نعلم بأن نظام الدكتاتور صدام حسين وحزب البعث العربي  ومنذ مجيئهم للسلطة في العراق بدأوا واستمروا  في اعتقال المواطنين وضربهم وتعذيبهم بابشع الطرق وقتلهم، ولجأوا الى تدمير القرى في كوردستان ، ورغم تلك الاعمال الاجرامية نرى بان الادب والفن تطور وانتعش وخاصة في سبعينيات القرن الماضي.

ان العودة  للماضي لها طعم خاص ويتذكر المرء سنوات الشباب والقيام بفعاليات متنوعة  والسفرات السياحية  وزيارة  المثقفين والفنانين  المسرحيين والموسيقيين والتشكليين.

نعم ، في سبعينات القرن الماضي كانت الفعاليات الفنية والادبية في مكانة مرموقة وكان لها  الكتاب والشعراء والفنانون ومنهم : حسیب قه‌ره‌داغی، شێركۆ بێكه‌س/ مصطفى صالح كريم، رؤوف بيگرد، شیرین ك، دلشاد مريوانى ، فؤاد مجيد مصري، شكرية رسول، ارخوان رسول، حمه سعيد حسن ، حمه فريق حسن ، ازاد شوقي ، اسماعيل الخياط ، لالة عبدة ، علي جولا، احمد سالار وفرقة الطليعة  المسرحية ، طه خليل ، عثمان جيوار ، بديعة دارتاش، سمكو ناكام ، حمه رشيد هرس، وليام حنا ، انور قه‌ره‌داغی وفرقة السايمانية الموسيقية ، فريدون دارتاش وصلاح رووف ومئات اخرين.

( المعرض الاول للفنان خالد رسول ــ  قاعة ثانوية كوردستان للبنات 1978)

ففي تلك السنوات  ورغم الارهاب ، وضمن نشاطات مديرية الثقافة الجماهيرية في السليمانية اقام الفنان الشاب خالد رسول معرضه الشخصي الاول للفن التشكيلي على قاعة ثانوية كوردستان للبنات من 16 ــ 24/2/1978 .

ضم المعرض ــ 48 ــ لوحة وتخطيط  واعمال يدوية اخرى .

يتعامل خالد مع محيطه ويتجلى هذا بوضوح من خلال اندماجه مع الطبيعة الساحرة في محافطة السليمانية  كلوحات  ( منظر في الربيع ، نبع سبحان اغا والشتاء والثلوج وغيرها). للفنان محاولة جيدة إذ يطمح ان يتعامل مع المجتمع ومعاناته وان يبرز بعض الاحداث العالمية .لاشك بان هذه المحاولات  ستكون عاملا مهما في تقوية ارضية الفنان كما ان لوحاته   ونهج الاعداء تدل علی العزم والسیر نحو الافكار الانسانیه‌  والتقدمیه‌

أحمد رجب  / مراسل  طريق الشعب  و بيرى نوى { الفكر اجدید}.

11/3/1978

وقد زرت المعرض مع الرفيق سامي صابر وابدينا ارتياحنا بمشاهدة اعمال الفنان خالد رسول مع تمنياتنا له بالتقدم والنجاح وتطوير قابلياته الفنية  وهو الذي تطرق الى مسائل فكرية  في غاية الاهمية  وعليه  دراستها بشكل افضل وكتبنا ايضا في سجل الضيوف عن سعادتنا لانه كفنان استطاع ان يقدم للواجهة مشاعر الناس.

ومن المهم ان نذكر بأن الفنان استطاع الحفاط في ارشيفيه ما كتبنا عنه في طريق الشعب والفكر الجديد، ووصلنا تلك المعلومات عن طريق شقيقة الفنان الاديبة الكبيرة ارخوان رسول.

شكرى وامتناني للاديبة والشاعرة الصحفية ارخوان رسول والفنان العزيز خالد رسول مع التمنيات القلبية لهما بالصحة والسلامة والتقدم والنجاح .

عرض مقالات:

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل