حازت الأكاديمية كايلا جاكسون زميلة للأبحاث في كلية وولفسون بجامعة اكسفورد على جائزة ديونيسيوس. أ. أجيوس لعام 2021 من جمعية البحر الأبيض المتوسط في العصور الوسطى عن كتابها الذي يتتبع فن الخط والإضاءة في المخطوطات العربية والفارسية. دراسات في الفن الإسلامي نشرت في سبتمبر(أيلول) العام 2020، أول مسح متعمق للمخطوطات المضيئة من الأناضول قبل صعود الإمبراطورية العثمانية.

يتضمن الكتاب المخطوطات التي أنتجت في الأناضول في أواخر العصور الوسطى، وعنوانه المخطوطات الإسلامية من أواخر العصور الوسطى الرومانية، 1270- 1370: الإنتاج والرعاية . وفنون الكتاب، وهو يستند إلى أطروحة دكتوراه التي أكملتها في العام 2017 تحت إشراف زميلة هيئة إدارة كلية وولفسون، زينب يوركلي.

يحلل الكتاب بدقة 15 مخطوطة فارسية وعربية بما في ذلك أبيات جلال الدين الرومي (1278) وقرآن القرمانيد (1314- 1315 ) والديوان الكبير لجلال الدين الرومي (1368).و يترجم الكتاب مصادر أولية جديدة وغير منشورة عن التاريخ الثقافي للفترة، بما في ذلك المخطوطات والتفاني ومذكرات الوقف. ويتضمن فهرسا شاملا للمخطوطات الرئيسية.

 ويتضمن الكتاب أشكالا بيانية ملونّة بالكامل مع العديد من الصور غير المنشورة أو التي يصعب العثور عليها. 

 المحتوى:

 المقدمة، 1. مخطوطات مضيئة في أواخر القرن الثالث عشر من (منطقة) قونية، 2. مخطوطات أوائل القرن الرابع عشر من قونية وسيفاس، 3. مخطوطتان من جنوب غرب بلاد الروم، 4. ساطع بن حسن: راعي أشعار المولوي من (مدينة) إرزينكان، الخاتمة، ببليوغرافيا، الملحق: الكتالوج والترجمات الصوتية والترجمات، ملاحظات، الكلمات الرئيسية. يقع الكتاب في 320 صفحة وبغلاف صلب وبالترقيم الدولي للكتاب 9781474451482.

بين الغزوات المغولية في منتصف القرن الثالث عشر وصعود العثمانيين في أواخر القرن الرابع عشر، تميزت أراضي الروم بعدم الاستقرار وبالصراع. على الرغم من هذا، تبقى مجموعة غنية من المخطوطات المضيئة من تلك الفترة، التي تم استكشافها هنا في هذا المجلد المصور على نطاق واسع. بتحليل دقيق 15من المخطوطات العربية والفارسية المزينة بشكل جميل، بما في ذلك نُسخ من القرآن الكريم والمرايا للأمراء، والسجلات التاريخية والأعمال الفنية الصوفية، كايلا جاكسون تتتبع تطور الخط والإضاءة في الأناضول في أواخر العصور الوسطى. وهي تبين أن مدينة قونية الواقعة في وسط الأناضول، على وجه الخصوص، كانت مركزا حيويا للنشاط الفني، وأن الأمراء التركمان المحليين والبيروقراطيين السلجوق والدراويش المولويين لعبوا جميعا أدوارا مهمة في إنتاج المخطوطات ورعايتها.

 نبذة عن سيرة المؤلفة:

* كايلا جاكسون هي زميلة مبتدئة في زمالة سالم وبكر بن لادن للأبحاث في مركز أكسفورد للدراسات

  الإسلامية. وهي حاصلة على العديد من الجوائز بما في ذلك جائزة لي دوغلاس التذكارية للأطروحة لعام 2018 من الجمعية البريطانية لدراسات الشرق الأوسط  وجائزة  مارغريت ب. شيفتشنكو لعام 2017 من رابطة مؤرخي الفن  الإسلامي. 

 ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور والجداول راجع الرابطين المدونين أدناه

Wolfson Fellow wins book prize from Society for the Medieval Mediterranean | Wolfson College, Oxford

Islamic Manuscripts of Late Medieval Rum, 1270s-1370s (edinburghuniversitypress.com)

 

عرض مقالات: