أعلاه عنوان كتاب حديث الإصدار من نشر دار نشر جامعة كمبردج بتاريخ آب/ أغسطس 2021  

تتضمن صفحة حقوق الطبع والنشر ما يلي: الاهداء، المحتويات، الأشكال والصور، خريطة، الجداول، الاعترافات، ملاحظة على النص، الاختصارات، خريطة، المقدمة

1 - حزب العمال الكردستاني – حزب المرأة؟

2 - ديار بكر تحت النار: نساء عند المتاريس

3 - الحياة الجبلية: كيف تتعلم لتصبح حرة

4 - أمهات وشهداء: النضال من أجل الحياة وإحياء ذكرى الموت في مخيم مخمور

5 - إعادة صنع وإعادة صياغة

الاستنتاج، الملحقات، المصادر، الفهرس

العَرض

في خضم الحروب وانعدام الأمن المستمر، تقوم المقاتلات والسياسيات والناشطات في حركة الحرية الكردية ببناء نظام سياسي جديد يركز على المساواة بين الجنسين. منذ ثورة "روج آفا" (الغرب = كردستان سوريا)، كان التركيز الدولي منصبا بشكل خاص على المقاتلات، وهي نظرة كانت في كثير من الأحيان تقوم على التأسيس والتجسيد، وتتجاهل تاريخا أكثر تعقيدا من العنف والمقاومة. وابتعادا عن   وصف المستشرقين للمناضلة من أجل الحرية النسائية، وخطاب الحركة ذاتها الخاصة عن "المرأة الحرة"، تنظر إيزابيل كيسر إلى المسارات الشخصية والعمليات اليومية لتصبحن مناضلات في هذه الحركة.  واستنادا إلى البحوث الاثنوجرافية المتعمقة في تركيا وكردستان العراق، مع النساء السياسيات وأمهات الشهيدات والمقاتلات، تنظر في كيفية إعادة كتابة المعايير المتعلقة بنوع الجنس والحياة الجنسية وكيف تم تخصيص معاني وممارسات جديدة للنساء في السعي إلى تقرير المصير الكردي. ويعقّد كتابها المفاهيم السائدة عن نوع الجنس والحرب ويخلق فهما أكثر دقة لنعوت العنف والصراع والمقاومة في نظرية المعرفة المجسدة اليومية. يقدم الكتاب نظرة على تاريخ الحركة النسائية وممارساتها اليومية في أنحاء مختلفة من كردستان.

يقدم الكتاب نظرة ثاقبة على الحقائق الحية والمجسدة للنضال في المجالات الناشطة والسياسية والمسلحة لحركة الحرية الكردية. ويركز تحليل المعايير الجنسانية المتغيرة في الصراع في تركيا والعراق وكردستان، وفي الشرق الأوسط على نطاق أوسع.

* إيزابيل كيسر هي أكاديمية زميلة زائرة في  مركز الشرق الأوسط في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن. وهي حاليا الباحث الرئيسي في مشروع تعاوني بين الكلية وجامعة كردستان في أربيل    بعنوان "إقليم كردستان العراق ما بعد "داعش": الشباب والفن والجندر".

هذا وسوف يعقد المركز ندوة عبر تقنية "زوم" تتحدث فيها المؤلفة عن كتابها الموسوم أعلاه وتدير الجلسة الأكاديمية زينب كايا من جامعة شفيلد البريطانية. وذلك في يوم الاثنين المصادف 17 كانون الثاني الجاري من الساعة 1 الى 2 بعد الظهر بتوقيت لندن.

ولمزيد من التفاصيل باللغة الانجليزية والصور، راجع الرابط الالكتروني المدون أدناه

https://www.cambridge.org/core/books/kurdish-womens-freedom-movement/52A7D0460AFF36296DBD5878E36AB1B3  

وللتسجيل لمشاهدة والاستماع الى الندوة

The Kurdish Women's Freedom Movement: Gender, Body Politics and Militant Femininities (lse.ac.uk)

 

عرض مقالات: