أعلاه عنوان دراسة من اصدار مركز الشرق الأوسط في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن بتاريخ كانون الأول 2021 والذي نشر الإعلان التالي: تقدم دراسة جديدة منهجا دراسيا على شبكة الإنترنت مصمما لتعزيز فهم نقدي للجولان / مرتفعات الجولان المحتلة. في أعقاب الاحتلال الإسرائيلي لمعظم مرتفعات الجولان السورية في العام 1967، عاش ما تبقى من سكان الجولان (العرب) مع أشكال دائمة من الهيمنة السياسية والاقتصادية والثقافية، وقاوموا في كثير من الأحيان. 

المنهج الدراسي هو أحد نتائج مشروع بحثي تعاوني بعنوان "ترسيم خرائط ذكريات المقاومة: القصة غير المروية لاحتلال مرتفعات الجولان"، الذي يوثق تجارب سكان الجولان، خاصة منذ ضم إسرائيل للأراضي في العام 1981. وهو من اعداد كلية لندن للاقتصاد وجامعة بيرزيت والمرصد، المركز العربي لحقوق الإنسان في مرتفعات الجولان، لتطوير المناهج الدراسية ثنائية اللغة كمنصة مرنة لأنشطة التعليم في الدورات الجامعية وورش العمل المجتمعية وفعاليات التعليم الشعبي. تعتمد الدورة، أيلول 2018 – نيسان 2021، عدسة مقارنة لفهم الجغرافيا التاريخية لشعب الجولان فيما يتعلق ب "الأقليات الدائمة" الأخرى التي تم إنشاؤها من خلال العنف الاستعماري. وهي تتبنى الفكرة التربوية للتعليم المشترك، التي وضعها التربوي الفلسطيني منير فاشة على أنها مجاورة. وهذا يعطي الأولوية للتعليم التعاوني المتجذر في تجارب الحياة اليومية، والذي يدعو بالنسبة لسكان الجولان إلى الحوار حول ظروف وآثار التمييز المنهجي. 

سوف ينشر المؤلفون كتابا مع دار نشر "I.B. Tauris، سيصدر في 17نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بالترقيم الدولي للكتاب 978075544520.  

والذي سيكون أول دراسة أكاديمية باللغة الإنجليزية للسياسة والثقافة العربية في مرتفعات الجولان المحتلة.  

نبذة عن المؤلفين 

* مايكل ميسون هو مدير مركز الشرق الأوسط في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن.    

منى الدجاني هي باحثة مشاركة أولى في مركز لانكستر للبيئة وباحثة فلسطينية من القدس.   

منير فخر الدين هو عميد كلية الآداب في جامعة بيرزيت وأكاديمي سوري من الجولان السورية المحتلة.  

عمر إمسيح تسديل هو أستاذ مساعد في قسم الجغرافيا في جامعة بيرزيت. ولقراءة النص بالعربية  

تحميل المنهج العربي

 jawlan Ar-PDF-Aug print (lse.ac.uk)  

ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور راجع الرابط المدون أدناه  

http://eprints.lse.ac.uk/112792/ 

عرض مقالات:

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل