدخل بين صاحب العمل والموظف في مسائل مثل إرسال رسائل البريد الإلكتروني خارج ساعات العمل ، أو بشأن دفع المكافآت؟

مناهضة العولمة والفوضى الدولية والغرب.        

المتحدثون: الصحفي جدعون راتشمان، البروفيسورة هيلين طومسون، البروفيسورة ليزلي فينجاموري، وأدار الجلسة البروفيسور بيتر تروبويتز.

لم تتحقق الآمال المبكرة في أن تتمكن استجابة الديمقراطيات الغربية الموحدة لحرب فلاديمير بوتن ضد أوكرانيا من كسر الحمى الشعبوية المناهضة للعولمة. بدلا من ذلك، منذ الغزو، حقق معارضو النظام الليبرالي نجاحات أعمق في فرنسا وإيطاليا والسويد وهولندا وأماكن أخرى. وفي الوقت نفسه، لا يزال احتمال عودة ترامب إلى البيت الأبيض في عام 2025. ستنظر لجنة الخبراء هذه في الآثار الدولية المترتبة على استمرار نجاح الشعبوية في الديمقراطيات الغربية.

السبت 15 يونيو(حزيران).

تزيين الكيك وصنع القصص باستخدام LSE Generate.

انضم إلى رواد الأعمال في كلية لندن للاقتصاد في ورش العمل العائلية المثيرة هذه.

قم بإنشاء أعمال الكيك الخاصة بك مع Rebel Cakes

في هذه الجلسة ، سيقوم الأطفال بتزيين الكعك إلى الموضوع المختار ، وتصميم شعار ، وإنشاء ملصق تسويقي وإنشاء كشك لبيع الكعك الخاص بهم. 7 سنوات فما فوق. صياغة القصص باستخدام الغزل. من 3 إلى 8 سنوات.  

ما الذي يدفع رد الفعل الأخضر في السياسة الحضرية الأوروبية؟

المتحدثون: الدكتور ليام بيزر ماكغراث، البرلماني سياران كوف، زميل زائر في الكلية جان لويس ميسيكا، خبيرة الإدارة المحلية شيرلي رودريغز، وأدارت الجلسة كاتارينا هيكت، زميلة زائرة في الكلية.

تعتبر المدن على نطاق واسع معاقل تقدمية ضد تيار الشعبوية ونمو الحركات اليمينية في جميع أنحاء أوروبا. لكن نتائج الانتخابات الأخيرة تظهر أن المدن ليست محصنة ضد الخطابات المثيرة للانقسام المحيطة بالتحول الأخضر. من برلين إلى برشلونة إلى أوسلو إلى لندن ، تطورت السياسات الخضراء إلى ساحة معركة مركزية في السياسة المحلية ، مع مبادرات مثل المدن ذات ال 15 دقيقة ، والأحياء ذات الازدحام المنخفض ، والمناطق منخفضة الانبعاثات وغيرها من المحاولات للحد من الاعتماد على السيارات التي أثبتت أنها مثيرة للجدل بشكل خاص. كيف يمكن للقادة الحضريين تصميم السياسات وإبلاغها بطرق توفق بين الشواغل المتعلقة بنهاية الشهر والمخاوف المتعلقة بنهاية العالم، وتمكن من الانتقال نحو مدن أكثر عدلا واستدامة؟

السلطة والسياسة والانتماء: الآثار الدائمة للكولونيالية.                           

المتحدثون:البروفيسور نيل كامينز، خبيرة في الاقتصاد السياسي ليا إرينيو، الدكتورة مايل لافينير،

وأدار الجلسة الدكتور فابريسيو مينديز فيالهو.

كان لسياسات السلطة والثروة تأثير كبير على هيكلة عدم المساواة في جميع أنحاء العالم. وبما أن أوجه عدم المساواة العرقية والإثنية التي نراها اليوم تنبع من قرون من التمييز والتهميش، من أجل معالجتها، سنحتاج إلى فهم كيف تم دمجها في هياكل مجتمعاتنا ذاتها.

ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والأشكال البيانية والصور وللمقارنة راجع الرابط المدون أدناه

https://www.lse.ac.uk/Events/LSE-Festival/2024 

للاطلاع: الدولة و السلطة في الفكر السياسي العربي. تأليف: تشارلس إي. بترو يرث                  

الفصل الرابع. سبق وأن كتبت هذا العرض أو بالأحرى ترجمته من الانجليزية التي نشرها مكتب الإعلام الكردي فى لندن  بتاريخ 12/10/1989  وأرسلته في حينه لصحافة المعارضة العراقية و لكنه لم ينشر لحد الآن. وللعلم نشرت دار الساقي في لندن لاحقا ترجمة للكتاب على شكل كراس في عام 1990. الترقيم الدولي للكراس  1 85516 9088  . Bookmart

عرض مقالات: