اعداد وترجمة محمد توفيق علي

أعلاه عنوان الاعلان المنشور بتاريخ أيار 2023  على صفحات الموقع الالكتروني لمركز الشرق الأوسط في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن ومن إصداره بمشاركة منظمة تقارير السلام  برقم التسلسل 65 الصادر بتاريخ نيسان 2023 ويتكون من 28 صفحة بالإنجليزية. تتصدر الإعلان  صورة الاشتباكات المسلحة.

تبحث هذه الدراسة في الدور الذي لعبته قوات الحشد الشعبي خلال أزمة ما بعد انتخابات العام 2022 في العراق. تركز الدراسة على الاشتباكات المسلحة بين قوات الحشد الشعبي والقوات المتنافسة بقيادة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر التي وقعت داخل المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد في 29-30 أغسطس /آب 2022. وتسلط الضوء على مستوى مؤسساتية قوات الحشد الشعبي بعد ست سنوات من تأسيسها.

أدناه ترجمة العَرض المسبق للتقرير:

قوات الحشد الشعبي (PMF) هي تجمع من القوات شبه العسكرية التي يقودها الشيعة في العراق ، والتي تشكلت في العام 2014 بدعم إيراني لمحاربة ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا (داعش). تقدم قوات الحشد الشعبي تقاريرها رسميا إلى رئيس الوزراء العراقي وقد خضعت لعملية تدريجية من إضفاء الطابع المؤسساتي الذي خضع للكثير من النقاش والنقد. وعلى الرغم من أن قوات الحشد الشعبي هي رسميا قوة تابعة للدولة، إلا أنها كثيرا ما تتعرض لانتقادات لتصرفها خارج سلسلة القيادة لحماية مصالحها الأيديولوجية والسياسية.

تبحث هذه الدراسة في دور قوات الحشد الشعبي خلال أزمة ما بعد انتخابات العام 2022، بهدف تسليط الضوء على مستوى إضفاء الطابع المؤسساتي عليها بعد ست سنوات من تأسيسها. يركز البحث على الاشتباكات المسلحة التي وقعت في داخل المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد في 29-30 أغسطس (آب)2022 بين قوات الحشد الشعبي والقوات المتنافسة بقيادة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر.

تتوفر الترجمة الكاملة للتقرير بالعربية،22 صفحة، ولقراءته راجع الرابط المدون أدناه

protectors_of_the_state_arabic_web.pdf (lse.ac.uk)

وبهذه المناسبة عقد المركز ندوة في مساء يوم الخميس 25 مايو/أيار المنصرم تحدثت فيها المؤلفة وأدار الجلسة الأكاديمي البروفيسور توبي دوج.

* صحفية ومخرجة أفلام تقيم في بغداد منذ العام 2018

ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والأشكال البيانية والصور وللمقارنة راجع الرابط المدون أدناه

عرض مقالات: