/
/
/
/

 "شرعيتكم انتهت"
ناشطون يدعون إلى تظاهرات حاشدة في بغداد

 طريق  الشعب
اطلق ناشطون على مواقع التواصل، الخميس الماضي، دعوة إلى تظاهرات حاشدة في بغداد وبقية ساحات الاحتجاج في المحافظات، لغرض الإعلان عن "انتهاء شرعية الحكومة والبرلمان". ودعا الناشطون في بيان نشروه مع وسم "شرعيتكم انتهت"، الامم المتحدة الى حماية المتظاهرين، وممارسة الضغوط على الاحزاب العراقية المتنفذة، من أجل تنفيذ مطالب الشعب، موضحين أن أبرز المطالب هي إجراء انتخابات مبكرة بإشراف دولي، بعد حل البرلمان، وتولي شخصية تحظى بقبول الشعب، إدارة العملية الانتقالية.
ولفت الناشطون إلى أن المهلة سوف تنتهي قريبا، وبعدها يبدأ التصعيد السلمي بما ينسجم وتضحيات شهداء الانتفاضة، مطالبين رئيس الجمهورية "فورا" بتكليف رئيس وزراء وفق المواصفات المعلنة سابقاً.
*******************************************

إطلاق سراح الناشط عبد القهار العاني واختطاف الإعلامي احمد الدراجي

 طريق الشعب
أطلق الخميس الماضي، سراح الناشط عبد القهار العاني، بعد ساعات من اختطافه في بغداد.
وظهر العاني، الذي يشارك في الاحتجاجات، على مواقع التواصل الاجتماعي في مقطع مصور بعد إطلاق سراحه، بدا فيه انه يعاني آلاما ولا يستطيع الجلوس.
وكان العاني قد اختطف في الساعة الواحدة صباحا، بعد خروجه من منزله متوجها إلى ساحة التحرير.
وبعد ذلك بحوالي 24 ساعة اعلن ناشطون ومحتجون في بغداد ، عن اختطاف مراسل فضائية "دجلة" الإعلامي والناشط احمد الدراجي، بعد خروجه مساء الجمعة من ساحة التحرير متجهاً الى ساحة الطيران.
******************************************************

في ساحة اعتصام الكوت.. حول "العصيان المدني وتأثيره"

 علي جبار
أقيمت الأربعاء الماضي، على ساحة اعتصام مدينة الكوت، ندوة حوارية حملت عنوان "العصيان المدني ومدى تأثيره وأهمية استمراره أو كسره".
استهلت الندوة التي أقيمت في الهواء الطلق، عند منصة الاحتجاج المركزية، بالاستماع إلى النشيد الوطني.
بعد ذلك ألقى الناشط علي حسين القريشي، كلمة تطرق فيها إلى العصيان المدني، وأهميته كأداة ضغط على السلطات، في سبيل تنفيذ المطالب المشروعة التي ينادي بها المحتجون، مشيرا إلى ان ساحة اعتصام الكوت سمحت بعودة الدوام في المدارس الابتدائية فقط، فيما يستمر إغلاق المدارس المتوسطة والثانوية والجامعات والدوائر الحكومية كافة، عدا الخدمية منها، تنفيذا للإضراب، بما يعزز العصيان المدني. وتحدث القريشي عن "الهجمة الشرسة" التي تتعرض لها ساحة اعتصام الكوت، من قبل "جيوش الكترونية تابعة إلى الاحزاب المتنفذة"، مشيرا إلى أن تلك الجيوش تحاول شق الصفوف في الساحة، وخلق فتنة بين المعتصمين، ومشددا على أهمية التماسك بين المعتصمين، وعلى وحدة الصف، فضلا عن مواصلة التظاهرات المسائية، والتصعيد السلمي للضغط على الطبقة الحاكمة من أجل تنفيذ المطالب المشروعة. كذلك دعا جميع من في ساحة الاعتصام، إلى الوقوف مع المتظاهرين الذين ساهموا في إدامة العصيان المدني، وعدم التخلي عنهم، معربا، باسم المعتصمين، عن رفض كل عمليات العنف والاصطدام مع القوات الأمنية، وداعيا في الوقت ذاته إلى عدم الدخول مع قوى الأمن في فتن وصراعات قد تخدم أجندات من خارج ساحة الاعتصام.
وحضر الندوة جمع من الكوادر التربوية والمشرفين التربويين، إلى جانب جمهور من المعتصمين. وقد طرح العديد من الحاضرين مداخلات وآراء، بينهم مشرفون تربويون ألمحوا إلى ضرورة إبعاد المدارس عن العصيان المدني، على اعتبار أن مستقبل الطلبة مهدد في ظل دوام بعض مدارس الأقضية في محافظة واسط، فضلا عن مدارس بغداد.
لكن هذا الرأي الذي طرحه المشرفون، رفض جملة وتفصيلا من قبل ساحة الاعتصام، التي أصرت على مواصلة إضراب المدارس، عدا الابتدائية.
خيمة طلبة الجامعة في ساحة الاعتصام، أكد ممثلوها في مداخلة لهم، إصرارهم على مواصلة الإضراب والعصيان المدني لمساندة ساحة الاعتصام، حتى تنفيذ المطالب المشروعة.
**************************************************

ساحة اعتصام السماوة تزدان بالشعر والموسيقى

 عبد الحسين ناصر السماوي
احتضنت "خيمة سماوتنا"، إحدى الخيمات المعتصمة في "ساحة الغدير" وسط مدينة السماوة، الخميس الماضي، أمسية شعرية - موسيقية. الأمسية التي حضرها جمهور من المعتصمين، ساهم فيها كل من الشاعرين ناظم السماوي وإسماعيل محمد إسماعيل، إلى جانب العازفين جمال السماوي وأياد الظاهر. في بداية الأمسية تحدث مديرها الشاعر عامر موسى، عن الشاعر ناظم السماوي، واصفا إياه بأنه "قامة شعرية متميزة، وانه لا يزال يواصل إبداعه الشعري الذي ينبض فيه الإنسان والوطن"، مشيرا إلى أن أشعار السماوي تنحت كلماتها في الذاكرة، وتلعب دورا كبيرا في رفع معنويات المنتفضين. بعدها ألقى الشاعر السماوي عددا من قصائده الوطنية، ترافقه أنغام العازفين السماوي والظاهر. وكانت من بين ما ألقاه قصيدته الموسومة "كش ملك"، التي يقول فيها:
"كش ملك تاج اعله راسه يخاف من تاجه يطير/ وكش رئيس...المو رئيس بغير شعبه يستشير/ كش إذا صار الوطن لكمة حلال اعله الغريب/ وكش إذا فوك الرصيف ايموت شاعر أو مثقف.. اغتالته طلقة حرامي ينزع ويلبس حرير". فيما ألقى الشاعر إسماعيل، قصائد تغنى فيها بحب الوطن ونضال الشعب.
***************************************************

معتصمو كربلاء يطمئنون على صحة المرجع السيستاني

كربلاء – وكالات
أرسل معتصمو محافظة كربلاء، أول أمس الجمعة، وفدًا إلى المستشفى التي يرقد فيها المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني، بعد إجرائه عملية جراحية، الخميس الماضي، تكللت بالنجاح. وقالت وكالات أنباء أن الوفد وصل إلى المستشفى الكائنة في مدينة النجف، لغرض الاطمئنان على صحة المرجع السيستاني، الذي أجرى عملية جراحية في رجله اليسرى، بعد تعرضها لالتواء تسبب في كسر في عظم الفخذ. وفي السياق، رفع متظاهرو ساحة التحرير، والعديد من ساحات الاحتجاج في المحافظات، شعارات تدعو بالشفاء العاجل للمرجع السيستاني.
******************************************

بمشاركة شباب من النجف الفلوجة تشهد فعالية "فن من أجل السلام"

النجف - علي العبودي
شهدت مدينة الفلوجة، أخيرا، فعالية فنية حملت عنوان "فن من أجل السلام"، تضمنت معرضا تشكيليا شارك فيه فنانون شباب من محافظتي النجف والأنبار.
الفعالية التي أشرف عليها "منتدى السلام" في الفلوجة، جاءت بدعم من "جمعية الأمل" العراقية، وضمن نشاطات المنتدى الاجتماعي العراقي. وقد احتضنتها قاعة منتدى الشباب في الفلوجة.
ضم المعرض الذي عُدّ كنشاط رئيس للفعالية، نحو 30 لوحة تعبر عن قيم السلام والمحبة والتآخي بين الشرائح الاجتماعية.
الفنان النجفي حيدر عرب، أحد المشاركين في المعرض، قال في حديث لـ "طريق الشعب"، انهم قدموا من مدينة النجف ليبعثوا، عبر اللوحات والألوان، رسالة سلام إلى الفلوجة، وإلى العالم كله.
من جانبه اشار منسق "منتدى السلام" في الفلوجة، محمد ابراهيم، إلى ان هذه الفعالية تأتي لتوضيح معنى السلام من خلال الفن، وانها تحمل رسالة تدعو إلى التعايش السلمي، مبينا ان فعاليتهم هذه امتداد لفعاليات مماثلة، أقيمت في أوقات سابقة في الفلوجة.
وحضر الفعالية قائم مقام الفلوجة، الذي عبر عن سعادته بمشاركة شباب النجف.
وكانت لمنسق "منتدى النجف الاجتماعي" علي العبودي، كلمة خلال الفعالية، قال فيها: "جئنا إلى الفلوجة لكي نرسم لوحة حب نوضح من خلال أن الفن رسالة سلام، وأن العراق لا يزال بخير".
إلى ذلك قالت الناشطة كوثر محمد، في كلمة ألقتها اثناء الفعالية، أن الفعاليات التي يحتضنها منتدى شباب الفلوجة، تؤكد قدرة الطاقات الشبابية على إشاعة قيم السلام في المجتمع.

 ******************************

طلبة جامعة كربلاء ينددون بالاعتداءات على المتظاهرين

كربلاء – وكالات
ندد طلبة جامعة كربلاء، أول أمس الجمعة، بـ "الاعتداءات الوحشية" التي تطال المتظاهرين السلميين في مختلف المحافظات.
ونظم الطلبة بحسب وكالات أنباء، مسيرة حاشدة قرب مبنى الجامعة، رفعوا فيها لافتات تعبر عن تضامنهم مع المتظاهرين السلميين في مواقفهم ومطالباتهم بالإصلاح والخلاص من الطبقة السياسية الفاسدة.
وبعث الطلبة رسائل تضامن الى المتظاهرين في الناصرية والبصرة وبقية المحافظات، وأعلنوا وقوفهم ضد حملات القمع والاعتقال، مثمنين تضحيات الشهداء والجرحى في سبيل تحقيق اهداف انتفاضة تشرين المتواصلة.
*******************

مهندسو البصرة يتضامنون مع الاحتجاجات

البصرة – وكالات
أفادت وكالات أنباء، بأن "رابطة المهندسين" في محافظة البصرة، خرجت أول أمس الجمعة، في مسيرة حاشدة تضامنا مع الحركة الاحتجاجية في المحافظة.
واشارت الوكالات إلى أن المسيرة انطلقت من مقر الرابطة، واتجهت نحو ساحة الاعتصام في مركز المحافظة، مشيرة إلى ان جموع المهندسين رددوا هتافات مؤيدة لمطالب المحتجين، ودعوا إلى الإصلاح والتغيير ومحاربة الفساد. هذا وساهم عدد كبير من الروابط والنقابات ومختلف طبقات المجتمع البصري، أول أمس الجمعة، في تنظيم مسيرات حاشدة لمساندة الحركة الاحتجاجية والمعتصمين السلميين، والتنديد بعمليات القمع والخطف والاغتيالات التي تطال المتظاهرين والناشطين.
******************

أطفال مدينة الثورة ينشدون لمنتفضي التحرير

 قاسم عناد
أقام "منتدى الأم والطفل" التابع إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الثورة (الصدر)، أول أمس الجمعة ، فعالية إنشادية في ساحة التحرير.
الفعالية التي أقيمت في الهواء الطلق أمام "خيمة ثوار التحرير" المعتصمة قرب نصب الحرية، أنشد خلالها أطفال المنتدى أناشيد وطنية حماسية، بحضور جمع من المحتجين. وقد أشرفت على الفعالية مسؤولة المنتدى إخلاص حميد، والملحن الشاب حمزة الفسفوري

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل