أرسل المعهد الملكي للشؤون الدولية "تشاثام هاوس" في لندن في الآونة الأخيرة نشرتها لشهر آذار بالعنوان المدون أعلاه.  أدناه ترجمة العَرض المسبق. تستكشف مجموعة المقالات هذه عقدين من بناء الدولة في العراق والدروس التي يجب تعلمها. 20 مارس (آذار), 2023

تجمع مجموعة مقالات "تشاتام هاوس"، التي نشرت بمناسبة مرور 20 عاما على الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في العام 2003، ملاحظات وتحليلات الممارسين من مجموعة واسعة من الخلفيات المهنية الذين عاشوا وعملوا في العراق على مدى العقدين الماضيين.

تستكشف هذه المجموعة الإرث المعقد والمدمر للغزو والاحتلال والقرارات التي اتخذها القادة العراقيون والدوليون في السنوات التالية، وما كان يمكن القيام به بشكل مختلف، وكيف يمكن فهم الوضع الحالي للعراق.

تقدم هذه القصص الشخصية والدروس المستفادة مجتمعة رؤى لصانعي السياسات والمحللين وغيرهم من المعنيين بالعراق - ومناطق الصراع وما بعد الصراع الأخرى - حول مخاطر تعزيز الديمقراطية من خلال الحرب، وعواقب الاتفاق على صفقات سياسية قصيرة الأجل على حساب الاستقرار على المدى الطويل، وأهمية المساءلة كمبدأ تأسيسي لأي نظام حكم جديد.

هذا منتج مباشر وحيوي ستتم إضافة مقالات جديدة إليه عند توفرها. ومن تأليف كل من زيد العلي، وميسون الدملوجي، وصفاء الشيخ حسين، وعزام علوش، وثاناسيس كامبانيس، وجومان هردي، وكاوه حسن، ورناد منصور، وينار محمد، وأحمد طبقجلي.

المقدمة: وعد الديمقراطية

د. رناد منصور، زميل باحث أول برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. مدير مشروع مبادرة العراق

الإفلات من العقاب معدي: حقوق الإنسان في العراق بعد 20 عاما من سقوط صدام حسين.

بلقيس ولي باحثة أولى، قسم الأزمات والنزاعات، مراقبة حقوق الانسان "هيومن رايتس ووتش"

نبوءة الحرب "الدائمة" في العراق. مارا ريفكين، أستاذة مؤازرة في القانون، جامعة ديوك

"الحذر في الداخل، الحذر في الخارج": دروس صعبة من حرب أمريكا في العراق. ريان كروكر، سفير الولايات المتحدة في العراق (2007-2009)

أصوات مكبوتة: 20 عاما من المجتمع المدني في العراق. حيدر الشاكري، باحث مؤازر، برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المعهد

كيف هزمت المعلومات المضللة الصحافة في العراق. ثاناسيس كامبانيس، زميل أول ومدير مؤسسة القرن الدولية، مؤسسة القرن

الشكر والاقرار

ولمزيد من المعلومات والتفاصيل بالإنجليزية والصور والخرائط والأشكال البيانية راجع الرابط المدون أدناه

https://www.chathamhouse.org/2023/03/iraq-20-years-insider-reflections-war-and-its-aftermath/self-fulfilling-prophecy-perpetual

هذا وسوف يعقد المعهد ندوة حوارية بذات العنوان في مقرّه في لندن وكذلك عبر شبكة الإنترنت والبث المباشر على منصة "فيسبوك". ومن المعتاد تزويد الترجمة الفورية الشفاهية بالعربية. أدناه الإعلان عنها.

"انضموا الينا عبر الإنترنت يوم الاثنين 27 مارس في تمام الساعة 15.00 وحتى 16.15 بتوقيت لندن في جلسة نقاشية بمناسبة مرور عشرين عامًا على الغزو الأمريكي للعراق.

يمكنكم قراءة التفاصيل والتسجيل للحضور عبر تطبيق Zoom من خلال هذا الرابط: https://chathamhouse.zoom.us/.../WN_sSf9AyPUT7qZ2alRxUpNPg

 

عرض مقالات: