كل من يحتفل بيوم النوروز ويصله بالسرور يقضي عمره في البهجة والفرح الى النوروز المقبل.

نشر المركز القومي للترجمة في مصر باشراف الدكتور جابر عصفور كتاب نوروز نامة للفيلسوف الشاعر وعالم الرياضيات والفلك عمر الخيام ترجمة رمضان رمضان متولي. مراجعة وتقديم محمد السباعي وصدر الكتاب في القاهرة عام 2008 م .

يشمل الكتاب عدة فصول منها:

- تعريف بالعالم والفيلسوف عمر الخيام وعصره. وبيان نسبة نوروز نامة اليه.

- عيد النوروز عند العرب والنوروز في العصر الاموي و العباسي.

- النوروز في الادب العربي.

- النوروز عند الفرس.

- النوروز في الشعر الفارسي.

- النوروز في إيران في العصر الحديث.

خصص الفصل الثالث لبيان: كيف جاء النوروز الى مصر وتقاليد النيروز القبطي في مصر. والنوروز والشعر في مصر.

وفي فصل بعنوان تاريخ ظهور رسالة - نوروز نامة - يبين المترجم إن المستشرق فريدرك روزن هو أول من أشار الى هذه الرسالة وقيمتها العلمية الكبيرة وذلك في مقدمة ترجمته لرباعيات الخيام التي نشرها عام 1930م وبعد ذلك حصل محمد بن عبد الوهاب القزويني على نسخة من الرسالة وقام مجتبى مينوي بنشرها عام 1933م معتمدا على نسخة القزويني المصورة. (وكتاب النوروز في حديثه عن هذا العيد يوضح جوانب مهمة، منها اتصال هذا العيد بالدراسات الايرانية القديمة المتعلقة بالعادات، والتقاليد، والاساطير، التي ترتبط بعيد من أهم أعياد الفرس وأقدسها قبل الاسلام وبعده. وقد أردت بهذه الدراسة توضيح الصلات الوثيقة في العادات والتقاليد التي ربطت بين العرب، و الفرس، والمصريين نتيجة لاشتراكهم في احياء تقاليد هذا العيد.) ص13

تعد هذه الرسالة - نوروز نامة - الرسالة الوحيدة المخصصة لهذا العيد الذي يعود لعصور قديمة - عصر كيوميرث الاسطوري - حتى القرن الخامس الهجري، يفصل فيها الخيام التقاليد الفارسية المرتبطة بالنوروز، لذلك تعد مصدرا قيما متفردا حول هذا العيد الذي تحتفل فيه العديد من شعوب الشرق الاوسط. فهو بالنسبة للكرد يُـعد من أهم الاعياد القومية التي يحـتـفل فيها يوم 21 اذار / مارس من كل عام باعتباره عيد ثورة شعبية قادها كاوة الحداد الذي هشم رأس الطاغية الضحاك وأعلن انتصار الشعب من خلال شعلة نار نوروز.

يقول عمر الخيام إن جمشيد شاه أقام العيد وأطلق عليه اسم النوروز، وأمر الناس الاحتفال بهذا اليوم كل سنة عند حلول شهر فروردين. ص 93

كما يذكر ان نوشيروان حين أتم بناء ايوان المدائن - طاق كسرى / جنوب بغداد - احتفل بالنوروز، وساروا من بعده على هذه العادة في الاحتفال به.

ويبين الكتاب اسماء الاشهر للسنة الفارسية ومعاني الاسماء وهي كما يلي:

فروردين ماه: معناه باللغة البهلوية: الشهر الذي يبدأ فيه نمو النبات.

ارد به شت ماه: سموه اردبهشت لان الدنيا تبدو فيه نضرة مثل الجنة و كلمة أرد باللغة البهلوية معناها مانند اي مثل.

خرداد ماه: يعني ذلك الشهر الذي يعطي الطعام للناس من قمح وشعير وفاكهة.

تير ماه: تير تعني السهم، يسمون هذا الشهر تير ماه لأنهم يقسمون الشعير والقمح والاشياء الاخرى فيه، ويأخذ سهم الشمس في النزول من أعلى وتكون الشمس فيه في برج السرطان، وهو أول شهر من فصل الصيف.

مرداد ماه: يعني ان الارض أعطت ثمارها من الفوكه والثمار التي تنضج في هذا الشهر، ويكون الجو فيه مثل غبار التراب، والشمس تكون فيه في برج الاسد.

شهر يورماه: سمي بذلك لان كلمة - يور - معناها الدخل، اي أنه شهر دخل الملوك، وفيه يسهل للفلاحين أداء الخراج، وتكون الشمس فيه في برج السنبلة، وهو آخر الصيف.

مهر ماه: يسمونه شهر مهر أي شهر العطف والمحبة. لانه شهر يعطف فيه الناس بعضهم على بعض. إذ إنهم يعطون كل شخص نصيبه من كل ما نضج من الغلة والفاكهة . ويأكلون معا، وتكون الشمس في هذا الشهر في برج الميزان، وهو بدايـة الخريف.

آبان ماه: يعني أن المياه تزيد فيه بفعل الامطار، التي تبدأ في السقوط، فيأخذ الناس الماء للزراعة وتكون الشمس فيه في برج العقرب.

آذر ماه: باللغة البهلوية - آذر - بمعنى النار ويبرد الجو في هذا الشهر، فيحتاج الناس للنار، أي أنه شهر النار، وتكون الشمس فيه في برج القوس.

دي ماه: في اللغة البهلوية - دي - بمعنى - ديو - اي الشيطان، ويسمونه هكذا لأنه شهر جفاف تقل فيه خيرات الارض، والشمس تكون فيه في برج الجدي وهو أول الشتاء.

بهمن ماه: يعني أن هذا الشهر مشبه لذاك، أي أنه شبيه بشهر - دي ماه - في البرودة واليبوسة، وهو منطو في زاوية، ويكون سهم الشمس فيه في خانة زحل في برج الدلو ومتصلة بالجدي.

اسفندارمذ ماه: يطلق اسم اسفندارمذ على هذا الشهر لأن اسفند في اللغة البهلوية بمعنى - ميوه - اي الفاكهة، والمقصود أن الفواكه والنباتات تأخذ في الظهور في هذا الشهر.

ملاحظة / يشير المترجم الى اللغة البهلوية، ويرجع معاني بعض الاسماء اليها، ومن الجدير بالذكر ان اللغة البهلوية هي لغة كردية للشعب العيلامي ما زالت حية يتكلم بها الكرد في إيران والعراق ومن أبرز من يستخدمها في العراق هم الكرد الفيليون.

عرض مقالات: