/
/
/
/

 لا للعنف.. نعم لتنفيذ مطالب المنتفضين.. نعم لحكومة كفاءات وطنية

تتواصل في عموم المدن العراقية وبغداد، الحركة الاحتجاجية السلمية، وينتفض الناس لأجل حقوقهم، ورغم ان التظاهر حق مكفول دستوريا، إلا ان الحكومة الحالية للأسف واجهت ذلك بالعنف المفرط فكان هناك شهداء وجرحى في كل يوم.

إن ما يجري الآن في وطننا من قمع وقتل المتظاهرين يجب أن يتوقف حالا، ويجب على الحكومة العراقية الفيدرالية والحكومات المحلية إيقاف استعمال السلاح الحي والغازات المسيلة للدموع فورا ضد أبناءنا المطالبين بحقوقهم المشروعة، وإصدار الأوامر للقوات الأمنية بإيقاف ملاحقاتها للمتظاهرين واعتقالهم.

نحن الموقعين ادناه نستنكر بشدة ما يجري بحق أبناء وطننا وعلى الحكومة وأجهزتها الأمنية حماية المتظاهرين للتعبير عن آرائهم في تظاهراتهم السلمية. إن قتل وقمع المتظاهرين سيسير بالأوضاع من سيئ الى أسوأ. ولا تنفع إجراءات إيقاف خدمات الانترنيت لأن المنتفضين ينجحون في ابتكار أساليب للتواصل، وان الاحتجاجات لن تتوقف.

مرة أخرى نؤكد ادانتنا الشديدة لقمع المتظاهرين، ونطالب بمحاسبة القوات التي أطلقت النار على المتظاهرين السلميين العزل وتقديمهم للمحاكم، وتعويض ذوي الشهداء وعلاج الجرحى.

إن الوضع السياسي غير المستقر وإصرار الجماعات المتنفذة على السيطرة على مقاليد الحكم، أدى الى خروج التظاهرات في بغداد والمحافظات الأخرى مطالبة بالتغيير والإصلاح الشامل للعملية السياسية وتحسين الخدمات والأوضاع المعيشية وانهاء البطالة ومحاربة الفساد.

ان الحل لمشاكل الناس هو الاستماع لصوت الناس المٌطالبة بحق العمل والماء والكهرباء والخدمات والحياة الكريمة.

ونطالب بتشكيل حكومة الكفاءات الوطنية، حكومة المواطنة والعدالة الاجتماعية البعيدة عن الطائفية والمحاصصة، لتمارس مهام عملها من اجل إيجاد الحلول الانية والبعيدة للمشاكل الكبيرة التي تواجه العراق وشعبه، ولكي تتعامل بجد وحزم مع دول الجوار ومنع تدخلهم في شؤوننا الداخلية. 

 لا لقمع الحريات... لا لقمع التظاهرات السلمية.

 نعم للتغيير الجذري وانهاء نظام المحاصصة والفساد.

 نعم لتحقيق البديل الوطني المتمثل بدولة المواطنة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

 هلسنكي 2019.10.4

 التواقيع:

شخصيات مستقلة

الجمعية المندائية في فنلندا

حركة التغيير الكردستانية

الجمعية الاشورية في فنلندا

الحركة الديمقراطية الاشورية

البيت العراقي في فنلندا

منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فنلندا

جمعية مسيحي المشرق

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل