/
/
/
/

تمتد معرفتي بالفنان المسرحي سلام الصكر لأكثر من اربعة عقود. ففي عدن عاصمة اليمن الجنوبي إلتقينا حال وصولي إليها أواخر عام ١٩٧٩، وبعد اشهر قليلة إشتركنا معاً في عمل مسرحي من إخراج الفنان لطيف صالح. ثم أخرج سلام الصكر مسرحية ( الام) لغوركي وكنت ممثلاً في هذه المسرحية.
وفِي الحركة الأنصارية في كردستان شهدت للنصير سلام الصكر العديد من الاعمال المسرحية التي كان يخرجها ويعد نصوصها احيانا.
والآن في الغربة أيضاً أواصل متابعة صديقي سلام في جهده المسرحي الدؤوب وإصراره المثابر رغم الصعوبات، على تقديم الأفضل والأجمل .
وبمناسبة يوم المسرح العالمي انتهز الفرصة لأوجه له أسئلة سريعة حول نشاطه المسرحي المتميز مع "فرقة ينابيع المسرحية" التابعة لرابطة الانصار، فكانت هذه الاجوبة.

فرقة ینابیع المسرحیة متى تأسست الفرقة وما هي أهدافها ؟

اجتمع عدد من الفنانین المسرحیین ألأنصار عام 2007، وكانوا قادمين من بلدان مختلفة - السوید والدنمارك وهولندا ووضعوا اسسا لتشكیل نواة فرقة مسرحية باسم ینابیع المسرحية، تمهيدا لعقد مؤتمر واقرار نظام داخلي. وقد قدمت الفرقة العدید من ألأعمال المسرحیة وأستمر عملها حتى آخر شباط 2011.
عقد المؤتمر الأول بحضور عدد من فناني المسرح العراقي من الانصار القدامى وفنانین هاربین من بطش النظام الدكتاتوري، وتمخض المؤتمر عن تأسیس الفرقة المسرحیة الدیمقراطیة المستقله (فرقة ینابیع المسرحیة) واقرار نظامها الداخلي. الفرقة تعتبر نفسها امتداداً لنشاط وتجربة المسرحیین الانصار الرائدة في كردستان، والنشاطات المتفرقة للفنانین في الخارج، وإحياء لروح وتقالید المسرح العراقي المناضل في الوطن منذ تأسیسه، والذي یتعرض الیوم الى التهمیش والهجمة المنظمة بهدف الغائه من قبل القوى الظلامیة.
اننا نعتبر فرقتنا وهي جزءاً لا یتجزأ من مسرحنا العراقي الأصيل، الذي نعمل بجد للحفاظ على اسسه وثوابته الإنسانية الراقیة. وهي تهتم بتقدیم كل انواع المذاهب المسرحیة شرط ان تكون وتعتمد بوضوح على فكرة انسانیة خیرة وشرط انسجامها مع التقدم والمستقبل في التوجه.
الفرقة تعتبر نفسها نواة جمع شمل كل الفنانین العراقیین المنتشرین في اصقاع العالم أینما تواجدوا (رغم ان مركزها الان السوید) وهي ملك لكل الفنانین المؤمنین بهذه الاهداف العامة التي تشكلت على اساسها. هي فرقة للجمیع، مفتوحة لكل من یحمل مشروعا ابداعيا اینما كان تواجده، وتتعاون معه لتحقیق افكاره حسب الامكانات المتاحة لها. وتبقى الاشارة الى انه في 17/2/ 2012 تمت اجازة الفرقة من الجهات السویدیة.

أهم أعمال الفرقة والمدن التي قدمتها فیها والصعوبات التي تواجهها؟

قدمت العدید من العروض المسرحیة ومنها : مسرحیة البرقیة أخراج حیدر ابو حیدر، ومسرحیة الضوء اخراج سلام الصكر، ومسرحیة تحت جداریة فائق حسن اخراج سلام الصكر، ومسرحیة هلو مارینز اخراج حیدر ابو حیدر ومسرحیة العارف اخراج سلام الصكر، ومملكة الكرستال وعند الحافة إخراج سلام الصكر، ومسرحیة الشهیدة أم ذكرى للكاتب ئاشتي واخراج سلام الصكر، وعن قصیدة حسن الشموس للشاعر الكبیر مظفر النواب واخراج سلام الصكر .كما قدمت الفرقة مسرحیة الواهب تأليف واخراج وتمثیل سلام الصكر لتتوج اعمالها في مسرحیة المركب وهي من تأليف واخراج سلام الصكر، وتمثیل نضال عبد الكریم وسلام الصكر.
قدمت الفرقة عروضها في العدید من المدن العراقیة والعربیة والأوربیة. كما ساهمت الفرقة بأعمال مسرحیة في مؤتمرات رابطة ألأنصار في بغداد واربیل وغوتنبرغ، و حصلت على العدید من الأوسمة والدروع والشهادات التقدیریة، كما نشر عنها الكثیر من المقالات النقدیة التي أشاد اغلبها باعمال الفرقة ومستواها الفني. والفرقة مستمرة في تقدیم أعمالها.

ما أهمیة الإضاءة والموسیقى والدیكور للعمل المسرحي؟

لهذه العناصر أهمیة كبیرة في العرض المسرحي، لكن عدم توفرها لیس مبررا لعدم تقدیم عروضنا المسرحیة. فالفرقة تعمل على ایصال الفكرة بأبسط السبل والامكانات واقربها الى الناس، وهي تعتمد أساليب المسرح الفقیر الذي یهتم بالموضوع والفكرة وكیفیة ایصالها معتمداً على امكانیات وطاقات أعضائها الفنانین في الصوت ومرونة الجسد. وباختصار یمكن القول ان ما یمیز عروضنا هو الجرأة في طرح المواضیع والتكثیف في الحوار والاتساع في الحركة وجمالیة العرض وتأثیره على المشاهد الذي نعتبره عنصرا اساسیا في العرض المسرحي، فهو لیس متلقیا سلبیا بل مشاركا فعالا ومحاورا وباحثا عن اجابات.

هل شاركتم في مهرجانات عراقیة او عربیة؟

تشارك الفرقة سنویا في المهرجانات الثقافیة العراقیة التي تقام في العدید من المدن الأوربیة. كما شاركت في مهرجان مراكش العالمي للمسرح لعام 2012 وقدمت مسرحیة مملكة الكرستال تالیف حیدر ابو حیدر واخراج سلام الصكر. وقد حالت ظروف عملنا في الدول الأوربية سابقا دون تلبیة دعوات عدیدة للمشاركة في المهرجانات العربیة. لكننا الیوم وبسبب تغیر ظروف عملنا جاهزون لتلبیة الدعوات للمشاركة في المهرجانات العراقیة والعربیة، وهذا ما نحتاجه لایصال رسالتنا الأنسانیة التي هي سبب وجود فرقتنا.

وماذا عن موارد الفرقة وتمویلها؟

الفرقة لیست ربحیة ولا تقدم عروضا بتذاكر، ولكنها تشارك منظمات المجتمع المدني في مهرجاناتها الثقافیة فتقدم عروضها المسرحیة لهم وهم بدورهم یساهمون بدفع بعض نفقات العمل والنقل. وبما ان الفرقة تشكلت من الفنانین الأنصار ومن فنانین رفضوا الخنوع للدكتاتوریة فأصبح هدفهم ایصال اعمالهم الى الجمهور فانهم لا یفكرون بالربحیة وفي بعض الأحیان یتحملون جزءا من انتاج عروضهم، اضافة الى الدعم الذي تلقاه الفرقة من رابطة الأنصار الشیوعیین العراقیین.

الهیئة الأداریة للفرقة *نضال عبد الكریم

ولادة بغداد العراق. خريجة معهد الفنون الجمیلة قسم المسرح ومعهد الدولة للفنون المسرحیة في موسكو، ماجستیر فى النقد المسرحي.
مخرجة تلفزیونیة ومعدة برامج في تلفزیون جمهوریة الیمن في عدن. قدمت عدة مسرحیات كممثلة فى عدن مع المخرج لطیف صالح والمخرج سلام الصكر، عضو فرقة المسرح الشعبى في بغداد، عملت مع كبار المخرجین العراقیين مثل الخالدي. ادیب القلیجیى. سلام الصكر. جعفر السعدى .قاسم محمد .عونى كرومى لطیف صالح كاظم.

*سكرتیر الفرقة المسرحي صلاح الصكر
خریج معهد الفنون الجمیلة – بغداد.

عضو مؤسس لعدد من الفرق المسرحیة وعضو هیئة اداریة لعدد من الفرق المسرحیة داخل الوطن و خارجه وآخرها فرقة ینابیع المسرحیة.
شارك في تمثیل العدید من المسرحیات العراقیة في بغداد ومحافظة بابل كما أخرج العدید من المسرحیات وشارك في تمثیل العدید من الأعمال الأذاعیة والتلفزیونیة مع فرقة اتحاد الفنانین.
*
سلام الصكر خریج اكادیمیة الفنون الجمیلة - قسم المسرح- فرع الاخراج المسرحي، قدم اعماله في العراق و الیمن وفي حركة الانصار بكردستان وسوریا والسوید .

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل