نظمت الجمعية المندائية في ستوكهولم حفل استذكار وتأبين للشخصية المندائية الرفيق سعيد مال الله الدهيسي "أبو باسل"، وبرعاية الإتحاد الصابئي المندائي، في قاعة الجمعية في منطقة فلنكبي الواقعة شمال العاصمة "ستوكهولم"، وكذلك نقل الحفل على شبكة تقنية الزوم والفيسبك، وبتاريخ 16/4/2022، وبحضور رئيس الطائفة الشيخ ستار جبار على شبكة النت، وعائلته، وزملائه ورفاقه.

وأعلن مدير الحفل الكاتب المترجم والفنان كامل السبتي، الافتتاح بعرض فلم "متاهات الغربة" عن حياة الراحل أبو باسل، من إعداد وإخراج المهندس عدي حزام.

ورحب رئيس الجمعية الأستاذ فاضل ناهي بالحضور واستعرض نبذة مركزة عن مزايا القامة المندائية الوطنية أبو باسل.

وتوالت الكلمات التي تحدثت عن تاريخ الشخصية المحبوبة والصادقة والسخية والمتفانية ودوره القيادي في مؤسسات الطائفة كنادي التعارف في بغداد ومندي الصابئة المندائيين في بغداد، وعرجت على عمله في السويد كتبوئه رئاسة الجمعية المندائية في ستوكهولم في إحدى دوراته، وكذلك عمله الإعلامي المندائي وفي مكتب إعلام منظمة الحزب في ستوكهولم. ودوره النضالي في صفوف الحزب الشيوعي العراقي وتعرضه للاعتقال والسجن والمضايقات من السلطات المتعاقبة. وكانت الكلمات لكل من:

الرفيق فيصل الفؤادي "أبو شلير" – كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد.

الأستاذ حازم ورد – ذكريات عن العمل المشترك المهني مع الراحل.

الأستاذ ريسان السبتي عبر الزوم من كريخستاد في السويد.. ذكريات العمل المهني والسياسي.

الأستاذ منجد سامي من بغداد – ذكريات عن العمل المشترك في مؤسسات الطائفة.

الأستاذ نزار ياسر صكر الحيدر من أمريكا – ذكريات عن عملة في مؤسسات الطائفة ومساهمته  في النضال الوطني من أجل الوطن الحر والشعب السعيد.

وقد تخلل الحفل عرض مشاهد عن نشاطات الراحل الإعلامية.

وكلمة العائلة ألقاها ممثل العائلة نصرت الدهيسي شكر فيها الحضور وجهود الجمعية المندائية لإقامة الاحتفاء برحيل الشخصية المندائية الاجتماعية والوطنية أبو باسل.

وفي الختام قدم رئيس الجمعية باقة ورد لكل من زوجة المحتفى به وابنته.